فوائد وأضرار

تجربتي مع البقدونس للكلى وطريقة استخدامه في المنزل

تجربتي مع البقدونس للكلى مفيدة جدا. حيث يعتبر البقدونس من أفضل الأعشاب الطبيعية التي تعمل على تفتيت الحصوات بالكلى، وإزالة الأملاح من الجسم، كما يوجد الكثير من الأشخاص يعانون من آلام الكلى،التي تسبب الكثير من المتاعب.

ويعتبر البقدونس من أهم الأعشاب في تسكين آلام الكلى والشعور بالراحة عند تناوله، كما أنه له فوائد عديدة للجسم والتي سوف نتعرف عليها اليوم من خلال السطور القادمة.

تجربتي مع البقدونس للكلى
تجربتي مع البقدونس للكلى

تجربتي مع البقدونس للكلى وأهم أنواعه

يعتبر البقدونس من النباتات التي توجد بكثرة على مدار العام، حيث يتميز بالأوراق الخضراء، والرائحة العطرية المميزة، كما يوجد منه عدة أواع، ومنها:

  1. البقدونس المسطح.
  2. البقدونس المجمد.
  3. البقدونس الإيطالي.

فوائد البقدونس للصحة

يعد البقدونس من أفضل الأعشاب الطبيعية التي لها فوائد عديدة لصحة الانسان، والتي من أهمها:

  • يعتبر البقدونس من أهم المصادر الغنية بمضادات الأكسدة مثل الكاروتينات، و الفلافونويدات، وفيتامين ج، والتي من فوائدها أنها تعمل على تقليل الضرر من الخلايا الناتجة عن الجذور الحرة، كما تساعد في تقليل الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني، وأيضا سرطان القولون.
  • كما يحتوي البقدونس على اللوتين، والبيتا كاروتين، والزيازوانثين، وهي المسؤولة على الحفاظ على صحة العيون والنظر.
  • كما يعد البقدونس من أهم المصادر التي تحتوي على فيتامين أ، والذي يعمل على الحفاظ على صحة العيون، وتعزيز نمو جهاز المناعة والحفاظ عليها.
  • والبقدونس من العناصر الغنية بفيتامين ك، وهو المسؤول على مساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم الذي يساعد على تحسين صحة العظام، والتقليل من خطر الإصابة بكسور العظام.
  • كما يحتوي البقدونس على العديد من المعادن مثل المنجنيز، والبوتاسيوم، والماغنيسيوم، مما يتمثل عليه القيام بضبط الدم في الجسم، هذا بالإضافة إلى ضبط وظائف القلب والعضلات، وضبط وظائف المخ والأعصاب.

شاهد:تجربتي مع عرق السوس وأهم فوائده

شاهد:تجربتي مع عود الصليب وأهمية استخدامه

تجربتي مع البقدونس للكلى
تجربتي مع البقدونس للكلى

فوائد البقدونس للكلى

  1. بفضل تجربتي مع البقدونس للكلى اكتشفت أن البقدونس يعمل على تقليل خطر تكون حصوات الكلى، حيث أجريت بعض الدراسات على حيوانات وأثبتت أن البقدونس المغلي يعمل على زيادة كمية إفراز البول وزيادة نسبة الرقم الهيدروجيني PH، كما أنه يعمل على تقليل إفراز الكالسيوم في البول، والذي يعمل على تقليل الخطر من تكوين الحصوات في الكلى.
  2. يحتوي البقدونس على مجموعة متنوعة من الفيتامينات الضرورية في الحفاظ على صحة الكلى، ومن أهمها، فيتامين ك، وفيتامين أ، وفيتامين ج، والحديد، وحمض الفوليك، والألياف.
  3. كما يحتوي البقدونس على مضادات الأكسدة، والتي تعمل على الحماية من الإصابة بسرطان الكلى، ومحاربة الالتهابات والأورام.
  4. كما يعتبر البقدونس مدر طبيعي للبول، حيث أنه يمتلك الكثير من الخصائص التي تجعله قادر على التخلص من السوائل بطريقة طبيعية من الجسم، بالإضافة إلى القدرة على التحكم في درجة حموضة البول.
  5. يساعد البقدونس أيضا على خفض ضغط الدم، وهو أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى أمراض الكلى، لذلك يقوم بالتحكم في ضغط الدم بالجسم، مما ينتج عنه الحفاظ على صحة الكلى.
  6. يحتوي البقدونس على مضادات الالتهابات التي تعمل على تقليل خطر الإصابة بحصوات الكلى، والقدرة على تنظيم درجة الحموضة في البول، والتي من عملها الحفاظ على صحة الكلى.
  7. كما يساعد البقدونس على تنظيف الكلى من السموم والدهون وتجديد خلايا الجسم، ومساعدة الكلى على القيام بجميع وظائفها المختلفة.

فوائد البقدونس للمسالك البولية

كما ذكرنا سابقا تجربتي مع البقدونس للكلى، سوف نقدم لكم أيضا فوائد البقدونس للمسالك البولية، وهي كالتالي:

  • يساعد البقدونس على التخفيف من عدوى الجهاز البولي.
  • ويعد البقدونس أيضا من مدرات البول الطبيعية.
  • القدرة على تقليل الكائنات الحية وهي المسؤولة عن العدوي داخل المثانة.

كما أثبتت بعض الدراسات أن تناول شاى البقدونس لدى المرضى المصابين بعدوى في الجهاز البولي، أدت إلى تقليل الرغبة الزائدة في التبول بشكل كبير وملحوظ، ويرجع ذلك إلى قدرة البقدونس على عملية الشفاء السريع لهذه العدوى.

تجربتي مع البقدونس للكلى
تجربتي مع البقدونس للكلى

طريقة مغلي البقدونس للكلى

إن تجربتي مع البقدونس للكلى مختلفة جدا، حيث يختلف علاج الحصوات في الكلى على حسب النوع والحجم، كما يعتمد العلاج على تناول المياه والمشروبات بكثرة، وذلك للتخلص من الحصوات الصغيرة في الكلى.

ويمكن عمل مغلي البقدونس كما يلي:

  1. نقوم بتنظيف وغسل البقدونس جيدا، ثم يتم نقعه في كمية ماء وخل متساوية.
  2. وبعد ذلك نقوم بغسله جيدا بالماء، ثم نضيف البقدونس الى ثمانية أكواب من الماء المغلي.
  3. ونترك البقدونس في المياه المغلية منقوع لمدة 10 دقائق.
  4. وبعد ذلك نقوم بتصفية البقدونس، ثم نقوم بحفظ الماء المستخرج منه في الثلاجة.
  5. ونقوم بتناول كوب مغلي البقدونس يوميا على الريق.

التفاعلات الدوائية للبقدونس

عند تناول البقدونس للكلى في علاج الكلى والحصوات أو تناوله بهدف الوقاية من أمراض الكلى، يجب أولا استشارة الطبيب، وذلك نظرا لاحتمالية تفاعله مع بعض الأدوية.

حيث أنه يمتلك تأثير مشابه لبعض الأدوية المدرة للبول، ومن الممكن أن يؤدي تناول البقدونس للكلى مع أدوية مدرات للبول إلى زيادة في  فقدان الجسم لكميات كبيرة من الماء، مما يسبب الشعور بالدوران في الدماغ، وانخفاض ضغط الدم.

تابعنا على أخبار جوجل

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!