امراض وعلاجها

كيفية معرفة دوالي الخصية هل ظهور عروق فيها؟

هناك الكثير من الأشخاص تتساءل عن كيفية معرفة دوالي الخصية هل ظهور عروق فيها، وايضاً طرحت العديد من التساؤلات عن أعراض الإصابة بدوالي الخصية، حيث أن الدوالي التي تصيب الخصية تعتبر من الأمراض المنتشرة بدرجة كبير لدى الرجال.

وقد تكون سبباً في حدوث بعض المضاعفات في حال لم يتم علاجها بطريقة مناسبة، ولذلك يجب معرفة الأعراض التي تدل على وجودها لكي يتدارك الشخص المصاب هذا الأمر، ولذا نتعرف معكم اليوم خلال الفقرات القادمة على الأعراض التي تخص دوالي الخصية، وهل ظهور عروق بها تكون علامة على ذلك، كل هذا نتعرف عليه في السطور القادمة، فتابعونا.

كيفية معرفة دوالي الخصية هل ظهور عروق فيها؟

نتعرف معكم عبر موقعكم يا هلا على كيفية معرفة دوالي الخصية، وهل وجود عروق زرقاء يكون دليل على وجود دوالي، حيث أن وجود هذه العروق لا يعني بالضرورة وجود دوالي، فمن الوارد أن يكون بداخل كيس الصفن بعض العروق التي تكون حول الخصية، وهذا لا يكون دليل على وجود دوالي بها، حيث أن وجود دوالي بالخصية لا يُؤكده إلا الطبيب المختص بعد القيام بعمل فحص للخِصيتين، حيث أن دوالي الخصية تكون عبارة عن وجود تضخم في حجم الوريد الذي يوجد داخل كيس الصفن.

ما هي أعراض إصابة الخصية بالدوالي؟

كيفية معرفة دوالي الخصية هل ظهور عروق فيها

بعد أن تناولنا فيما سبق كيفية معرفة دوالي الخصية هل ظهور عروق فيها، ووضحنا إجابة هذا السؤال، نتناول معكم أيضاً الأعراض التي تصاحب إصابة الخصية بدوالي، حيث أنه يحدث تورم في كيس الصفن في الجزء العلوي، وهذا يكون ظاهر بشكل واضح سواء من خلال رؤيته الورم بالعين أو عن طريق اللمس، وقد تشعر في بعض الأحيان بوجود بعض الألم وهي تتمثل في الآتي:

  • شعور بألم شديد في الخصيتين.
  • وقد تزداد حدة الألم عند الوقوف أو عند القيام ببذل مجهود أو عند الجلوس.
  • كما أن الألم يزداد في فترة الليل.
  • حدوث بعض الاضطرابات في الخصوبة عند الرجل.
  • الشعور بالألم يقل عند الاستلقاء على الظهر.
  • تكون بعض التكتلات داخل كيس الصفن.

ما هي المضاعفات التي تنتج عن دوالي الخصية؟

هناك بعض المضاعفات والأضرار التي تنتج عن الدوالي، والتي تصيب الخصية، حيث أنها تظهر إذا قام الشخص بإهمال تلقي العلاج المناسب، ومن بين هذه المضاعفات ما يلي:

الدوالي تعمل على رفع درجة حرارة الخصية، وهذا بسبب مضاعفة تدفق الدم، مما ينتج عنه ضعف في الخصوبة لدى الرجل وتقليل كمية وحركة الخلايا المنوية، حيث أن الأوردة التي توجد داخل كيس الصفن وظيفتها هي تبريد درجة حرارة الخصية، ولذا فإن ارتفاع درجة الحرارة داخل الخصية ينتج عنه تقليل فاعلية الخصوبة عند الرجل.

كما أن هذا يؤدي أيضاً إلى موت الخلايا المنوية، وهذا بسبب تراكم الدم في الخصية بكمية كبيرة، والسبب يرجع إلى تلف الأنابيب التي تقوم بإفراز الخلايا المنوية، ووجود خلايا منوية تالفة يحدث عنه انكماش في حجم الخصية، مما قد يتسبب في إصابة الرجل بالعقم من وراء وجود تلك الدوالي.

ما هي الأسباب التي تجعل الخصية تصاب بالدوالي؟

في ظل الحديث عن كيفية معرفة دوالي الخصية هل ظهور عروق فيها، وبعد أن تناولنا إجابة هذا السؤال، يمكننا أن نتعرف أيضاً على الاسباب التي تجعل الخصية تصاب بالدوالي، حيث أنه لا يمكن تحديد سبب محدد، لان الدوالي من الممكن أن تصيب جميع الفئات العمرية من الرجال سواء أطفال أو شباب أو كبار، ولكن ما توصلت إليه الأبحاث العلمية وتم اكتشافه هو أن الدوالي في معظم الأحيان تصيب الخصية اليسرى بشكل كبير عن الخصية اليمنى.

ويرجع السبب في ذلك لطول الوريد الذي يوجد في الجانب الأيسر عن الوريد الذي يوجد في الجانب الأيمن، حيث أن الوريد الذي يوجد في الجانب الأيسر من الخصية يتم تفريغه، كما يوجد أيضاً بعض المشاكل في الأوردة التي تعمل على نقل الدم من الخصية إلى الجسم.

كيف يتم تشخيص دوالي الخصية؟

كيفية معرفة دوالي الخصية هل ظهور عروق فيها

يقوم الطبيب بفحص الدوالي وتشخيصها عن طريق بعض الخطوات التي نذكرها لكم فيما يلي:

  • أولا يقوم الطبيب بطرح سؤال على الشخص، وهو هل إمكانية الخصوبة على نفس المستوى أم حدث بها انخفاض.
  • وبعد ذلك يقوم الطبيب بلمس المنطقة التي توجد بها الدوالي من أجل التأكد من عدم وجود تكتلات، وغالباً يكون هناك تكتلات صغيرة لا يمكن للطبيب أن يشعر بها عن طريق اللمس.
  • ولذا يطلب الطبيب من المريض القيام برفع ضغط البطن لكي يتمكن من تحسس الخصية.
  • كما أن الطبيب يطلب من المريض عمل أشعة صوتية على الخصية، لأنها تساعد على اكتشاف وجود دوالي أم لا، وما هو السبب في ظهورها.

ما هي طرق علاج دوالي الخصية؟

معظم حالات الدوالي لا تحتاج إلى علاج، لأنها لا تكون سبب في حدوث ضرر، إلا أن هناك بعض الحالات تسبب ضرر، من أمثلة هذه الأضرار تليف الخصية أو انخفاض نسبة الخصوبة، ومن هنا لأبد من القيام بالتدخل الجراحي من أجل العمل على تنشيط تدفق الدم داخل الأوردة، ومن امثلة هذه التدخلات الجراحية:

  • القيام بعملية المنظار.
  • الجراحة المفتوحة.
  • انصمام الجلد.

تابعنا على أخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!