الصحة

كيف ترفع ضغط الدم بسرعة باستخدام 5 طرق طبيعية

كيف ترفع ضغط الدم بسرعه، سؤال يطرحه الكثيرين وخصوصا إذا كنت مثل الكثير من الأشخاص تعاني من انخفاض ضغط الدم بشكل مستمر ومفاجيء.

حيث قد تكون في عملك وتشعر بأن الأماكن المحيطة بك تتحول إلى الظلام، وتبدأ في التعرق وتكون على وشك الانهيار والإغماء، مما يجعلك ويجعل المحيطين بك يسألون كيف ترفع ضغط الدم بسرعة؟، لذلك سوف نتناول خلال موقعنا أسرع طرق لرفع الدم وبدون أدوية.

كيف ترفع ضغط الدم بسرعة باستخدام 5 طرق طبيعية
كيف ترفع ضغط الدم بسرعة

كيف ترفع ضغط الدم بسرعة

بعض الأشخاص تعاني من مشكلة الضغط المنخفض والذي ينتج لعدة أسباب، مثل الإجهاد المستمر أو مشكلة صحية ما، أو غيرها من الأسباب العديدة، وحتى يعود ضغط الدم للاستقرار يستغرق عدة أيام، وبعض العلاجات البسيطة التي تعيد الضغط لتوازنه والجسم لطبيعته، وتتعرف كيف ترفع ضغط الدم بسرعه.

ضغط الدم يقوم بمد الدم لجميع أجزاء الجسم، حيث يعتبر ضغط الدم الطبيعي 120-80 ملم زئبق، وفي حالة انخفاضه أو ارتفاعه عن الضغط الطبيعي يحدث مشاكل في الجسم ويسبب الكثير من المضاعفات التي قد تصل في بعض ألأحيان للوفاة، لذلك سنوضح كيفية السيطرة على الضغط ونصائح للوقاية من انخفاض ضغط الدم.

نصائح لرفع ضغط الدم بسرعة

إليكم هذه النصائح للإجابة على سؤال كيف ترفع ضغط الدم بسرعه؟ حيث تقوم بتناول بعض الأطعمة والمشروبات وهي كالآتي:

رفع ضغط الدم
كيف ترفع ضغط الدم

الماء

يمكن أن يحدث في بعض الأحيان انخفاض في ضغط الدم بسبب قلة المياه وجفاف الجسم، حيث أن الجسم يحتاج تناول الماء باستمرار لترطيبه، لذلك عند الشعور بأعراض انخفاض ضغط الدم يجب تناول كثير من الماء، حتى يرتفع ضغط الدم بسرعة.

الملح

عندما تشعر بانخفاض ضغط الدم، يجب أن تضيف قليلا من الملح لكوب من الماء ثم تقوم بتقليبه وتشرب الكوب بالكامل، حيث أن الملح (كلوريد الصوديوم) من شأنه رفع ضغط الدم بسرعة.

اسباب انخفاض ضغط الدم
الملح يرفع ضغط الدم بسرعة

العرقسوس

إن العرقسوس وجذوره مفيد في تخفيض ضغط الدم ويفعل المعجزات، أحضر كوب ماء أضف إليه ملعقة من العرقسوس واغليه على نار هادئة لمدة خمسة دقائق، ثم صفيه بقطعة شاش وحليه بالعسل.

العسل (الجلوكوز)

يجب أن تحتفظ بزجاجة صغيرة من العسل وعند الشعور بالدوار وانخفاض ضغط الدم بشكل سريع، احضر كوب ماء وأضف عليه ملعقة قليلة من العسل وقليل من الملح وقلب جيدا وأشربه على الفور، وذلك سوف يساعد في رفع ضغط الدم بشكل سريع.

القهوة

تناول الكافيين طريقة سريعة لرفع ضغط الدم بسرعة، تناول القهوة السوداء يعتبر اختيار سليم لرفع ضغط الدم، تناول فنجان من القهوة حتى تحصل على نتيجة سريعة.

نصائح لرفع ضغط الدم بسرعة

قد يحدث لدى البعض انخفاض ضغط الدم في حالة عدم حصول الجسم على ما يكفيه من العناصر الغذائية، حيث أن نقص حمض الفوليك والحديد وانخفاض مستوى فيتامين ب12 يؤدي لفقر الدم والأنيميا.

مما تجعل الجسم لا ينتج كمية كافية من الدم، وانخفاض ضغط الدم، لذلك لابد من الاهتمام باتباع نظام غذائي متوازن وتناول البروتين والفواكه والخضروات، ولا يفوتكم فوائد الكركديه، هذا بالإضافة لاتباع الأتي:

1- المشي

عند الشعور ببداية أعراض انخفاض ضغط الدم يساعد المشي في مكان جيد التهوية، على تحسين الدورة الدموية وتوازن ضغط الدم، ولكن إذا كان الشخص يشتكي من الدوخة لا ينصح بالمشي وقتها حتى تتحسن حالته.

2- الشاي الأخضر الذي يحتوى على الكافيين

يعمل الشاي الأخضر الذي يحتوي على الكافيين على تحسين ضغط الدم، عليك بإضافة ملعقة من الشاي الأخضر على كوب ماء ساخن، ونتركهم يغلوا على النار ويصفى ويحلى بملعقة من العسل، يتم تناول هذا المشروب ثلاث مرات في اليوم.

3- الزبيب

في حالة كان انخفاض ضغط الدم يتم بشكل متكرر، فإن أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها هو الزبيب الذي يمنع انخفاض ضغط الدم، وللحصول على أعلى فائدة للزبيب يجب نقع كمية من الزبيب في الماء منذ المساء وحتى الصباح ويتم تناوله صباحا على الريق.

أطعمة ترفع ضغط الدم
الزبيب يرفع ضغط الدم

4- تجنب تناول الكحوليات

تقوم الكحوليات بخفض ضغط الدم بشدة، لذلك يجب لمن يتعرض لهبوط ضغط الدم تجنب تناول الكحوليات تماما.

5- وضع رجل فوق الأخرى عند الجلوس

هذه الوضعية مفيدة لرفع ضغط الدم دون أن يقوم الشخص بأي مجهود، حسب ما أثبتته الأبحاث، ولكن يجب على الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم تجنب هذه الوضعية.

6- ارتداء الجوارب الضاغطة

تساعد الجوارب الضاغطة في اسفل القدمين على تقليل كمية الدم بالقدم، مما يساعد على استمرار تدفق الدم بشكل جيد للجسم.

الشاي الاخضر
الشاي الاخضر يرفع ضغط الدم

7- إعادة النظر في أدويتك

يجب مراجعة الأدوية الجديدة التي يستخدمها البعض، حيث أن هبوط ضغط الدم وانخفاضه قد يكون بسبب الآثار الجانبية لهذا الدواء.

8- ممارسة الرياضة

يجب ممارسة الرياضة بشكل دائم حيث أن الرياضة تساعد على تنشيط الدورة الدموية للجسم، كما يجب على الشخص عدم الوقوف فجأة سواء من الجلوس أو الاستلقاء.

9- النوم

كيف ترفع ضغط الدم بسرعه، أولا لابد من راحة الجسم ونيل قسط من الراحة، حيث أن الجسم يحتاج عدد ساعات كافية من النوم، وعدم السهر أو التعرض للإجهاد والإرهاق.

اعراض انخفاض ضغط الدم
اسباب انخفاض ضغط الدم

أسباب انخفاض ضغط الدم

سوف نتعرف على أسباب انخفاض ضغط الدم كما وضحنا كيف ترفع ضغط الدم بسرعه، حيث يجب اتباع التعليمات الآتية:

  • تناول الأدوية بجرعة كبيرة.
  • قلة تناول الماء والسوائل بوجه عام.
  • تغير الهرمونات بسبب الدورة الشهرية.
  • تناول أدوية مدرة للبول بكمية كبيرة يعمل على توسيع الأوعية الدموية.
  • ممارسة التمارين العنيفة أو التعرض لمجهود كبير.

من الجدير بالذكر أن انخفاض ضغط الدم لا يمكن اعتباره أمر خطير، على عكس ارتفاع ضغط الدم الذي يمثل عرض خطير، بل في بعض الأحيان قد يكون الضغط المنخفض قليلا دليل على سلامة الصحة، نأمل أن نكون أفادناكم بخصوص كيف ترفع ضغط الدم بسرعه؟

ولكن إذا كنت تشتكي من أي أعراض مزعجة تصاحب انخفاض ضغط الدم، يجب استخدام النصائح التي ذكرناها في أعلاه، وإذا لم تشعر بتحسن يجب استشارة الطبيب فورا لاستخدام أفضل الطرق العلاجية للضغط .

تابعنا على أخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!