دليل الأدوية الشامل

اهم أضرار الكولاجين على الغدة الدرقية

أضرار الكولاجين على الغدة الدرقية متواجدة رغم الكثير من فوائده وله العديد من الأضرار على الكبد والكلى والقلب وهناك الكثير من الأثار الجانبية نتيجة لتناوله دون الاستشارة للطبيب وسوف نوضحها من خلال مقالنا.

أضرار الكولاجين على الغدة الدرقية

عند تناول أقراص الكولاجين الغذائية دوائية يسبب العديد من المشاكل بالغدة الدرقية ومن أهم أضرار الكولاجين على الغدة الدرقية ما يلي:

  • يحدث اضطرابات عديدة بهرمونات الغدة الدرقية بالإضافة إلى خلل بوظائف الغدة الدرقية ويؤثر على الأداء لها.
  • الزيادة لنسبة الكالسيوم بالدم.

أهم أضرار الكولاجين

لا تقتصر أضرار الكولاجين فقط على الغدة الدرقية ولكن هناك العديد من أضرار الكولاجين بشكل عام على الجسم ومن أهمها ما يلي:

  • له بعض الأضرار على الكبد

هناك بعض الأبحاث والدراسات التي أثبتت بأن الكولاجين يعمل على حدوث تليف بالكبد بالإضافة إلى الإصابة ببعض الفيروسات الكبدية ويؤدي لحدوث تليف به ونتيجة لهذا حدوث سرطان حيث اقرا المركز القومي ببعض البحوث والتجارب الكثيرة لأجل الوصول إلى العلاقة ما بين تشحم الكبد وإصابته

وأثبتت بأنه هناك علاقة ما بين التشحم بالكبد والتليف الكبدي ودوره بالإصابة بفيروس سي وتم الإجراء لتجارب المركز القومي للبحوث بمرضى مصابين فيروس سي.

الذين يعانون من تشحم بالكبد بدرجات متفاوتة للتليف وتم تطويع التكنولوجيا الحديثة من خلال فريق بحثي للدراسة لهذا التعبير الجيني والعدد من الجينات الهامة المتسببة للظاهرتين

واسفرت النتائج بعد هذا عن التواجد لبعض الجينات ذات التأثير المزدوج والتي تتسبب بالتليف والتشحم بالكبد إضافة لعدد الجينات الوراثية التي تتسبب بزيادة لمادة الكولاجين المسؤولة عن هذا التليف.

شاهد:ما هى اضرار خميرة الخبز ؟

نتيجة الزيادة المضرة لمادة الكولاجين والتحول الخلوي أدى بعد ذلك لتنشيط الخلايا المسؤولة عن التليف الكبدي

خلال بعض الدراسات تم الوضع لتصوير مبدئي لبعض الأدوية التي يمكنها التوقف لتنشيط هذه الخلايا والعرقلة لمادة الكولاجين التي تؤدي للتليف الكبدي والمتعارف عليه بأنها مرحلة أساسية نحو الإصابة بالفشل والسرطان الكبدي.

  • أضراره على الكلى

يتوجب عن الذين يمتلكون تاريخ طبي لأمراض الكلى أو أحد من أفراد أسرته لديه مرض من أمراض الكلى الابتعاد عن التناول للمكملات الغذائية التي تحتوي على الكولاجين كونه يزيد من الاحتمالية لإصابته بحصوات الكلى والتقلصات بها لكافة المصابين بأمراض الكلى

كما ان الكولاجين ضار بقدر كبير لمصابين أمراض الكلى كونه يتفاعل مع الجسم و ويعمل على التحويل لحصواتها.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!