امراض وعلاجها

ما هي طريقة علاج القولون العصبي بالماء الساخن؟

نتعرف معكم اليوم على كيفية علاج القولون العصبي بالماء الساخن، حيث أن القولون العصبي يعتبر أحد الأمراض الشائعة والمنتشرة في العالم، والتي تحدث نتيجة عملية نقل الإشارات العصبية من الأمعاء الى القولون.

حيث تنتج رسائل من الأمعاء الغير منتظمة والتي تتسبب في حدوث تشنجات وهذا يكون رد فعل طبيعي للقولون، وقد يترتب على هذا حدوث بعض الأعراض مثل، كثرة التبول والإمساك وغيرها، وهناك الكثير من أنواع الادوية التي تساهم في تخفيف هذه الأعراض، إلا أنه إلى الآن لا يوجد علاج نهائي لتلك الحالة، ومن بين هذه العلاجات علاج القولون العصبي بالماء الساخن، وهذا ما سُنقدمه لكم بالتفصيل خلال السطور القادمة، فتابعونا.

ما هي طريقة علاج القولون العصبي بالماء الساخن؟

علاج القولون العصبي بالماء الساخن

نتعرف معكم اليوم من خلال موقع يا هلا على طريقة علاج القولون العصبي بالماء الساخن، حيث يمكن علاجه بتلك الطريقة من خلال شرب كوب من الماء الدافئ على الريق، وتحديداً عند الاستيقاظ من النوم مباشرةً، وهذا الأمر يحسن من عملية الهضم.

بالإضافة إلى ذلك يجب على الشخص الذي يعاني من مشاكل القولون العصبي أن يتناول كمية كبيرة من السوائل على مدار يومه، ومن الأفضل أن تكون مشروبات دافئة، كما يمكنك القيام بإضافة عصير نصف ليمونة مع ملعقة صغيرة من عسل النحل إلى الماء الساخن، مع المواظبة على تناوله كل يوم، فهو يساعد على تخفيف تشنجات القولون وتحسين الهضم بصورة جيدة.

كما ينصح بالاستحمام بالماء الساخن والبقاء في الماء الدافئ لفترة طويلة، حيث أن هذا يساهم بشكل كبير في استرخاء العضلات وايضاً التخلص من الطاقة السلبية، حيث أن هذا يخفف من الشعور بالألم التي تنتج عن القولون العصبي.

كما يمكن ملئ بعض الأكياس التي تتوفر في الصيدليات والتي يسمح ملئها بماء ساخن وهي تكون أفضل من عمل الكمادات العادية، فهي تكون أكثر فاعلية في تهدئة تلك التقلصات التي تصيب الأمعاء والقولون.

ما هي المشروبات المفيدة للقولون العصبي؟

بعد أن تعرفنا فيما سبق على علاج القولون العصبي بالماء الساخن، يمكننا أن نتعرف أيضاً على بعض المشروبات التي تفيد القولون العصبي، حيث توجد مجموعة مميزة من أنواع المشروبات، وخاصة بعض أنواع الشاي، وسوف نذكرها لكم فيما يلي:

شاي الكركم

يُساهم شرب شاي الكركم في علاج القولون العصبي، حيث أنه يُخفف من الأعراض المصاحبة له مثل عدم الشعور بالراحة وآلام البطن، حيث أن هذا يتم عن طريق إضافته إلى الطعام، أو لاستعماله كنوع من أنواع التوابل في الوصفات، أو يمكن تناوله على هيئة مستخلصات، وذاك بعد استشارة الطبيب المُختص.

شاي اليانسون

تناول شاي اليانسون من أشهر المشروبات التي تعرف بتخفيف حِدة الأعراض المصاحبة لمتلازمة القولون العصبي أو الاضطرابات الهضمية، حيث أنه يقوم بتهدئة المعدة وتحسين عملية الهضم، ويُمكن إعداده عن طريق نقع ملعقة كبيرة من مسحوق بذور اليانسون في كوبان من الماء المغلي لمدة خمس دقائق ثم يتم شربه.

المشروبات الغنية بالبروبيوتيك

في ظل الحديث عن علاج القولون العصبي بالماء الساخن، وبعد أن تعرفنا على الطريقة المثالية لعلاج القولون بالماء الساخن يمكننا أن نتعرف أيضاً على نوع من أنواع المشروبات التي تساهم في تخفيف آلام القولون، وهي المشروبات الغنية بالبروبيوتيك، حيث أن تناولها يساهم بشكل كبير في تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي.

وذلك لقدرتها الفائقة في تحسين صحة البكتيريا النافعة داخل الأمعاء، وهذه المشروبات تشمل الكفير وبعض أنواع الشاي المُخمر والزبادي، وغيرها، ولكن ينبغي عليك قراءة الملصق الخاص بالمعلومات الغذائية المُثبت على العبوة الخاصة بالمنتج للتأكد من خلوه من السكريات المُضافة.

هل هناك مشروبات أخرى لعلاج القولون العصبي؟

هناك بعض المشروبات الأخرى التي تساهم بشكل كبير في تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي، وسوف نذكرها لكم فيما يلي:

  • شاي النعناع.
  • شاي البابونج.
  • شاي الشمر.
  • شاي الهندباء.
  • شاي الزنجبيل.
  • عصائر وسموثي الخضار الورقية الخضراء.

ما هو الطب البديل لعلاج متلازمة القولون العصبي؟

نوضح لكم خلال النقاط الآتية بعض الطرق والأساليب التي يتضمنها الطب البديل في الحد من تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي، ولكن يجب عليك ان تعلم أنَّ البعض منها لا يزال بحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات من أجل التأكيد على فاعليتها وتخفيفها، ولذا فإننا ننصح باستشارة الطبيب المُختص قبل تنفيذ البعض منها:

الوخز بالإبر الصينية

من أكثر الأمور التي يشيع استخدامها بين الكثير من الأشخاص استخدام الوخز بالإبر الصينية من أجل تخفيف حِدة الآلام التي تصاحب متلازمة القولون العصبي، علاوة إلى ذلك فهي تخفف من حالات الإمساك.

تناول زيت النعناع الفلفلي

علاج القولون العصبي بالماء الساخن

هناك بعض الدراسات تشير إلى أن تناول كميات محددة من زيت النعناع الفلفلي لمدة شهرين قد تساهم بشكل كبير على تخفيف آلام البطن، وايضاً تقضي على عدم الشعور بالراحة التي ترافق متلازمة القولون العصبي.

ممارسة اليوجا

ممارسة اليوجا وتمارين التنفس يمكنها أن تُساهم في تخفيف مستويات التوتر داخل الجسم، حيث أن هذا يُساهم بشكل كبير في تحسين الأعراض التي ترافق متلازمة القولون العصبي.

تابعنا على أخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!