أطعمة

أطيب اكلات السورية المشهورة

أطيب اكلات السورية المشهورة من المطبخ السوري الذي يعتبر من أعرق المطابخ العربية، لتنوع الأكلات فيه، حيث أن كل منطقة وكل مدينة في سورية لها أكلات تتميز به، مثل دمشق وحمص وحلب وحماه وحورات ومنطقة الجزيرة والبادية وغيرها من المناطق السورية.

مما يجعل المطبخ السوري به الكثير من الأطباق الشهية والمشهورة على مستوى العالم، وخلال تقريرنا هذا سوف نوضح لكم أشهر الأكلات السورية والتي يتميز بها المطبخ السوري في الوطن العربي.

أطيب اكلات السورية المشهورة
أطيب اكلات السورية المشهورة

أطيب اكلات السورية المشهورة

يقدم المطبخ السوري الأكلات الغنية والشهية سواء وجبات رئيسية أو حلويات أو أطباق مقبلات، والتي تتميز بمذاقها المتميز والشهي، وسوف نعرض لكم اشهر 10 أطباق شعبية سورية والتي تأتي على رأسهم طبق المجدرة، والشاكرية والكوسة اللبنية، والتبولة والمقلوبة وبابا غنوج، والكبة، والمعجنات العديدة والفطائر والحلويات، وغيرها من أطيب اكلات السورية المشهورة في المطبخ السوري.

أشهر الأكلات السورية

1- المجدرة السورية

المجدرة من أطيب اكلات السورية المشهورة في بلاد الشام وخصوصا سوريا، ويتم تحضيرها بالأرز أو بالبرغل، وهي أكلة تتميز بطعمها اللذيذ والشهي، كما أنها وجبة سهلة التحضير.

المجدرة السورية
المجدرة السورية
المكونات: تتكون من  (أرز – عدس أسمر – بصل – بهارات – زيت الزيتون).

المقادير:

  • نصف كوب عدس مسلوق مع القليل من الكمون.
  • كوب من الأرز بستمي.
  • واحدة بصل مقطعة قطع صغيرة + بصل مقطع شرائح ومقلية للتزيين.
  • معلقة كبيرة زيت الزيتون.
  • ملح حسب الرغبة.
  • معلقة صغيرة فلفل أسود.
  • معلقة صغيرة بهار مشكل.
  • لتر ماء.

طريقة التحضير:

بعد تسخين الزيت على النار نضع البصل مع التقليب حتى يصبخ لونه ذهبي، ثم نضيف العدس المسلوق والمصفى جيدا ونقلبه مع البصل، ونضيف الأرز المغسول والمصفى جيدا، ثم نضيف البهارات من ملح وفلفل أسمر وبهارات، ونقلبهم جيدا على النار ثم نضيف الماء الساخن بحيث يغطي الأرز والعدس ونغطي الحلة ونتركهم على نار هادئة حتى تمام النضج وتقدم في أطباق وتزين بشرائح البصل، وبالهناء والشفاء.

2- الكبة

من أطيب اكلات السورية المشهورة ويوجد أنواع عديدة من الكبة المشهورة في المطبخ السوري مثل، كبة مشوية ومقلية، وكبة البطاطا، وكبة الكذابية، وكبة بالصينية، كبة بلبنية، وكبة حلبية.

الكبة
الكبة

3- اللحم بالصينية

المكونات( 2 كيلو لحم وثلاث حبات من البطاطا المقطعة دوائر، وست حبات طماطم مقطعة شرائح، وخمس حبات بصل مفروم ناعم، نصف كوب ماء دافيء وتوابل من الملح والفلفل الاسود و2 ملعقة زيت).

طريقة التحضير:

نضع اللحم والبصل والطماطم المقطعين ونضيف عليهم الملح والتوابل ونفرد اللحم في الصينية ونضع فوقها شرائح الطماطم والبطاطا ونضيف ملعقتين زيت وماء وندخل الصينية في الفرن لمدة ساعة حتى تنضج اللحم وتقدم بالهناء والشفاء.

4- الشاكرية

المكونات: (200 جرام لحم غنم مقطع، ولتر من اللبن، وعود قرفة وورقة غار، وملعقة من الهيل وملعقتان نشا، بيضة، بصلة، وملح وتوابل).

الشاكرية
الشاكرية

الطريقة:

نضع اللحم على النار حتى ينضج، ثم نضيف اللبن في إناء ونضع عليه البيضة ونمزجهم جيدا ونضيف النشا ونقلبهم جيدا حتى يذوب الخليط، ثم نضع الخليط على النار مع التقليب حتى الغليان، ونتركه يبرد ثم نضيف اللحم ونتركه يغلي مع اللبن مع كوب مرقة ونضيف التوابل، ونتركه يغلي ثم يتم سكب الخليط في أطباق ويقدم ساخنا، وهي أطيب اكلات السورية المشهورة.

اقرأ أيضا…………

أطيب الأكلات المصرية المشهورة 10 أكلات مصرية مشهورة وطريقة تحضيرها.

5- البابا غنوج

المكونات: (كيلو باذنجان مشوي، حبة طماطم مفروم، حبة فلفل أخضر حلو مفروم، خمس ملاعق بقدونس مفروم، صف كوب رمان، فصان ثوم، ثلاث ملاعق زيت زيتون، عصير ليمون، ثلاث ملاعق زيت زيتون، وثلاث ملاعق دبس رمان، ملعقة صغيرة ملح).

البابا غنوج
البابا غنوج

طريقة التحضير :

نحضر اناء عميق ونضع به الباذنجان ونهرسه جيدا، ثم نضيف عليه الثوم المهروس والبقدونس ودبس الرمان وعصير الليمون ونقلبهم جيدا، ثم يتم غرفه في أطباق ونزينه بالفلفل الأخضر والبقدونس وحب الرمان والطماطم وزيت الزيتون.

6- التبولة

المكونات( أربع حبات بندورة، أربع حبات خيار بقدونس وكوب برغل ناعم، ملعقة من النعناع الجاف وعصير ليمون وقليل من زيت الزيتون).

التبولة
التبولة

طريقة التحضير:

التبولة من أطيب اكلات السورية المشهورة وأشهرها، ونقطع البندورة (الطماطم) والخيار قطع صغيرة ونضعم في اناء التقديم، ثم نفرم البقدونس ونضعه مع الحيار والطماطم ثم نضيف النعناع الجاف والبرغل المنقوع في الماء وتم تصفيته جيدا ونضع عصير الليمون وزيت الزيتون ونقلبهم جيدا وتقدم.

7- الكوسا المحشي

يتم حشو الكوسا بالأرز واللحم ويتم طبخه بالماء وصلصة الطماطم، كما توجد الكوسة اللبنية التي يتم تسويتها في اللبن.

كوسة لبنية
كوسة لبنية

8- شيخ المحشي

يتم حشو الكوسا باللحم المفروم المعصجة بالبصا، ثم يتم قلي الكوسا بالزيت، وبعد ذلك نغلي الللبن على النار ونضع الكوسا في اللبن حتى تنضج وتقدم بالهناء والشفاء.

9- المعجنات بجميع أنواعها، ومن أشهرها اللحم بعجين

المعجنات السورية
المعجنات السورية

10 – الكبة اللبنية الاصلية

الكبة اللبنية الاصلية
الكبة اللبنية الاصلية

تعتبر الكبة اللبنية الاصلية من أطيب المقبلات وهي عبارة عن كبة مطبوخة مع اللبن، وتقدم الكبة اللبنية أول يوم في شهر رمضان حيث أنها أكلة شهية ولذيذة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!