فوائد وأضرار

أضرار الفول المدمس على الجسم

أضرار الفول المدمس.يعد الفول المدمس الطبق الرئيسي الذي يختاره معظم المصريين لأنه جزء أساسي من وجبة السحور في رمضان وعلى الرغم من احتوائه على العديد من القيم الغذائية، إلا أن استهلاكه غالبًا ما يكون ضارًا، ولذلك من خلال هذا المقال سنتحدث عن أضرار الفول المدمس.

أضرار الفول المدمس
أضرار الفول المدمس

أهم أضرار الفول المدمس

يمكن أن يؤدي استهلاك الفول المدمس إلى العديد من المضاعفات الصحية والآثار الجانبية، فما هي أضرارا الفول المدمس سنقدمها لكم من خلال السطور التالية:

  • اضطرابات في العملية الهضمية

يعد اضطراب الجهاز الهضمي أحد أكثر أضرار الفول المدمس المحتملة المرئية، وخاصة الأمراض مثل الغازات والانتفاخ، وتجدر الإشارة إلى أن البقوليات من جميع الأنواع.

بما في ذلك الفول، بشكل عام يمكن أن تسبب عسر الهضم لأنها تحتوي على مواد ومركبات يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي والتي يصعب هضمها، وخاصة السكريات قصيرة السلسلة، وهي نوع الكربوهيدرات التي يصعب هضمها.

  • الاكتئاب

يعد هذا النوع من أضرار الفول المدمس، ومن أكثر الأنواع إثارة للجدل إلى حد ما، لأن الفول يحتوي على مادة تعرف علميًا باسم ليفودوبا، وهي مادة يمكن أن يؤدي تراكمها في الدم إلى نقص فيتامين B6، مما يؤدي إلى زيادة الاكتئاب.

وجزء من الجدل حول هذه النقطة ينبع من حقيقة أن الفول يمكن أن يستخدم أيضًا لمكافحة الاكتئاب أو تخفيفه، حيث يقال إن محتوى ليفودوبا في الفول يزيد من إنتاج الدوبامين في الجسم ويحول هذه المادة إلى ناقل عصبي.

والدوبامين الذي يلعب دورًا مهمًا في تحسين الحالة المزاجية، ومع ذلك، تختلف كمية الليفودوبا تبعًا لنوع الفول، وكما ذكرنا سابقًا، يمكن أن يكون للإفراط في تناول الليفودوبا تأثير سلبي على الحالة المزاجية.

  • الحساسية

أحد أضرار الفول هو أن تناول أو استخدام الفول بأي شكل من الأشكال يمكن أن يسبب الحساسية، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون بالفعل من حساسية الفول.

  • تفاقم حالة نقص أنزيم نازعة هايدروجين الغلوكوز- 6- فوسفات (G6PD)

يمكن أن يؤدي استهلاك الفول إلى مضاعفات صحية لدى المرضى الذين يعانون من نقص إنزيم G6PD، ويمكن أن تظهر هذه المضاعفات على أنها تفاقم للحالة المذكورة أعلاه.

يعد نقص G6PD اضطرابًا وراثيًا يصيب الذكور بشكل أساسي ويسبب فقر الدم الانحلالي، حيث تتحلل خلايا الدم الحمراء بشكل أسرع مما يصنع الجسم خلايا دم حمراء جديدة، لذلك، يمكن أن يؤدي تناول الفول إلى تفاقم فقر الدم المرتبط بنقص إنزيم G6PD.

شاهد:اهم فوائد زيت كبد الحوت للنساء

شاهد:أهم فوائد عشبة الاشواجندا

أضرار الفول المدمس
أضرار الفول المدمس
  • حالة الفوال

أحد أضرار الفول المدمس هو أن تناوله يمكن أن يحفز ظهور حالة تعرف طبيًا باسم الفوال، ويمكن أن تظهر هذه الحالة في شكل أعراض معينة، مثل:

  • انقطاع النفس.
  • المضاعفات المحتملة لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص G6PD.
  • تسرع القلب.

على الرغم من أن مرض الفول المدمس لا يعتبر مرضًا خطيرًا، إلا أن حدوثه، خاصة عند الأطفال، يمكن أن يكون له عواقب صحية خطيرة .

حيث يكون الأطفال أكثر عرضة من البالغين للإصابة بأعراض حادة من الفولل، وبالتالي فإن الاستهلاك المفرط للفول من قبل النساء الحوامل يمكن أن يؤدي إلى المضاعفات في الأجنة السليمة.

أضرار تناول الفول المدمس يومياً

يوجد بعض أضرار الفول المدمس عند تناوله يومياً ومن هذه الاضرار مايلي:

  1. يؤدي الاستهلاك اليومي للفول المدمس إلى مشاكل صحية مثل النقرس لاحتوائها على مستويات عالية من مركبات البيورين، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات حمض البوليك في الدم.
  2. عدوى حصوات الكلى وخاصة حصوات حمض البوليك.
  3. يصعب هضم قشور الفول مما يجعل عملية الهضم صعبة على الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى الانتفاخ وعسر الهضم وانزعاج القولون.

أضرار كثرة تناول الفول المدمس

من أضرار الفول المدمس عند تناوله بكثرة تتمثل فيما يلي:

  • يثبط امتصاص الجسم للحديد، بحسب نتائج الأبحاث الطبية الحديثة د، ولهذا يوصي الأطباء بتناول فيتامين سي بالإضافة إلى الفول إذا لزم الأمر.
  • وضع الفول في أكياس بلاستيكية ساخنة عند البيع يضر بالكبد لأن حرارة الفول تؤثر على المواد الكيميائية الموجودة في الأكياس وتؤثر على صحة الإنسان.
  • يُنصح الأشخاص المصابون بأنيميا الفول بتجنب تناول الفول تمامًا لأن لديهم حساسية متزايدة للفول ومن المرجح أن يتأثروا بها لأنها تسبب أمراضًا تهدد الحياة.
  • تسبب حبة الفول عسر الهضم الذي يزيد بسرعة الشعور بالامتلاء في المعدة والشعور بالشبع.
  • تصلب المعدة، لأن الهضم يتطلب الكثير من الجهد.
  • الاستهلاك المفرط للفول يسبب الخرف.
  • يعتبر بروتينًا، لذا فإن استهلاكه المفرط يسبب النقرس.
أضرار الفول المدمس
أضرار الفول المدمس

كيفية تفادي أضرار الفول المدمس ؟

لتقليل خطر الإصابة بأضرار الفول المدمس المذكورة أعلاه، إليك بعض النصائح التي يجب اتباعها:

  1. ابدأ بإدخال الفول في نظامك الغذائي تدريجياً، وزد الكمية تدريجياً، بدلاً من تناول كميات كبيرة من الفول بشكل مفاجئ، خاصةً من الأشخاص الذين لم يعتادوا على تناول الفول.
  2. نقع حبة الفول في الماء الساخن قبل الطهي، حيث أن هذه العملية تقلل من مستويات المركبات التي يصعب هضمها في الفول.
  3. تجنب تناول الفول مع أدوية لعلاج الاكتئاب، وخاصة الأدوية مثل مثبطات مونوامين أوكسيديز (MAOIs)، والتي تستخدم لعلاج الاكتئاب.
  4. الطهي السليم ونضج الفول، لإن تناول الفول المطبوخ بشكل صحيح يمكن أن يقلل من خطر حدوث رد فعل تحسسي.
  5. تجنب بعض الأشخاص تناول الفول، مثل أولئك الذين يعانون من حساسية الفول والذين يعانون من نقص إنزيم G6PD.
  6. يجب أن تستهلك الفول بكميات معتدلة فقط دون تجاوزات، خاصة من قبل بعض الأشخاص مثل النساء الحوامل.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!