االأم والطفل

أسباب تأخر الدورة الشهرية للسيدات

أسباب تأخر الدورة الشهرية عديدة ولكن يعد من الأمور المفضلة لكل من ترغب بالحمل وسببا للإزعاج بقدر كبير لمن تستخدم وسيلة للتنظيم للحمل ولا ترغب في الحمل بالوقت الحالي

ولكن يوجد بعض الأسباب الأخرى لتأخر الدورة الشهرية وسوف نوضحها لكم في مقالنا هذا بشكل مبسط وتفصيلي.

أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية

هناك بعض أسباب تأخر الدورة الشهرية ومن هذه الأسباب ما يلي:

مقالات ذات صلة
  • الحمل

تتوقف الدورة الشهرية بحالة حدوث حمل نتيجة لتوقف عملية التبويض والتوقف لإفراز الاستروجين لذلك يتوجب إجراء اختبار الحمل والتأكد من وجوده أو عدمه.

  • الرضاعة الطبيعية

نتيجة لإفراز هرمون البرولاكتين المؤثر على عدم الظهور لهرمونات التبويض ونتيجة لهذا التوقف للدورة الشهرية بهذه الفترة.

  • سن اليأس

يبدأ مع سن اليأس الانقطاع للطمث من بداية سن الأربعين إلى سن الخمسين ويبدأ التغيير لطبيعة الدورة الشهرية وعدم الانتظام لمواعيدها والاختلاف لكميتها ويتوجب في هذا الأمر اللجوء للطبيب لمعرفة كافة المكملات الغذائية اللازمة لهذه الفترة.

أسباب تأخر الدورة الشهرية

هناك بعض الأسباب الأخرى عن تأخر الدورة الشهرية ومن أهمها ما يلي:

  • الإنقاص للوزن

فقدان الوزن سبب ضمن أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية وتنتظم الدورة بحالة الحصول على جسم ذات صحة أكثر حيث أن صحة الجسم تساهم على بناء جدار الرحم التي ينتج عنه نزول الدورة الشهرية في ميعادها.

  • اكتساب الوزن

بالجانب الأخر اكتساب الوزن بقدر زائد لفترات قصيرة يؤدي لزيادة إفراز هرمون الاستروجين مما ينتج عنه الاضطراب لدورة التبويض وقد تمر بعض الشهور علينا دون نزولها وقد يؤدي في بعض الحالات الأخرى نزول الدورة الشهرية بشكل متكرر وبكمية كبيرة عن المعتاد عليها.

  • اضطرابات الطعام

الاضطرابات بالطعام مثل الشره العصبي وفقدان الشهية قد تؤدي للاضطرابات لنسبة هرمون الاستروجين بجسم المراءة مما ينتج عنه التأثير السلبي لعملية التبويض والبناء لجدار الرحم والتأخير لنزول الدورة الشهرية.

  • الحمية الغذائية الغير صحية

في حالة إذا كان الوزن مناسب ولا نفقد أو نكتسب وزن زائد بالفترة الأخيرة ولكن نتبع بعض الحميات الغذائية الغير متوازنة والتركيز على معظم الأطعمة الغير مفيدة وعدم اكتفاء الجسم احتياجاته الغذائية التي قد يحتاجها بشكل يومي فيؤثر هذا بصورة سلبية على نزول الدورة الشهرية ويؤخرها نتيجة الاضطرابات الهرمونية بالجسم وتعد هذه أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية.

  • التمارين الرياضية العنيفة

تعد التمارين الرياضية العنيفة وخصوصا في حالة أن الجسم لم يكن معتاد عليها قد يؤدي للاضطرابات العديدة للدورة الهرمونية خصوصا مع مرافقتها ببعض الحميات الغذائية العنيفة ذات السعرات القليلة.

  • الإصابة بمرض ما

في حالة الإصابة ببعض الأمراض مثل الانفلونزا الشديدة أثناء فترة التبويض فقد يؤدي هذا لتوقف عملية التبويض وتأخر الدورة الشهرية نتيجة لهذا.

  • الضغط العصبي والنفسي

ضمن أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية حيث أنها تتأثر بالضغط العصبي والنفسي حيث أن الضغط يؤدي إلى العديد من الاضطرابات بالدورة الشهرية مما يجعلها تتأخر.

  • التوتر وتغيير الجداول

التوتر يعد ضمن أسباب تأخر الدورة الشهرية حيث أن الجسم بشكل عام لا يحب أي تغيرات له خصوصا إذا كانت تغيرات كبيرة في حالة اعتياده على الاستيقاظ بوقت معين والتغيير لموعد استيقاظه قد يؤثر على الجسم بشكل سلبي وعلى هرموناته وعلى الوضع الطبيعي.

  • اضطرابات الغدة الدرقية

أي اضطرابات قد نتعرض لها نتيجة الغدة الدرقية سواء إذا كان نشاط الغدة الدرقية أو قصور أو فرط به قد يؤثر على المستويات للهرمونات بالجسم وعدم بقاء الجسم في الحالة الصحية السليمة له مما ينتج عنه تغيير النمط للدورة الشهرية والتأخر لها.

أهم الطرق الطبيعية للتمكن من تنظيم الدورة الشهرية

هناك بعض الطرق الطبيعية للتمكن من تنظيم الدورة الشهرية وتجنب كافة أسباب تأخر الدورة الشهرية ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

  • التناول للبابايا الغير ناضجة حيث أنها تعمل على تنظيم الدورة الشهرية وتساعد بدفع الدم من خلال انقباض الرحم وينصح بتناولها لعدة شهور مع التجنب لتناولها أثناء فترة الدورة.
  • تناول الكركم كونه من أهم الأعشاب المهدئة التي تساهم في تنظيم الدورة الشهرية والموازنة للهرمونات، كما يعد من أهم المضادات للالتهابات الطبيعية التي تقلل من الآم الدورة وينصح بتناول حوالي ربع ملعقة من الطعام منه مع الحليب أو مع العسل.
  • التناول لجل الصبار بشكل يومي مع إضافة ملعقة من العسل إليه قبل تناول الإفطار، حيث أنه يعمل على تنظيم الدورة الشهرية ولكن لابد من تجنب تناوله أثناء فترة الدورة.
  • الممارسة لرياضات التأمل مثل اليوغا، حيث أن التوتر يعمل على عدم الانتظام للدورة وينصح بممارسة هذه الرياضة للتقليل من التوتر التي قد يسبب عدم الانتظام للهرمونات بالجسم.
  • تناول الزنجبيل من خلال غيله مع الماء وشربه كحد أدنى ثلاثة مرات باليوم بعد الوجبات.
  • تناول الكمون، حيث أنه يعمل على تنظيم الدورة الشهرية من خلال وضع ملعقتين لبذور الكمون مع المياه الساخنة وتركها للصباح ثم تناولها.

في ختام مقالنا هذا نود أن نكون قدمنا لكم كل المعلومات المتعلقة حول أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية بصورة تفصيليه مبسطة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!