اسلاميات

أدعية ليلة القدر مكتوبة وأفضل دعاء مستجاب

أدعية ليلة القدر التي يبحث عنها المسلمين للتقرب من الله عز وجل، حيث أن الدعاء هو أفضل عبادة يتوسل بها العبد إلى ربه بصفاته وبأسمائه الحسنى أن يغفر الذنوب وأن يستر العيوب، وأن يتولانا برحمته ويحسن ختامنا، وقد أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بأن نقول الدعاء المستجاب بإذن الله، ويستحب أن يقال دعاء ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان،حيث يبدأ تحري ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان.

أدعية ليلة القدر مكتوبة وأفضل دعاء مستجاب في العشر الأواخر من رمضان
أدعية ليلة القدر مكتوبة وأفضل دعاء مستجاب في العشر الأواخر من رمضان

أدعية ليلة القدر

أدعية ليلة القدر والتي أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بالإكثار من هذا الدعاء وخصوصا في ليلة القدر المباركة، «اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي»، وليلة القدر تأتي في الليالي الوترية، وليلة القدر خير من ألف شهر، أي أن من يوافق هذه الليلة ويفوز بها يكون كمن عبد الله أكثر من 83 سنة.

دعاء ليلة القدر مكتوب

حينما سئل النبي صلوات الله وسلامه عليه عن أحب وأفضل الأدعية التي يجب أن نبادر بذكرها في تلك الليلة المباركة العظيمة فقال عليه السلام: اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فأعف عنا.

ربنا اللهم لك وافر الحمد والشكر ملأ السماوات والأرض، وملأ ما شئت من شيءٍ بعد، أهل الثناء والمجد، اللهم لا ما نع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد.

‏اللهم يا رازق السائلين يا راحم المساكين وياذا القوة المتين ويا خير الناصرين يا وليّ المؤمنين يا غيّاث المستغيثين إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقاً واسعاً وعملا صالحا متقبلا، وجسدا على البلاء صابرا، وأسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك.

اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا».

اللهم يا من تسمع الأصوات وإن خفيت وتقضي الحاجات وإن عظمت وتجيب الدعوات وإن ثقلت وتغفر الزلات وإن كثرت.

اللهم يا عظيم يا ذا الجلال والإكرام نسألك يا الله أن تكسينا حلل السعد والمهابة وأن تحفظنا من الهم والكآبة وأن تلهمنا الدعاء أوقات الإجابة وأن تجعلنا من أهل السعادة وتعيننا لنيل رضاك.

اللهم يا كاشف الهم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، يا الله أحاطت بنا الذنوب والمعاصي، فاغفر لنا ولا تعاملنا بذنوبنا، فلا نجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدنا بها يا صمد، يا عفو، يا رحيم، يا رحمن.

اللهم بلغنا ليلة القدر ولا تحرمنا بركتها وأجرها وعتقها واجعل لنا فيها دعوة لا ترد وباباً إلى الجنة لا يسد واكتبنا من عتقائك من النار ووالدينا ومن نحب.
اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم.

دعاء ليلة القدر مستجابة بأذن الله 1444

ليلة القدر هي ليلة لها شأن عظيم فيها ترفع الأعمال، وتتنزل الأقدار من الله عز وجل إلى السماء الدنيا، لذلك يتضرع المسلمين بالدعاء أدعية ليلة القدر أن يستجيب الدعاء ويحقق الرجاء في هذه الليلة المباركة، وأن يتقبل صالح الأعمال ويهدينا في من هدى ويرزقنا الخير كله عاجله وآجله وأن يغفر ذلاتنا ويحقق أمالنا، ويرزقنا الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب.

أفضل دعاء في ليلة القدر
أفضل دعاء في ليلة القدر

لذلك فإن الرسول صلى الله عليه وسلم أوصانا بتحري ليلة القدر والإكثار فيها من الدعاء، حيث أنها من أفضل الليالي المباركة في شهر رمضان، وأن نغتنم النفحات الروحية في هذه الليلة بأفضل أدعية ليلة القدر، وأن نتوجه بالصلاة والتهجد والدعاء في هذه الليلة المباركة، بأجمل أدعية ليلة القدر.

اقرأ أيضا………

لماذا نصوم رمضان و4 فوائد عظيمة للصيام.

موعد ليلة القدر كما أخبر عنه النبي صلى الله عليه وسلم

لقد خبرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن نتحرى ليلة القدر، في العشر الأواخر من رمضان وفي الليالي الوترية بهذه الليالي، أي في ليلة 21، 23، 25، 27، 29، ومن المعروف أن الليلة تسبق اليوم بمعنى أن ليلة 21 تكون من بعد مغرب يوم 20 رمضان، وفيها يكثر المسلم من صلاة التهجد والقيام والدعاء.

أدعية ليلة القدر مستجابة
أدعية ليلة القدر مستجابة

فضل الليالي العشر من شهر رمضان

  •  العشر الأواخر من أيام رمضان هي أيام العتق من النار لمن اجتهد في العبادة لله عز وجل، كما أن فيهم ليلة الوتر وهي ليلة خير من ألف شهر، لذلك يجب أن يزيد المسلم من العبادة والدعاء والتوسل لله عز وجل بالمغفرة وتقبل الصيام والقيام.
  • كما أن الله يغفر الذنوب لمن اجتهد بالدعاء والعبادة الخالصة لوجه الله وابتغاء مرضاته.
  • كما أوصانا النبي صلى الله عليه وسلم بالعبادة وصلاة التراويح ثم صلاة التهجد وقراءة القرآن والدعاء، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يتحرى الليالي الوترية ويكثر من العبادة ويظل يصلي التهجد حتى تتورم قدميه صلى الله عليه وسلم.

سبب تسمية ليلة القدر

  • لقد سميت ليلة القدر بهذا الاسم تعظيما لقدرها، لأن لها قدر كبير، ويفوز بها من يحييها.
  • وقد سميت ليلة القدر بهذا الاسم لأن فيها تكتب الأقدار وما يقدر للناس في ذلك العام.

وإلى هنا نكون وصلنا لختام موضوعنا وحيث ذكرنا بعض من أدعية ليلة القدر التي وردت في السنة النبوية الشريفة، كما وضحنا فضل ليلة القدر التي يجب التفرغ لها بالعبادة ولا ننشغل عنها لأي سبب من الأسباب.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!