الصحة

فوائد اللياقة البدنية وأفضل وقت لممارسة الرياضة

فوائد اللياقة البدنية، مجموعة كبيرة من الفوائد الصحية التي يمكنك الحصول عليها من خلال اللياقة البدنية وممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر ويومي.

هناك الكثير من الأشخاص ممن يعانون من مشكلات صحية يكون من الصعب التخلص منها بسبب الكسل وعدم القدرة على اكتساب اللياقة البدنية، وفيما يلي شرح مفصل لكثير من الخيارات الصحية المهمة من وراء اللياقة البدنية.

فوائد اللياقة البدنية
فوائد اللياقة البدنية

مفهوم اللياقة البدنية

يمكننا تعريف اللياقة البدنيّة في العام على كونها مجهودٍ جسديّ يحرص عليه الفرد للمحافظةِ على قوة جسده وعقله ولها أنواع مختلفة حسب تصنيف المختصين ومنها التمارين الهوائيّة التي يفضلها البعض بشكل يومي مثل الركض، والسباحة، وتمارين بناء العضلات وكمال الأجسام ومنها رياضة رفع الأثقال.

ورياضات اخرى مثل  الشدّ والمرونة وهي تساعدُ الجميع في تمدّدِ العضلات بالإضافة إلى بعض من رياضات التوازن التي تفضلها السيدات مثل الجمباز وهي تعتبر الرياضة البدنيّة الافضل للتخلص من جميع المشاكل الصحيّة مخصصة لحماية الجسم من جميع المشكلات التي يتعرّضُ لها بشكل يومي.

فوائد اللياقة البدنية

مجموعة كبيرة من الفوائد المميزة التي تعود على الشخص من الرياضة واللياقة البدنية والتي نحصرها في ما يلي:

  • تعمل على تنظيم الوزنَ وهذا سواء بزيادتِه أو نقصانه دون فرق، ويتم عن طريق ممارسة أنظمة متنوعة من التمارين البدنيّة، منها مت يختصّ بحرق الدهون و السعرات الحراريّة ومنها ما يكون الهدف منه فقط زيادة الكتلة العضليّة في الجسم، وهناك ما هو ضروريّ للمحافظة على النظاميْن السابقين.
  • اللياقة البدنية تساعد على زيادة الحرق والبناءِ في معاً.
  • تعمل على حماية القلبَ والدماغ من مشكلات الإصابة بالأمراض والسكتات الدماغية المفاجئة، فممارسة الرياضة اليومية بشكلٍ منتظم تقوّي من عضلة القلب.
  • تساعدك في تحسين عمل الدورةَ الدمويّة، وتنظمُ من عمليّة تدفق الدم داخل الأوردة والشرايين.
  • وتساعدُ على التحسني من مستويات الكولسترول المهم للجسم في الدم.
  • كما أنها تقيك من الإصابة بالسكري وارتفاع ضغط الدم.
  • تساهم في زيادة نسبة الأكسجين الموجودة في الجسم، لأنها تتيح الفرصة للجميع التنفس بعمق.
  • كما انها تخفّفُ من آلام الدورة الشهرية واضطراباتها.
  • وتخفّف من آلام المفاصل وتقوي العظام، وتخلصك من الأمراض المزمنة والروماتيزم، والتهابات المفاصل.
  • تحمي الجميع من أخطار مرض السرطان.
  • كما يقلل من فرص الأمراض التي تعاني منها الشرايين.
  • وتحسّنُ من عمل الدورة الدمويّة، وهذا ما يساعد في فتح المجاري التنفسيّة وتنظيم عمليّة التنفس.
  • تقلّلُ من اضطراباتِ النوم.
فوائد اللياقة البدنية
فوائد اللياقة البدنية

أفضل وقت لممارسة الرياضة

يتساءل الكثيرون حول ما هو الوقت المناسب والافضل الذي يمكنك فيها ممارسة جميع التمارين الرياضيّة، سواء خلال النهار  أو الليل، فهناك بعض من الأشخاص يُفضلون ممارستها في الصباح الباكر وقبل تناول الفطور.

وذلك كونها تُعطي إحساساً بالإنجاز بالإضافة الى أنها تساهم في تنظيم اليوم ويكون بإمكانك الاستفادة من باقي في اليوم للقيام بأي شيء آخر قد ترغب به.

وهناك من يفضل ممارستها في فترة المساء لأنّ الكثير من الدراسات اكدت أنَّ قدرة الجسم على الرياضة والأداء بشكل أفضل تكون خلال فترة المساء أو فترة ما بعد الظهيرة، ويذكر أن الرياضة بجميع أنواعها مُهمة للإنسان وذلك بغض النظر عن الموعد الذي تُمارَس فيه.

نصائح حول اللياقة البدنية

أهم النصائح المهمة التي يجب الإشارة إليها في ما يخص اللياقة البدنية ومنها ما يلي:

  • يجب على الشخص التدرّج في أداءِ التمارين الرياضيّة، ولا يفضل أدائها جميعاً مرةً واحدةً، لأنّ ذلك قد يعرضه لخطرِ التمزّق.
  • يفضل أداء الرياضة في الصباح أو في وقت قبل النوم.
  • ويجب أن يرافق الرياضة الحرص على استخدام نظامٌ غذائي، لأن الرياضة وحدها لا تقلّل من السعرات أو الوزن ولكنها تعمل على شد جميع الأجزاء المترهّلة في الجسم.
  • يجب عدم الأكل بعد ممارسة التمارين الرياضية مباشرةً وذلك لمدة ساعتين، كي تكون نتائج الرياضة جيدة ويمكنك حرق الدهون التي ترغب فيها.
  • يجب شرب السوائل المفيدة بعد أداء التمارين الرياضيّة، لأنّ الجسم يفقدُ كثير من سوائله المهمة على شكل قطرات العرق، لذا يكون من الممكن شرب أي نوع من العصير الطازج أو الماء.
  • يجب أن تتناول بعض من الأطعمة التي بها قليل على السكريّات، وتناول بعض الفواكه المفيدة مثل التفاح أو البرتقال او الموز.

أنواع اللياقة البدنية؟

تم تصنيف أنواع اللياقة البدنية عدة أقسام ومنها ما يلي:

  1. تدريب القوة: وهو عبارة عن عملية بناء العضلات باستخدام أساليب تمارين المقاومة مثل التمرين مع الأوزان أو بعض الأربطة وغالبًا ما يهتم هذا النوع من التمارين على زيادة حجم وقوة العضلات، كما انها تعمل على تحسين كثافة العظام وزيادة تنظيم تدفق الدم.
  2. تمارين المرونة والتمدد: وهي ضرورية بشكل عام للوقاية من بعض إصابات التمارين وزيادة القدرة على البناء و التحمل وتنظيم صحتك العامة، كما أنها مناسبة التهدئة والاسترخاء.
  3. لياقة الجسم باستخدام وزن الجسم: وهي تعتمد على التمارين التي يكون فيها وزن جسمك كمقاومة فقط دون أي مساعدة، ومن ذلك تمارين الضغط الشهيرة والقرفصاء، وهي طريقة فعالة لاكتساب قدرة وقوة العضلات.
  4. القوة الأساسية: وهي قوة عضلات منطقة البطن والظهر، وغالبًا ما يركز بشكل عرم هذا النوع من اللياقة البدنية فقط على بناء كثير من العضلات الأساسية التي تزيد من قوة هذه المناطق، والتي تساعد في تحسين الوضع الصحيح للجسم وتخلصك من آلام الظهر وتحسين عملية التوازن والتخلص من الإصابات.
  5. تمارين اللياقة الهوائية وتسمى “الأيروبيك”: وهي قدرة جسمك في التحكم في نقل الأكسجين في ونشره في جميع أنحاء الجسم، مثل تمارين الجري أو السباحة، ويمكنك من خلال هذا النوع الحفاظ على صحة القلب بشكل كبير.

شاهد: كيفية التمرن في المنزل 2023 وأفضل تمارين للنساء

فوائد اللياقة البدنية
فوائد اللياقة البدنية

تمارين اللياقة البدنية في المنزل

تعد تمارين اللياقة المنزلية هي التي يمكنك القيام بها في منزلك، وتكون لست بحاجة لكي تكون تحت ضغط المشي بشكل يومي الى صالة الرياضة أو تشعر بالحرج من رؤيتك في صالة الرياضة وأنت في حالة غير جيدة.

ويمكنك ممارسة هذه التمارين وأنت مرتاح داخل منزلك والحصول على كثير من الفوائد الصحية المهمة مثل أي نوع من روتين اللياقة البدنية، وهناك أنواع كثيرة من تمارين اللياقة التي يمكنك القيام بها في المنزل.

ونذكر لكن منها تمارين اليوجا أو استخدام وزن الجسم أو الامرين برباط لياقة أو استخدام بعض من الأدوات المنزلية المساعدة مثل بعض الأواني وعلب الماء المختلفة.

كيف يتم الحفاظ على لياقتك البدنية؟

العديد من الأمور التي يجب مراعاتها للحفاظ على لياقتك البدنية، ومنها امتلاك كثير من المعدات المخصصة للنشاط المهم الذي اخترته واتباع نظام غذائي معين ومناسب لك والراحة الكافية، و اتباع ما يلي:

  1. اختر جميع الأنشطة التي تستمتع بها.
  2. عليك تناول نظامًا غذائيًا جيد تحبه ومتوازنًا، وعليك التخلص من جميع الأطعمة السريعة والسكرية.
  3. الحرص على التمرن بانتظام، أي يمكنك ممارسة الرياضة بشكل يومي أو فقط بضع مرات فقط في الأسبوع.
  4. عليك أن تنال قدر معين من الراحة.
  5. النوم مهم لأنه يعد الوقت الذي يرتاح فيه جسمك وينمو.
  6. اختيار تمارين مناسبة لك ولجسمك.

تابعنا على أخبار جوجل

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!