اخبار

الحجز على جواز السفر السوري لعام 2022

الحجز على جواز السفر السوري. انتظر الكثير من الأشخاص إنهاء إجراءات الحجز على جواز السفر السوري ولكن الأغلبية قد انذهل من مواعيد المنصة التي حددتها المنصة للسوريين المقيمين داخل وخارج البلد كمواعيد لإتمام وإنهاء عملية تجديد أو الحصول على جواز السفر السوري، حيث جاءت المواعيد بعيدة جداً لجميع من تقدم بالحصول عليه وقد وصلت إلى عام 2023 وعام 2024 وهذا ما زاد بشعور خيبة الأمل من قبل جميع المتقدمين.

الحجز على جواز السفر السوري
الحجز على جواز السفر السوري

الحجز على جواز السفر السوري

الدولة السورية وجميع الطوائف المقيمة في الداخل والخارج حسب الشروط والأحكام تحمل جميع المستندات وتدفع الرسوم حسب نوع جواز السفر الذي يرغب في الحصول عليه.
بعد أن نالت الدولة السورية نوعاً من الأمن والاستقرار، سعى معظم المواطنين المقيمين في الخارج للعودة إلى ديارهم وبلداتهم، وبما أن سوريا كانت تُعتبر سابقاً من الدول الغنية نسبياً بالموارد الطبيعية، فقد تميز الفرد السوري بحكمه الأنشطة ودعم حب العمل.

والجدير بالذكر أن وزارة الداخلية في النظام السوري أصدرت تعميماً يقضي برفع تكلفة الحصول على جواز الطوارئ “من 100 ألف ليرة سورية إلى 300 ألف ليرة سورية، بحجة أن من يدفع هذه الرسوم الإضافية للمواطنين سيستفيد من عدم تضييع الوقت. الانتظار في الطابور، بسعر الصرف المحلي، هو 300 ألف جنيه إسترليني، أو حوالي 80 دولارًا، وهو أكثر من رواتب معظم موظفي الحكومة.

أعلنت الحكومة السورية، الإثنين 23 أيار 2022، عبر وزارة الداخلية، فتح باب دخول وتسجيل جوازات السفر السورية التي يتم الحصول عليها إلكترونيا. أمام جميع المواطنين والمواطنات، بغض النظر عما إذا كانوا يعيشون في الدولة أو في الخارج.

الحجز على جواز السفر السوري ورسوم التسجيل على المنصة

بات الجميع ينتظر الحصول على جواز السفر السوري وقد ظن البعض في البداية أنه في حال الدخول إلى موقع المنصة للتسجيل فإن الإجراءات ميسرة ويستطيع التسجيل والحصول عليه بشكل مباشر أو بمدة زمنية قليلة والحصول على موعد قريب ومناسب بالحصول على الباسبور. ولكن هذا ما لم يكن في الحسبان فقد بدأ الجميع بالتسجيل والمواعيد كانت بعيدة حتى أنها وصلت لعامي 2023 وعام 2024 وبدأ الانتظار وخيبة الأمل من جديد على وجوه الشباب وجميع من يفكر بالسفر ويطمح له بالعودة للواقع والانتظار لموعد فرصة مناسب لإنهاء هذه الإجراءات و الحصول عليه.

الحجز على جواز السفر السوري
الحجز على جواز السفر السوري

تكاليف الحجز على جواز السفر السوري

قامت وزارة الداخلية بالتعاون مع إدارة الهجرة والجوازات بإصدار و تجديد رسوم التسجيل للحصول على جواز السفر السوري حيث اختلفت التكاليف بناءً على نوع الطلب المقدم فقد قامت بتحديد مبلغ خمسون ألف ليرة سورية لغير المستعجل حيث يحتاج هذا الطلب لتقديمه عبر المنصة وبعد ذلك إتمام عملية إكمال الأوراق في الدائرة في الوقت المحدد. أما بالنسبة لجواز السفر الفوري فقامت بتحديد مبلغ مئة وألفان ليرة سورية للمواطنين داخل القطر إضافة قامت بتسعير إصدار جوازات السفر لخارج القطر والمقيمين خارجاً بمبلغ ثلاث مئة دولار كما أنه يحتاج دور أيضاً على المنصة وبعدها التقدم لدائرة الهجرة والجوازات في حين جواز السفر المستعجل خارج القطر لا يحتاج لحجز دور مقابل دفع مبلغ ثماني مئة دولار.

رابط المنصة والحجز على جواز السفر السوري

تشهد سوريا حاليا حالة من الأزمات وقلّة في إصدار وتجديد جوازات السفر وقد امتدت لجميع المحافظات وجميع الأقطار لمن يرغب بتجديد جواز سفره وذلك بسبب الإزدحامات وكثرة المتقدمين عليه و طلب الأغلبية بالحصول على سفر للخارج. إضافةً قد تم طلب رشاوي في بعض الحالات وصلت لأكثر من مليون ليرة سورية لإصدار جواز السفر وذلك بهدف تسريع من عملية إصدار جواز السفر السوري و الحصول عليه في حين لا يتكلف الأمر هذه الأرقام المعلّنة.

الحجز على جواز السفر السوري
الحجز على جواز السفر السوري

ما هي الأوراق المطلوبة للحجز على جواز السفر السوري

لإصدار جواز السفر السوري بعد التقدم للمنصة والحصول على دور خلال الحجز بالمنصة يتطلب تحضير أوراق رسمية لإكمال عملية إصدار الجواز حيث عليك إنجاز وإكمال هذه الأوراق من أجل الحصول على جواز السفر السوري فقد حددت وزارة الداخلية الأوراق المطلوبة التالية وهي:

وثيقة موافقة من شعبة التجنيد.

وثيقة موافقة عمل أي وثيقة وظيفية لمباشرة العمل.

موافقة أولياء الأمر على الطلب.

الهوية الشخصية أو وثيقة لإثبات الهوية والشخصية.

تعبئة طلب الاستمارة.

صور شخصية لصاحب الطلب.

إكمال الرسوم والإجراءات المطلوبة.

الحجز على جواز السفر السوري
الحجز على جواز السفر السوري

ملخص المقال

في نهاية هذا المقال، ناقشنا بالتفصيل وبالتحديد أهم المراحل التي يمكن من خلالها الاحتفاظ بدور الحصول والحجز على جواز السفر السوري جديد من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني لهيئة الهجرة والجوازات السورية.

 كخطوة أولى يجب أن تذهب مباشرة إلى الموقع الإلكتروني لهيئة الهجرة والجوازات السورية.

في الخطوة الثانية عليك اختيار نظام حجز دور الجواز السوري.

تابعنا على أخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!