السياحة

أشهر المعالم السياحية في مصر

جدول المحتويات

المعالم السياحية في مصر كثيرة ومتعددة، حيث أن مصر تعد مهد الحضارة الفرعونية القديمة، وبها الكثير من الآثار والمزارات السياحية، التي يأتي إليها السياح من كل مكان، حيث تتميز بالمعابد والمتاحف والأهرامات ونهر النيل.

تتميز مصر بموقعها المتميز والاستراتيجي، حيث قامت على أرضها الحضارة الفرعونية والحضارات الإغريقية والرومانية والبيزنطية، هذا بالإضافة للآثار الدينية الإسلامية والقبطية، والمزارات السياحية، والمتاحف والمباني التاريخية، كما تضم مصر الكثير من المعالم الأثرية المميزة والهامة، التي تجذ السياح من كل مكان في العالم، وخلال هذه المقالة سوف نتعرف على أهم المعالم السياحية في مصر  التي تجذب السياح حول العالم.

أشهر المعالم السياحية في مصر
أهرامات الجيزة

المعالم السياحية في مصر

توجد الكثير من المعالم السياحية في مصر، ومن أشهر هذه المعالم ما يلي:

إهرامات الجيزة

إهرامات الجيزة من أشهر المعالم السياحية في مصر، كما أن الأهرامات من عجائب الدنيا السبع، وهي عبارة عن ثلاث أهرامات متفاوتة الأحجام، حيث الهرم الأكبر هو هرم الملك خوفو، والهرم الأوسط هو هرم الملك خفرع، والهرم الأصغر هو هرم الملك منكاورع، والأهرامات الثلاثة تم بناؤها من ألاف السنين في العصر القديم لتكون مقابر ليدفن بها ملوك الفراعنة.

أشهر المعالم السياحية في مصر
الأهرامات وأبو الهول

ويوجد أمام الأهرامات تمثال أبو الهول وهو أيضا من ألأثار الشامخة وهو تم بناؤه لحماية الأهرامات من السرقة، وهو على شكل جسم أسد ليرمز ذلك للقوة، بينما رأسه رأس إنسان ليدل ذلك على العقل والحكمة بجانب القوة.

 معالم القاهرة

تمتليء القاهرة بالعديد من المعالم السياحية في مصر منها المعالم الأثرية التي تم انشائها في العصر الإسلامي، مثل جامع الأزهر وهو من أشهر المعالم الإسلامية وأبرز مساجد، وحي خان الخليلي وهو من اشهر المعالم السياحية في مصر، كما يضم العديد من البازارات والمطاعم الشعبية والمحلات، كما يضم أعرق الأسواق.

أشهر المعالم السياحية في مصر
خان الخليلي

وأيضا يوجد باب زويله وهو من أبرز أبواب القاهرة الجديدة، وكان يتم تعليق رؤوس الأعداء على باب زويلة، ورسل قائد التتار هولاكو عندما كانوا يحملوا رسائل تهديد لمصر.

 المتحف المصري

المتحف المصري يقع بميدان التحرير في القاهرة، ويضم المتحف مجموعة كبيرة من التماثيل الأثرية والتوابيت، والعديد من المعروضات، وهو يعتبر من أكبر المتاحف حول العالم، ذلك لما يضمه من أكثر من 150 ألف من القطع الأثرية والتي توضح التاريخ المصري القديم بمختلف مراحله.

أشهر المعالم السياحية في مصر
المتحف المصري

الأسكندرية

مدينة الإسكندرية هي عروس البحر المتوسط، وتضم العديد من المعالم الحضارية القديمة، التي تم تأسيسها بأكثر من خمسة آلاف عام، كما يوجد بها المتاحف والقلاع مثل قلعة قايتباي والآثار الفرعونية واليونانية والإغريقية والإسلامية والقبطية والمساجد والكنائس، والقصور الفخمة، الأسواق القديمة.

أشهر المعالم السياحية في مصر
قلعة قايتباي

معبد الكرنك و وادي الملوك

يوجد معبد الكرنك ووادي الملوك في مدينة الأقصر في مصر، حيث يعتبر معبد الكرنك أكبر دار أقيمت للعبادة، كما أنه يتميز بعروض الصوت والضوء التي يتم تقديمها للسياح وتشكل عرض يجذ السياح من داخل وخارج مصر، حيث يتم توضيح المعبد واكتشافه بطرق جذابة ومميزة.

أشهر المعالم السياحية في مصر
معبد الكرنك

ويقع وادي الملوك في مواجهة الأقصر على الضفة الغربية لضفاف النيل حيث يقع في قلب مدينة طيبة القديمة، وكان استخدام وادي الملوك في دفن أمراء وملوك الدولة الحديثة في مصر القديمة، وقد تم اكتشاف عدد المقابر 63 مقبرة وأكثر من 120 حجرة للدفن.

اقرأ أيضا……….

أجمل 5 أماكن طبيعية في العالم.

 معبد أبو سمبل

معبد أبو سمبل موقع اثري يقع على الضفة الغربية من بحيرة ناصر وذلك على بعد 290 كم من جنوب غرب أسوان، وهو من المعالم السياحية في مصر، ومن المعابد المزدوجة المنحوتة في الجبال في القرن الثالث عشر قبل الميلاد في عهد رمسيس الثاني، حيث كان نصب دائم للملك وللملكة نفرتاري، وذلك للاحتفال بذكرى انتصاره في معركة قادش، وقد تم نقله لمكان آخر لإنقاذه من الغرق عند إنشاء بحيرة ناصر.

أشهر المعالم السياحية في مصر
معبد أبو سمبل

 

 أسوان

تقع أسوان على الجهة الشرقية لنهر النيل، وكانت قديما مركز تجاري للقوافل التي تأتي من النوبة وإليها، ومما يميزها حرارتها المرتفعة في الشتاء والتي تجعلها مكان جذاب ومميز للاسترخاء والاستمتاع بشمس مصر الجميلة، كما يوجد الكثير من الأماكن الأثرية مثل معبد كوم أمبو ومعبد فيلة ودير الأنبا سمعان وجزيرة أمون ومعبد أدفو والسد العالي.

أشهر المعالم السياحية في مصر
أشهر المعالم السياحية في مصر

 واحة سيوة

هي عبارة عن واحة صغيرها تحيطها ينابيع المياه العذبة و مزارع النخيل، ويوجد بها أربع بحيرات كبيرة، وتم اكتشاف معبد أمون والكثير من الأماكن الأثرية، وتعتبر واحة سيوة من المناطق الخلابة الموجودة في الصحراء الغربية، وواحة سيوة يتوفر برمالها العناصر الطبيعية اللازمة للعلاج، لذلك يتم الذهاب إليها للاستمتاع بالسياحة العلاجية، وهي نوع من أنواع السياحة التي تجذب الملايين للعلاج وأغراض الطب البديل.

أشهر المعالم السياحية في مصر
دير سانت كاترين

دير سانت كاترين

هو من أقدم الأديرة في العالم ويقع أعلى جبل كاترين وهو بالقرب من جبل موسى، كما يضم الدير كنيسة تاريخية يها الكثير من الهدايا القيمة من الأمراء والملوك على مر العصور المختلفة، ويوجد بها بئر موسى وأيضا يوجد شجرة موسى المذكورة في القرآن حيث أشعلت عندها النار، واهتدى سيدنا موسى ليكلم الله عز وجل، ويعتبر الدير من الفن التاريخي القديم ويوجد به اللوحات الجدارية الزيتية والتي تحتفظ بألوانها حتى الآن والمخطوطات الأثرية الرائعة.

تابعنا على أخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!