منوعات

كيف أحسب المدة بين الدورتين

يتم البحث عن إجابة هذا السؤال كيف أحسب المدة بين الدورتين؟ من خلال العديد من النساء، حيث أنه يجب الاهتمام بمعرفة ذلك لأنه من الأمور الهامة في حياة المرأة.

بطانة الرحم تتراكم لكي تكون مستعدة بشكل تام لحدوث الحمل وذلك يكون خلال فترة الدورة الشهرية (Menstrual cycle)، حيث أنه لو لم يتم حدوث الحمل فتنخفض مستويات هرمون الاستروجين وهرمون البروجسترون إلى أن تكون منخفضة بشكل كبير جدًا، فتكون المرأة بحاجة إلى معرفة المدة بين الدورتين.

كيف أحسب المدة بين الدورتين؟

كيف أحسب المدة بين الدورتين

يتم الإجابة على هذا التساؤل كيف أحسب المدة بين الدورتين؟ عن طريق موقع يا هلا وهو كالآتي:

  • يساعد متابعة الدورة الشهرية ومعرفة المدة بين الدورتين على فهم المرأة للوضع الطبيعي عندها.
  • يمكنك من خلال معرفة المدة بين الدورتين أن تقوم بتحديد الفترة الخاصة بالإباضة، ومعرفة كل التغييرات التي تكون هامة.
  • من أهم التغييرات التي تحدث المرأة: غياب أو تأخير الدورة الشهرية، إنقطاع الدورة الشهرية، التعرض للإصابة بالحيض الغير متوقع، حدوث نزيف بشكل غير متوقع.
  • عدم الانتظام في الدورة الشهرية فذلك في العادة لا يصبح خطير بشكل كبير، لكنه دليل على حدوث مشكلة صحية للمرأة.
  • يتم حساب الدورة الشهرية من خلال العد من اليوم الأول الذي يحدث فيه النزيف والذي يكون مستمر في العادة من ثلاثة أيام حتى خمسة أيام، وفي بعض الأحيان يصل لمدة أسبوع.
  • يختلف حساب الدورة الشهرية من امرأة إلى امرأة أخرى وذلك على حسب اليوم الذي كانت فيه بداية النزيف مرة أخرى بالدورة الشهرية التي تليها.
  • في العادة يبلغ طول الدورة الشهرية من التاريخ الذي بدأ فيه النزيف إلى التاريخ الذي يبدأ فيه النزيف التالي ثمانية وعشرين يوم (٢٨ يوم).
  • في الفترة بين الدورتين يتم حدوث العديد من التغيرات لجسم المرأة، بالإضافة إلى أنها تمر بالكثير من الأطوار المتنوعة والمختلفة.
  • يجب معرفة أن أي طول الدورة الشهرية يكون واقع ما بين واحد وعشرين يوم (٢١ يوم) حتى خمسة وأربعين يوم (٤٥ يوم)، فهذه المدة تعتبر طبيعية.
  • النساء الصغار في العمل وخاصة بأول سنتين من بداية الدورة الشهرية تجدهم يميلون إلى امتلاك اطول دورات شهرية، أحياناً تكون غير منتظمة.
  • النساء الكبار في العمر في العادة تكون دورتهن الشهرية أقصر، بالإضافة إلى أنها تكون منتظمة بشكل كبير وأكثر اتساقًا.

ما هي أهم الأطوار التي تمر بها الدورة الشهرية؟

لقد تعرفنا على إجابة هذا التساؤل كيف أحسب المدة بين الدورتين؟ بشكل واضح ودقيق، والآن سنتعرف على الأطوار التي تمر بها دورتك الشهرية، حيث أن جسم المرأة يمر بالعديد منها خلال هذه الفترة.

يمر جسم المرأة بتحفيز من خلال مجموعة من المواد الكيميائية التي يتم إفرازها في جسمها من خلال الغمة النخامية بالدماغ وأيضًا في المبايض ويسمى ذلك بإسم الهرمونات.

الهرمونات يتم تصنيعها ويتم إفرازها في أوقات محددة خلال فترة الدورة الشهرية، فتكون السبب في استجابة الأعضاء التناسلية عند المرأة بطرق محددة وهي الأطوار التي تحدث خلال الدورة الشهرية.

ما هو طور الحيض؟

كيف أحسب المدة بين الدورتين

طور الحيض هو يعتبر أول طور في الأطوار التي تحدث خلال فترة الدورة الشهرية، يتم حساب طور الحيض من أول يوم للدورة الشهرية، والذي يتم فيه خروج بطانة الرحم المسلحة من خلال المهبل إذا لم يحدث حمل، تكون مستمرة لمدة من ثلاثة أيام حتى خمسة أيام.

متى يحدث طور الحوصلة (The follicular phase

في العادة يحدث طور الحوصلة من اليوم السادس حتى اليوم الرابع عشر وذلك من الدورة الشهرية، يتم ارتفاع هرمون الاستروجين فيتسبب في تمسك بطانة الرحم، ثم تنتج البويضة لكي تطلق بالطور الذي يليه.

ما هو وقت حدوث كور الإباضة (Ovulation

يتم حدوث طور الإباضة في العادة باليوم الرابع عشر من دورتك الشهرية والتي تكون مدتها تبلغ ثمانية وعشرين يوم، ثم يتم إطلاق البويضة في ذلك الطور من خلال المبيض.

ما هو تعريف طور الجسم الأصفر (The luteal phase

طور الجسم الأصفر يكون مستمر من بداية اليوم الخامس عشر من الدورة الشهرية حتى نهاية الدورة الشهرية، يتم ارتفاع مستوى البروجسترون في هذا الطور لكي تتهيأ بطانة الرحم لحدوث الحمل.

يتم انتقال البويضة من خلال قناة فالوب إلى أن تصل إلى الرحم، لو تم تخصيب البويضة من خلال الحيوان المنوي وتم التصاقها بجدار الرحم فيكون قد حدث الحمل، أما لو لم يتم حدوث حمل فسوف يحدث انخفاض في هرمون الاستروجين وهرمون البروجسترون لكي يتم بداية دورة شهرية جديدة.

متى يجب على المرأة أن تذهب لزيارة الطبيب؟

يوجد مجموعة كبيرة من الحالات وايضا العلامات التي تكون دليل على وجود مشاكل صحية بالدورة الشهرية والتي تحتاج لاستشارة الطبيب المختص من أهمها:

  • توقف أو غياب الدورة الشهرية بشكل تام لأكثر من مرة.
  • عدم الانتظام في دوراتك الشهرية.
  • إذا استمر النزيف لمدة أكثر من سبعة أيام.
  • لو كان النزيف بين الدورات الشهرية بشرط أن يكون شكله ثقيل ليس مجرد بقع خفيفة (Spotting).

تابعنا على أخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!