اسلاميات

صلاة الاستخارة كيف تصلي وكيف تعرف نتائجها

صلاة الاستخارة كيف تصلى وكيف تعرف نتائجها هي من أكثر الأسئلة التي تشغل بال الكثيرين ويتساءلوا عنها، حيث يحتاج إليها المسلم في كل خطوة من حياته، وقبل اتخاذ أي قرار، ويجوز أن تقوم بترديد دعاء الاستخارة في كل وقت.

وقد أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بالاستخارة في الأمور كلها، حيث أن الإنسان لا يعرف أين الخير، لذلك يلجأ لله عز وجل ليعرف أين الخير والأفضل له، حتى يسهل له الأصلح ويقربه إليه، ويبعد عنه أي شر، ومن خلال هذا المقال نقدم لكم توضيح عن كيفية صلاة الاستخارة وأفضل الأوقات التي تصلى فيها، وكيف تعرف نتائجها.

صلاة الاستخارة كيف تصلي وكيف تعرف نتائجها
دعاء صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وهي طلب الخيرة في أمر، أو الخيرة بين أمرين، لتعرف أيهما أفضل، سواء كان هذا الأمر زواج أو عمل جديد أو شراء سيارة أو منزل…وما إلى ذلك من أمور حياتنا اليومية، حيث نلجأ لله لأننا ضعفاء إليه وسوف يرشدنا الله عز وجل لكل ما فيه خير بقدرته وعلمه.

صلاة الاستخارة
دعاء صلاة الاستخاره

دعاء صلاة الاستخارة

اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُك بِعِلْمِك، وَأَسْتَقْدِرُك بِقُدْرَتِك، وَأَسْأَلُك مِنْ فَضْلِك الْعَظِيمِ، فَإِنَّك تَقْدِرُ وَلَا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلَا أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْت تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الْأَمْرِ (ويُسميه بِعَيْنِهِ مِنْ زواجٍ أَو سفرٍ أَو غيرهما) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاقْدُرْهُ لِي، وَيَسِّرْهُ لِي، ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ، وَإِنْ كُنْت تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الْأَمْرِ شرّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاصْرِفْهُ عَنِّي، وَاصْرِفْنِي عَنْهُ، وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ أَرْضِنِي به”.

صلاة الاستخارة كيف تصلي وكيف تعرف نتائجها
وقت صلاة الاستخارة

اقرأ أيضا…..

اسماء الله الحسنى كاملة بالترتيب ومعناها 99 اسم من أحصاها دخل الجنة

متى يحتاج الإنسان إلى صلاة الاستخارة؟

يحتاج الإنسان لصلاة الاستخارة عندما يتحير بين أمرين، لذلك يلجأ لله عز وجل يسأله ويرجوه أن يقرب له الخير ويبعد عنه الشر، لأن الإنسان ضعيف لا يعرف ما ينفعه مما يضره، لذلك لابد أن يلجأ لله عز وجل أن يدله على طريق الصواب والخير، وتعرف نتائج الصلاة بأنك تجد أن الطريق ميسر لأفضل الأمور لك.

وقد ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية: ما ندم من استخار الخالق، وشاور المخلوقين، وثبت في أمره، وقد قال سبحانه وتعالى: «فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ» سورة آل عمرا ن: 159، وقال قتادة: ما تشاور قوم يبتغون وجه الله إلا هدوا إلى أرشد أمرهم.

كيفية صلاة الاستخارة

    • يجب أن تتوضأ وضوءك للصلاة.
    •   ثم النية.. حيث لابد من أن تنوي صلاة الاستخارة وذلك قبل الشروع فيها.
    • ثم تصلي ركعتين.. ومن السنة أن تقرأ في الركعة الأولى بعد الفاتحة سورة «قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ»، ثم تقرأ في الركعة الثانية بعد الفاتحة سورة «قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ».
    • وتسلم في آخر الصلاة.
    • ثم بعد السلام من الصلاة، تتضرع لله عز وجل و ترفع يديك إلى الله بالدعاء مستحضرا ً عظمته وقدرته.
    • يجب أن تحمد الله في أول الدعاء، وتشكره بالدعاء ثم تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم،بالصلاة الإبراهيمية التي تقال في التحيات، وهي:
صلاة الاستخاره
صلاة الاستخاره كيف تصلي وكيف تعرف نتائجها

«اللّهُمَّ صَلّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا صَلَّيْتَ عَلَى إبراهيم وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحمَّدٍ وعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا بَارَكْتَ عَلَى إبْرَاهيمَ وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ في العالمينَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ » أو بأي صيغة تحفظ.

  • تم بعد ذلك تقرأ دعاء الاستخارة: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ.. إلى آخر الدعاء.
  • وعند قول: اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ.. هنا تسمي الشيء المراد الاستخارة فيه مثال: اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ «زواجي من فلانة بنت فلان أو سفري إلى بلد كذا أو شراء بيت أو شراء سيارة…. أو غيرها من الأمور، ثم تكمل الدعاء وتقول: خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ.
  • تقول الأمر الذي تستخير فيه مرتين.. مرة بالخير ومرة بالشر، وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ « زواجي من فلانة بنت فلان أو سفري إلى بلد كذا أو شراء بيت أو شراء سيارة…. أو غيرها من الأمور»، ثم تكمل الدعاء وتقول: شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي.. إلى آخر الدعاء.
  • ثم تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم.. كما فعلت بالمرة الأولى الصلاة الإبراهيمية التي تقال بالتشهد.

  وبذلك تكون انتهت صلاة الاستخارة.وتوكل أمرك لله عز وجل، وامضي في أمرك، وسوف ييسر الله الخير لك.

صلاة الاستخارة كيف تصلي وكيف تعرف نتائجها
دعاء صلاة الاستخارة

الأوقات المستحبة لصلاة الاستخارة

وقد ذكر أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية الدكتور محمود شلبي، أن أفضل الأوقات التي تصلى فيها صلاة الاستخارة هو قبل صلاة الفجر في الثلث الأخير من الليل، لأن ذلك الوقت مبارك وفيه بتنزل رب العزة نزولا يلق بجلاله للسماء الدنيا ويقول هل من داع فأستجيب له وهل من مستغفر فأغفر له……. حتى طلوع الفجر، لذلك يفضل صلاة الاستخارة في هذا الوقت المبارك.

تابعنا على أخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!