الحياة في المانيا

ما هي أنواع الاقامات في ألمانيا؟

إن أنواع الاقامات في ألمانيا متعددة وتشمل العمل أو الدراسة وغيره، فالاقامة تسمح للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي المكوث في ألمانيا لفترة محدودة، ويمكن لك أن تقوم بتمديد هذه الاقامة حسب رغبتك.

سوف تستمتع من خلال الإقامة في ألمانيا بالكثير من المزايا الرائعة والحقوق الإضافية، ويمكن لك أن تقوم بالتخطيط لأخذ الجنسية الألمانية لاحقا.

أنواع الاقامات في ألمانيا

تختلف نوع الإقامة في ألمانيا ومدتها من إقامة إلى أخرى، ولذلك سوف نقدم لكم في مقالتنا اليوم جميع التفاصيل حول الإقامات بألمانيا، فتابعوا معنا.

أنواع الاقامات في ألمانيا
أنواع الاقامات في ألمانيا

1. إقامة العمل في ألمانيا

سوف تمنحك الحكومة الألمانية هذه الإقامة عن طريق السفر من أجل العمل، أو يمكن أن يأخذها الطلاب الذين كانت دراستهم في ألمانيا وينوون أن يعملوا بالبلد بعد تخرجهم، ويمكن بعدها أن يحصلوا على الإقامة الدائمة أو الجنسية.

2. إقامة لم الشمل في ألمانيا

تعد هذه من أنواع الاقامات في ألمانيا التي يمكن أن تحصل عليها بسهولة، وهي تُمنح لـ اللاجئين والمهاجرين بغض النظر عن نوع الإقامة التي يمتلكها الشخص المتواجد في ألمانيا.

وسوف توفر الحكومة الألمانية ثمن لم الشمل حتى يجمعوا العائلات ببعضهم ويمنحهوهم الإقامة بكل سهولة.

3. إقامة اللجوء في ألمانيا

إن الإقامة التي تخص اللاجئين لها عدة أنواع أيضا، ولكل نوع من هذه الأنواع لها عدد سنين معين على حسب سبب اللجوء المقدم مسبقا. فهناك لاجئين يتم منحهم الإقامة لمدة سنة، وهناك لاجئين يأخذون الإقامة لمدة ثلاث سنوات وهذا كله يتم تحديده من قبل السلطات.

وهناك بعض الأشخاص في المانيا لم يتقدموا بأسباب تؤهلهم إلى اللجوء بألمانيا، فتمنحهم السلطات الالمانية إقامة الحماية الجزئية التي تمتد إلى عامين، وعندما تتحسن أحوال هذا الشخص يتم ترحيله إلى بلده، وإن لم تستقر الأوضاع فيتم منحه إقامة إضافية لمدة ثلاث سنوات.

ومن الجدير بالذكر أن من يحمل الإقامة الجزئية لا يمكنه أن يتقدم بطلب خاص بلم الشمل بألمانيا.

4. إقامة الدراسة في ألمانيا

يتم منح إقامة الدراسة لجميع الطلاب الذين يرغبون بالدراسة في ألمانيا، ويمكن له البقاء في الأراضي الألمانية لمدة 18 شهر إضافي بعد إنتهاء الدراسة.

إن حصل الطالب بعد تخرجه على عمل فيمكن تحويل إقامته هذه إلى إقامة عمل.

أنواع الاقامات في ألمانيا
أنواع الاقامات في ألمانيا

5. الإقامة عن طريق الزواج

يمكن لأي شخص غير ألماني أن يحصل على الإقامة الألمانية عن طريق الزواج من شخص ألماني، ويشترط أن يكون الزواج غير ناجم عن مصلحة، وإذا تم إكتشاف هذا سيتم ترحيل هذا الشخص، وهذه الإقامة من أسهل أنواع الاقامات في ألمانيا التي يمكن أن تحصل من خلالها على الجنسية الألمانية.

ومدة إقامتك في ألمانيا قبل الحصول على الإقامة الدائمة: هي ثلاث سنوات من الزواج.

6. الإقامة عن طريق البطاقة الزرقاء

يمكن لجميع الأشخاص الذين يمتلكون البطاقة الزرقاء الحصول على الإقامة بكل سهولة ويسر، وتستطيع بعدها أن تعمل في ألمانيا أو أي دولة تابعة للاتحاد الأوروبي، ولذلك فإن هذه الاقامة من الإقامات المميزة داخل دولة المانيا.

ومدة إقامتك في ألمانيا قبل الحصول على الإقامة الدائمة: هي 33 شهر، ويمكنك التقديم على الاقامة الدائمة في حال تعديت ال 21 شهرًا، ولكن يجب أن يكون مستواك في اللغة الألمانية ليس أقل من مستوى b1.

7. الإقامة عن طريق الاستثمار في ألمانيا

يمكن أن تنشئ مشروعك الخاص بألمانيا أو تستثمر أموالك هناك وسوف تقوم بالحصول على الإقامة الخاصة بالاستثمار هناك. كما يمكنك التقديم على الاقامة الدائمة بعد ثلاث سنوات فقط من التواجد بألمانيا، وهذه من المميزات الرائعة التي قد تحصل عليها.

ومن الجدير بالذكر أن تعرف أنه يجب أن ينجح مشروعك ويحقق الأرباح، ويكون هناك استمرارية للمشروع.

أهم الأسئلة الشائعة حول أنواع الاقامات في ألمانيا

س/ ما هي الإقامة المؤقتة المخصصة لـ اللاجئين في ألمانيا؟

ج/ نص القانون الألماني على أحقية إقامة اللاجئين على الأراضي الألمانية لمدة 3 سنوات متواصلة.

س/ ما هي إقامة اللجوء داخل دولة ألمانيا؟

ج/ إن إقامة اللجوء يتم منحها لجميع اللاجئين السوريين أو غيرهم من جنسيات الدول الأخرى، ولكل لاجئ مدة الإقامة الخاصة به على حسب السبب المذكور في طلب اللجوء.

س/ هل يمكن لمن لديه الإقامة الجزئية أن يقوم بطلب لم الشمل لعائلته في ألمانيا؟

ج/ لا، لا يمكن لمن حصل على الاقامة الجزئية أن يقوم بلم الشمل.

س/ ما هي مدة لم الشمل في ألمانيا؟

ج/ إن مدة لم شمل الشخص بعائلته بألمانيا قد تأخذ ما بين 3 إلى 6 شهور من تاريخ إكتمال طلبك.

س/ ما هي أسباب رفض طلب لم الشمل في دولة ألمانيا؟

ج/ قد يكون هناك سببًا خاصا يتم استبعاد طلبك من أجله، وهذه الأسباب تكون مثل: وجود بعض العقوبات الكبيرة على الشخص، أو أن هناك احتمالية أن هذا الشخص سيتم ترحيله قريبا بأي سبب من الأسباب.

أنواع الاقامات في ألمانيا
أنواع الاقامات في ألمانيا

الخلاصة:

تكون اليوم قد تعرفت معنا على جميع أنواع الاقامات في ألمانيا والتي يمكن أن تختار منها ما يناسبك للإقامة بألمانيا الرائعة، ولكن عليك أن تتفهم جميع الشروط الخاصة بكل نوع لتقرر ما تريد.

تابعنا على أخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!