اسلاميات

من الصفات التي يتحلى بها المسلم

يعتبر الصدق والأمانة والحياء والصبر وغيرها من الصفات التي يتحلى بها المسلم، حيث أن الاخلاق بصفة عامة سواء كانت للمسلم أو لغيره هي العنوان التي يتحلى به الشعوب وتتقدم به الأمم، وقد حثت عليها جميع الأديان السماوية.

وهذا لكونها وسيلة للمعاملة بين الناس، وتلعب الأخلاق دور كبير في تغيير الواقع الذي نعيش فيه إلى عادات جيدة، ولذا فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم، «إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق» فبتلك الكلمات حدد الرسول صلى الله عليه وسلم الغاية الرائعة من بعثته وهي إتمام مكارم الأخلاق في نفوس أمة الإسلام بل في نفوس الناس جميعاً، فهو يريد للبشرية أن تتعامل بالأخلاق الحسنة، واليوم نتناول معكم خلال الفقرات القادمة الصفات التي يجب على المسلم أن يتحلى بها، فتابعونا.

هل الصدق من الصفات التي يجب أن يتحلى بها المسلم؟

من الصفات التي يتحلى بها المسلم

نتعرف مع حضراتكم عبر موقعكم ياهلا على صفة من أهم الصفات التي يجب على المسلم وغيره أن يتحلى بها، حيث أن خلق الصدق من أهم متمِمات الإيمان بالله سبحانه وتعالى، وقد أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بتحرِّي الصدق، أي مطابقة الإخبار لما تكون عليه في الواقع.

حيث يجب على المسلم أن يصدق في أقواله وفي أفعاله، وأن يتعامل مع الناس جميعاً بصفة الصدق، فمن المعروف أن الكذب صفة من صفات المنافقين، والمقصود به إخبار ما هو مخالف للواقع، وقد كان أهل مكة قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم يلقّبونه بالصادق الأمين، وقد قال الحق سبحانه، يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّـهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا.

هل الأمانة من الصفات التي يجب أن يتحلى بها المسلم؟

الأمانة تأتي في المرتبة الثانية بعد الصدق، فقد حثَّ عليها الدين الإسلامي وهي عكس الخيانة، وهي من الصفات التي يتحلى بها المسلم وعناصر الأمانة ثلاثة هي:

  • يجب على المسلم أن يعف عما ليس له به حقّ.
  • يؤدي المسلم حقوق الغير التي توجد عنده.
  • ألا يضيع الأمانات ويهملها، وذلك بالتفريط في حفظها، وعدم المحافظة عليها.

ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم قدوة حسنة، فهو خير من حفظ الأمانة، فقد كان الناس قبل بعثته يضعون أماناتهم لديه لأنَّه كان أميناً، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم، لا إيمانَ لِمَن لا أمانةَ له، ولا دِينَ لِمَن لا عهدَ له.

هل الحياء من الصفات التي يجب أن يتحلى بها المسلم؟

من الصفات التي يتحلى بها المسلم

يُعد الحياء واحداً من أفضل أنواع الصفات التي يجب أن يتحلى بها المسلم، ويعتبر هو الأعلى في المرتبة لأنه من الله سبحانه وتعالى، وهو شعبة من شعب الإيمان، ولا يعود الحياء على صاحبه إلا بالخير، وهو من الأخلاق التي تمنع صاحبها من فعل الأمور المُشينة، والعلاقة بين الإيمان والحياء علاقة اضطراد.

حيث أنه كلّما زاد الإيمان في القلب زاد الحياء من الله سبحانه وتعالى، وبهذا يزيد حياء المؤمن من الناس، والحياء من أهم الصفات التي اتصف بها النبي صلى الله عليه وسلم، فقد كان أشدّ حياء من العذراء في خدرها، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم، (الإِيمَانُ بِضْعٌ وَسِتُّونَ ‌شُعْبَةً، وَالحَيَاءُ ‌شُعْبَةٌ مِنَ الإِيمَانِ).

هل الكرم من الصفات التي يجب أن يتحلى بها المسلم؟

يعتبر الكرم من الصفات التي يتحلى بها المسلم، فالله سبحانه وتعالى كريم يحب الكرم، والشخص الكريم يكون قريب من الله وقريب أيضاً من الناس، وهو على عكس الشّحّ والمنع لأنه مرض في القلب، والشُح أو البخل من الموبقات والمهلكات، حيث أن الكرم يجذب قلوب الناس إلى المنفق الكريم، والشُح ينفّر الناس من صاحبه.

والنبي صلى الله عليه وسلم كان جواداً، وكان أجود ما يكون في رمضان، قال ابن عباس رضي الله عنه، (كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَجْوَدَ النَّاسِ، وَكَانَ أَجْوَدُ مَا يَكُونُ فِي رَمَضَانَ حِينَ ‌يَلْقَاهُ ‌جِبْرِيلُ).

هل العدل من الصفات التي يجب أن يتحلى بها المسلم؟

أمرنا المولى عز وجل بالعدل، والعدل هو أن تعطي كلّ ذي حقِّ حقَّه، وما بعث الله نبياً إلا وأنزل معه الميزان، لكي يحكم بين الناس بالعدل والحقّ، قال الله تعالى، (لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ).

والعدل له فوائد كثيرة منها:

  • الميزان فقد جعله المولى عز وجل ليقضي به بين الناس.
  • محبة الله عز وجل، فمن اتصف بالعدل فاز بها.
  • العدل يكون سبباً في الألفة بين الحاكم والمحكوم.
  • كما أنه يكون سبب في تماسك المجتمعات.
  • والعدل سبب في دخول غير المسلمين في الإسلام.

هل العفة من الصفات التي يجب أن يتحلى بها المسلم؟

العفة هي أن تمنع نفسك عما تحبّ لا من أجل مكسب دنيوي ولا عن تقصيرٍ ولا لعجزٍ، ولكن من أجل المولى عز وجل، وهذا يكون مع القدرة على الإتيان بها، فالنبي صلى الله عليه وسلم كان يقول، (اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْهُدَى وَالتُّقَى، ‌وَالْعَفَافَ وَالْغِنَى)، والعفة تكون انواع مختلفة منها، عفة العين وعفة اللسان وعفة اليد وعفة البطن وعفة الفرج.

تابعنا على أخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!