اسلاميات

دعاء الشفاء العاجل مكتوب مستجاب من القرآن والسنة

دعاء الشفاء العاجل للمريض، من الأمور التي يزداد البحث عنها، حيث يلجأ العبد دائما لله عز وجل بالدعاء في جميع الأحوال والأوقات، وخاصة في حالة الإصابة بالمرض، حيث يدعوا الله عز وجل أن يمن عليه بالشفاء العاجل، سواء الدعاء لنفسه أو لأحد من أهله أو أقاربه أو شخص يحبه، وقد ورد الكثير من الأدعية الصحيحة من القرآن الكريم ومن السنة النبوية الشريفة، التي سوف نوضحها لكم حيث يمكن الدعاء بها بالشفاء العاجل، وسوف نذكر لكم دعاء الشفاء العاجل.
دعاء الشفاء العاجل

دعاء الشفاء العاجل

دعاء الشفاء العاجل دائما ما يلجأ الإنسان إلى الله عز وجل، وخصوصا عندما يكون في كرب أو يصيبه المرض أو الحزن، لذلك فإن النصوص الشرعية تشير للكثير من الأدعية الخاصة بطلب الشفاء العاجل، والتي يخشع فيها المسلم بالدعاء لله عز وجل أن يمن عليه بالشفاء العاجل، وأن يمنحه أجر المرض والصبر عليه، وأن يصرف عنه أي أذى، وقد ورد في ذلك الشأن حديث عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- حيث قال: (ما من مسلمٍ يدعو بدعوةٍ ليس فيها إثمٌ ولا قطيعةُ رحمٍ إلَّا أعطاه اللهُ بها إحدَى ثلاثٍ إمَّا أن يعجِّلَ له دعوتَه وإمَّا أن يدَّخِرَها له في الآخرةِ وإمَّا أن يصرِفَ عنه من السُّوءِ مثلَها قالوا إذا نُكثِرُ قال اللهُ أكثرُ).

أدعية الشفاء

دعاء الشفاء العاجل حيث جاء في القرآن الكريم والسنّة النبويّة العديد من الآيات والأدعية والأحاديث، التي يجب على كل مسلم أن يدعو بها، في حالة الإصابة بالمرض سواء هو أو أحد من أهل بيته، أو أبنائه أو أقربائه، ويوجد آيات وأحاديث كثيرة، والأحاديث ومنها الصحيح والحسن، دعاء الشفاء العاجل.
قراءة سورة الفاتحة، وتكرارها سبع مرّات.
قراءة آية الكرسي الواردة في سورة البقرة.
قراءة المعوذتين؛ وهما: سورتي الفلق والناس، وتكرار كلّ واحدة منهما ثلاث مرّات.
قراءة سورة الإخلاص وتكرارها ثلاث مرّات.
قراءة أول خمس آيات من سورة البقرة.
دعاء المريض بالاستعاذة بكلمات الله التّامة بقول: (أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق).
الاستعاذة من الشيطان وشروره، ومن العين وأثرها بقول: (أعوذُ بكلماتِ اللهِ التامةِ، من كلِّ شيطانٍ وهامَّةٍ، ومن كلِّ عينٍ لامَّةٍ).
الدعاء بقول: (أعوذُ بكلماتِ اللهِ التاماتِ التي لا يُجاوزُهنَّ برٌّ ولا فاجرٌ من شرِّ ما خلق وذرأَ وبرأَ ومن شرِّ ما ينزلُ من السماءِ ومن شرِّ ما يعرجُ فيها ومن شرِّ ما ذرأ في الأرضِ ومن شرِّ ما يخرجُ منها ومن شرِّ فتَنِ الليلِ والنهارِ ومن شرِّ كلِّ طارقٍ إلّا طارقاً يطرقُ بخيرٍ يا رحمنُ).
 الاستغاثة بالله -تعالى- وكلماته التامّة من غضبه وعقابه ومن الشياطين وهمزهم بقول: (أعوذُ بِكلماتِ اللَّهِ التَّامَّة من غضبِه وعقابِه وشرِّ عبادِه ومن همزاتِ الشَّياطينِ وأن يحضرونِ).
الدعاء بقول: (بسمِ اللهِ أرقيكَ من كلِّ شيٍء يُؤذيكَ من شرِّ كل نفسٍ أو عينِ حاسدٍ اللهُ يشفيكَ بسمِ اللهِ أَرْقِيكَ).

 الدعاء بقول: ( أسألُ اللهَ العظيمَ ربَّ العرشِ العظيمِ أنْ يَشفيَكَ).

دعاء الشفاء العاجل للمريض

من المستحب أن يدعوا المريض لنفسه بالشفاء، أو أن يدعوا لأحبته بأن يشفيه شفاء لا يغادر سقما، حيث أن من السنة أن يزور المريض، ومن أداب زيارة المريض الدعاء له بالشفاء العاجل ويطلب من الله عز وجل أن يبعد عنه المرض والسوء ويخفف عنه المرض، من خلال ترديد دعاء الشفاء العاجل.

دعاء الشفاء العاجل مكتوب مستجاب من القرآن والسنة

دعاء الشفاء العاجل اللهم اشفه شفاءً ليس بعده سقم أبدًا، اللهم خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينك التي لا تنام، دعاء الشفاء العاجل واكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزك الذي لا يضام، واكلأه في الليل والنهار، وارحمه بقدرتك عليه، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه، يا كاشف الهم، يا مفرج الكرب، يا مجيب دعوة المضطرين، اللهم ألبسه الصحة والعافية عاجلًا غير آجل، يا أرحم الراحمين، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم اشفه».

اقرأ أيضا…..

ماهي عجائب قدرة الله في استجابة الدعاء.

ورد أن النبيَّ – صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم- كان إذا مرض أحد من أهل بيته -عليهم السلام-، فيضع يده على رأسه ويقول هذا الدعاء: «اللَّهُمَّ ربَّ النَّاسِ، أَذْهِب الْبَأسَ، واشْفِ، أَنْتَ الشَّافي لا شِفَاءَ إِلاَّ شِفَاؤُكَ، شِفاءً لا يُغَادِرُ سقَمًا» متفقٌ عليه.

وهناك الكثير من الأدعية التي يمكن استخدامها ضمن دعاء الشفاء للمريض، فمن الممكن، قول: «أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، ولا كاشف له إلّا أنت يا ربّ العالمين، اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير. لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السّماوات السّبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير».

قال رسول الله: “بسمِ اللهِ ثلاثًا وقُلْ سبْعَ مرَّاتٍ: أعوذُ باللهِ وقدرتِه مِن شرِّ ما أجِدُ وأُحاذِرُ”.

قول: “أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا”.

قول: “بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولَا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ” ثلاثَ مرَّاتٍ.

قول: “لا بَأْسَ، طَهُورٌ إنْ شَاءَ اللَّهُ”.

قول: “اللهمَّ عافِني في بدني، اللهمَّ عافِني في سمعي، اللهمَّ عافِني في بصري”.

اللهم يا من تعيد المريض لصحته وتستجيب دعاء البائس، اللهمّ إنّا نسألك بكل اسمٍ لك أن تشفيه، اللهم إنا نسألك باسمك الشافي أن تعفو عنه وتشفيه، اللهم لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك إنك على كل شيء قدير.

لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله الا الله رب السماوات السبع و رب العرش العظيم، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، الحمد لله الذي لا إله إلا هو، وهو للحمد أهل، وهو على كل شيء قدير، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم اشفه اللهم اشفه اللهم اشفه، اللّهم آمين.دعاء الشفاء العاجل

تابعنا على أخبار جوجل

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!