اسلاميات

صلاة الاستخارة وكيفية صلاتها ودعاء الاستخارة مكتوب

صلاة الاستخارة هي سنة ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولذلك يستحب للمسلم القيام بها وخصوصا عندما يقبل على شيء جديد، سواء شراء منزل أو وظيفة أو زواج أو غيره من الأمور، حيث كان الرسول صلى الله عليه وسلم يستخير في كافة الأمور، حيث أن المسلم عندما يستخير الله قبل الاقبال على أمر ما، فإنه يعترف بأنه لاحول ولاقوة له وأن يسلم أمره كله لله ليختار له الأفضل، حيث أن الانسان منا ضعيف ولايعرف الصواب من الخطأ، واليكم كيفية صلاة الاستخارة.

صلاة الاستخارة وكيفية صلاتها ودعاء الاستخارة مكتوب
صلاة الاستخارة وكيفية صلاتها ودعاء الاستخارة مكتوب

صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة ركعتان يصليهم المسلم من غير صلاة الفريضة، ويدعوا دعاء الاستخارة كما علمنا النبي صلى الله عليه وسلم، ويسأل الله أن يوفقه للخير فإذا كان الأمر الذي يستخير فيه سواء شراء شيء جديد أو زواج أو زواج خير له يقربه له وييسره، وإذا كان شرا له يبعده عنه ويصرفه عنه.

كيفية صلاة الاستخاره

صلاة الاستخارة ركعتان حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا هم أحدكم بأمر فليصل ركعتين، ثم ليقل: اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تعلم ولا أعلم، وتقدر ولا أقدر، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر ويسميه باسمه يقول: هذا الأمر(زواجي بفلانة، أو سفري إلى محل كذا، أو شراء كذا، أو ما أشبه ذلك)، ويعين حاجته اللهم ثم يدعوا ويقول اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، فيسره لي، ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه، وقدر لي الخير حيث كان، ثم رضني به.

كيفية صلاة الاستخاره
كيفية صلاة الاستخاره

كيف اصلي صلاة الاستخارة

يتم الوضوء كوضوء الصلاة، وينوي صلاة الاستخارة، حيث لابد النية في كل شيء حتى تؤجر عليها، ثم يصلي ركعتين في الركعة الأولى يقرأ الفاتحة ثم سورة الكافرون، وفي الركعة الثانية يقرأ الفاتحة ثم سورة الإخلاص، ثم يقول التحيات ويسلم في نهاية الصلاة.

ثم يدعوا دعاء الاستخارة «اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ» يسمّي حاجته، كأن يقول: اللهم إن كنت تعلم أن زواجي من فلانة بنت فلان، أو سفري إلى هذا البلد، أو غير ذلك، ثم يكمل دعاءه ويقول “خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي..”، فإذا وصل إلى الشق الثاني من الدعاء فقال: “وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ”، يفعل نفس الشيء ويسمّي حاجته ثم يكمل قوله: “شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي..”، إلى آخر دعاء الاستخارة.

اقرأ أيضا…….

ماهي عجائب قدرة الله في استجابة الدعاء.

دعاء الاستخارة
دعاء الاستخارة

صلاة الاستخارة كيف تصلي وكيف تعرف نتائجها

وبذلك يكون وكل الله في أمره ويطمئن قلبه أن ما ييسره الله له هو الخير له في دينه وفي معاشه وفي عاقبة أمره، وأن هذا هو أفضل اختيار له، لأن الله الأعلم بكل شيء هو الذي يسره له بعد أن دعوته واستخرته.

وفي صلاة الاستخارة التوكل على الله عز وجل، والرضا بقضاؤه والتسليم الكامل له لأنه هو خالقنا وأعلم بنا، وليس على الإنسان سوى السعي والعبادة والتوكل على الله وسوف يرى في حياته من الخير الكثير بفضل توكله على الله.

ونتيجة صلاة الاستخارة ليس من الضروري أن تكون رؤية في منام أو شيء من هذا القبيل، ولكن هو التيسير في الأمر ويسير بشكل سريع وميسر، أو أن يقف الموضوع ولا يتم هذه هي نتيجة صلاة الاستخارة، حيث أن الله يبعد عنك أي شر ويقرب لك الخير.

وقت صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة ليس لها وقت محدد، لذلك فإنه يجوز للمسلم أن يصلي صلاة الاستخارة في أي وقت يحتاج في الاستخارة وأن يسأل الله حاجته، ولكن يجب البعد عن أوقات الكراهة.

دعاء الاستخارة مكتوب
دعاء الاستخارة مكتوب

أوقات يكره فيها صلاة الاستخاره

الأوقات التي يكره فيها الصلاة بوجه عام هي كالآتي:

  • من بعد صلاة الفجر وحتى طلوع الشمس بقدر رمح.
  • فترة توسط الشمس في السماء قبل الزوال.
  • من بعد صلاة العصر وحتى الغروب، أي عندما تميل الشمس للغروب.

أفضل وقت لصلاة الاستخاره

أفضل وقت لصلاة الاستخارة هي الأوقات التالية:

  • الثلث الأخير من الليل وقبل صلاة الفجر.

لما روي عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وَتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ يَقُولُ: مَنْ يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ، مَنْ يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَنْ يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ».

تابعنا على أخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!