امراض وعلاجها

أسباب انزلاق غضروف الرقبة وعلاجها

أسباب انزلاق غضروف الرقبة. وهو يشمل الجزء العلوي من جسم الإنسان الخلفي، والتي توجد السفل الرأس.

وهيا عبارة عن فقرات عظمية وعدد 7 فقرات مترابطة مع بعضها بأربطة وعضلات حركيه موضعية، وبين كل فقرة والأخري يوجد قرص مرن لزج يسمي (نيوكلس بلبوسيز ) وهو يجعل حركة الرأس مرنه وغير متعبة.

أسباب انزلاق غضروف الرقبة وعلاجها
أسباب انزلاق غضروف الرقبة وعلاجها

انزلاق غضروف الرقبة

المادة الجيلاتينية اللزجة التي توجد بين الفقرات العنقية أو فقرات الرقبة تكون ممادة مترابطه ومتماسكه نسبيا، وتعمل علي امتصاص الصدمات التي يتعرض لها الرأس مباشره من اعلي أو من اسفل، سواء عن طريق الضرب المباشر علي الرأس أو حتي عن طريق السقوط المباشر أيضا علي الرأس.

أسباب انزلاق غضروف الرقبة تتكون الرقبة أو بالمصطلح الطبي ( الفقرات العنقية ) من مجموعه من الفقرات العظمية المرتبة علي بعضها البعض في شكل هندسي ويفصل بينها ماده جيلاتينية.

تحدثنا عنها وعن دورها المهم في حماية الرقبة المباشرة وغير المباشرة، وهناك أيضا مجموعة من الأربطة والأوتار، وأيضا مجموعه من العضلات التي تربط تلك الفقرات الرقبية مع بعضها البعض.

وأيضا هناك مجموعة من الأعصاب أيضا التي تخرج من تلك الفقرات، والتي تكون متصله بالحبل الشوكي القادم من المخ والمسؤول عن الأفعال والحركات الفعلية والحسيه التي تقوم بها تلك الفقرات العنقية أو الرقبة.

الانزلاق الغضروفي الرقبي

يعني الانزلاق الغضروفي الرقبي، خروج المادة الجيلاتينية الموجودة بين الفقرات العظمية من مكانها وبروزها ألي الأمام أو ألي الخلف بزاويه ودرجه معينه تؤدي ألي الشعور بالألم.

نتيجة أنها تضغط علي العصب الخارج من الحبل الشوكي، والتي بدورها قد تحدث خلل في الحركة أو الأداء العملي الذي تقوم به الفقرات العنقية، والنساء ديما هما اكثر عرضه للإصابة بالانزلاق الغضروفي الرقبي، وذلك نتيجة عوامل حينية معينه في المرأة.

تركيبه الفقرات العنقية، تجعله دائما يتحمل الأحمال التي عليه، لان الرأس تقريبا تزن اكتر من اثنين كيلو جرام فهيا تعتبر حمل ثقيل فوق العنق.

ومن رحمه الله علينا جعل تلك الفقرات تعمل بشكل معين في ترابط مع بقيه الفقرات المكونة للعمود الفقري، لتكون في حاله من الثبات، وتحمل الأحمال الثقيلة.

أسباب انزلاق غضروف الرقبة وعلاجها
أسباب انزلاق غضروف الرقبة وعلاجها

الأسباب التي تودي ألي الانزلاق الغضروفي

هناك الكثير من الأسباب التي تودي الي خروج المادة الجيلاتينية من مكانها، والتي تسبب الكثير من الألم والمشاكل الصحية الأخري، ونستعرض منها الأتي:

  • التعرض للضرب المباشر القوي علي الرقبة.
  • التعرض للصمات المباشرة علي منطقه الرقبة.
  • ضعف ووهن في عضلات الرقبة نتيجة أمراض معينه مثل أمراض تليف ووهن العضلات.
  • الأمراض الوراثية التي تصيب العضلات.

العوامل المؤدية الي الانزلاق الغضروفي

هناك الكثير من العوامل التي تؤدي ألي الإصابة بالانزلاق الغضروفي، ونذكر منها الأتي:

كيفيه تجنب الإصابة بالانزلاق الغضروفي الرقبي؟

عند اتباع سبل الأمان في الحياه، علي كل المستويات يمكن تجنب الإصابة بالمراض الخطيرة التي قد تصيب الإنسان والتي قد تكون سبب في فقدان الحياه، ونذكر منها الأتي:

  • تجنب الوضعيات الخاطئة في النوم.
  • تجنب رفع الأحمال الثقيلة فوق الرأس.
  • اتباع انظمه غذائية مثاليه.
  • المحافظة علي ممارسه الرياضة بشكل سليم.
  • المحافظة علي تناول الأطعمة الغنية بالكلسيوم.
  • التدليك والمساج المناسب لعضلات الرقبة.
أسباب انزلاق غضروف الرقبة وعلاجها
أسباب انزلاق غضروف الرقبة وعلاجها

متي يجب رؤية الطبيب؟

عند الشعور بالأعراض التي تدل علي وجود انزلاق غضروفي في الرقبة مثل الألم الشديد، وعدم القدرة علي النوم بشكل سليم، وقله التركيز، فيجب رؤية الطبيب.

العلاج الطبيعي والانزلاق الغضروفي الرقبي

اصبح الآن هناك أمكانية زياره طبيب العلاج الطبيعي ومناقشه الأمر معه، وذلك في حاله الشعور بالأعراض البدائية وذلك لاتخاذ كافه الجراءات الطبية الاحترازية.

والتي تمنع من حدوث المضاعفات التي قد تكون مصدر يؤدي بالحياة، فهناك المهارات اليدوية والعلاجات الطبيعية والكهربائية والتي لا تشكل أي خطر أو أي اثر جاني علي الحياه.

ذكرنا لكم أسباب وطرق علاج انزلاق الرقبة، يمكنكم من خلاله معرفة وضع حالتكم ومعرفة متي يتوجب عليكم الذهاب للطبيب.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!