أطعمة

أطيب اكلات العراقية المشهورة بالصور

أطيب أكلات العراقية المشهورة والتي يتميز بها المطبخ العراقي، حيث أن هذه الأكلات تعتبر من الأطباق التراثية المميزة، حيث يشتهر بتقديم أكلات مميزة  ومشهورة مثل الدولمة، والمسكوف، والكباب، والگص، والباچه،وكبة الرز، والتشريب، و القوزي، والبرياني، ورزالباقلاء، وغيرها من الأكلات العراقية الشهيرة وأطيب اكلات العراقية المشهورة.

أطيب اكلات العراقية المشهورة

أطيب اكلات العراقية المشهورة، والتي لم تقتصر على العراق فقط بل أنها انتقلت لأرجاء الوطن العربي، بل وفي البلاد الأوربية أيضا، حيث نجد أن السياح تطلب الأطباق العربية المختلفة سواء الأطباق العراقية واليت تعتبر من أعرق المطابخ العربية، ويعتمد المطبخ العراقي على اللحوم بشكل كبير، كما أنهم يستخدموا دهن الخروف في الكثير من الأكلات أكثر من غيرهم، ومن الأكلات العراقية المشهورة العديد من أطيب اكلات العراقية المشهورة.

الدولمة

الدولمة العراقية أطيب اكلات العراقية المشهورة ومن اشهر الأكلات العراقية وطعما لذيذ، ويتمةتحضير الدولمة بسلق ورق العنب، ونحضر خلطة الدولمة وهي عبارة عن أرز وبهارات ولحم مفروم ودبس رمان ومعجون طماطم، وبقدونس وطماطم مفرومة ثم نخلطهم جيدا، ثم نحشي ورق العنب والكوسة والباذنجان بخلة الدولمة.

الدولمة العراقية
الدولمة العراقية

ثم نضع الخضروات المحشوة بالدولمة في إناء به ماء وتوابل ونرفعها على النار حتى ينضج الطعام، يمكن أن نضيف رقائق البطاطا وقطع اللحم للخضروات المحشوة بالدولمة وهي تنضج وعندما يستوي الطعام، نقلبها في صينية واسعة وتقدم.

المسكوف 

  • المسكوف أكلة عراقية ويرجع تاريخها للسومريون والبابليون، وهي عبارة عن السمك المسكوف والذي يتم صيده من نهر دجلة، ويتم تحضير سمك المسكوف بالتوابل وبدون الحاجة لمواد دهنية.
  • يتم تنظيف السمك المسكوف من أحشائه، ومن الحراشيف، ويتم غسله جيدا.
  • ثم نقوم نقوم بتمليح السمك من الداخل ومن الخارج وجميع أجزاء السمكة، ثم نحشو السمكة من الداخل بالتوابل وهي ملح وكمون وثوم وعصير ليمون وزيت وفلفل.
  • بعد تتبيلها من بطن السمكة نقوم بشويها على الخشب أو الحطب.
  • يقدم السمك المسكوف بجانب الخبز العراقي الشهير واللبن الرائب والمخلل.
المسكوف
المسكوف

الكباب 

يعتبر الكباب العراقي من اشهى و اسهل الاطباق العراقية المشهورة في كل البلدان العربية، أطيب اكلات العراقية المشهورة و لكي نقوم بتحضير  الكباب العراقي نحتاج الى اللحم الغنم المفروم ، و  بصلة واحدة ، و فلفل اسود ، و رشة الملح ،  في البداية نقوم ببرش البصلة جيدا

الكباب العراقي من أشهى الأطباق العراقية، كما أنها مشهورة في العديد من البلدان العربية، ويتم تحضيرها من لحم الغنم المفروم، وفلفل أسود وبصلة واحدة، ورشة ملح، ويتم تحضيرها بطريقة سهلة وهي:

  • نبشر البصلة ثم نضيف عليها ملح وفلفل أسود واللحم المفروم ونعجن المكونات حتى يتجانس الخليط، ثم نقوم بتوزيع هذا الخليط من اللحم على أسياخ عريضة خاصة لشوي الكباب.
  • نضع أسياخ الكباب على الشواية التي تقوم بتسوية الكباب على الفحم، يتم تقليبها على الوجهين حتى تنضج ويت الشواء، وبعد النضج نرش عليها السماق وتقدم بالهناء والشفاء.
الكباب العراقي
الكباب العراقي

الگص 

الكص أطيب أكلات العراقية المشهورة وهو من الوجبات العراقية الدسمة المشهورة في العراق، وهي تعرف في البلاد الأخرى باسم الشاورما، وتحتاج اللحم حتى يتم تحضيرها، حيث يتم تقطيعها شرائح ونضيف اليها قطع من الدهن، ونضيف بصل مفروم وخل أبيض والبهارات الخاصة بالكص وهي ( ملح وفلفل أسود) ثم نضع اللحم المقطع شرائح والبصل والتوابل في مقلاه على النار ونضيف اليها المياه ونتركها حتى تتشرب كل المياه وتنضج وبذلك تكون جاهزة للتقديم، يتم تناول الكص بجانب المخلل والصمون العراقي، ويتم طبخها في المطاعم على أسياخ خاصة وتقدم .

الكص العراقي
الكص العراقي

اقرأ أيضا…..

أطيب اكلات المغربية المشهورة و10 أكلات مغربية بالصور.

اكلات عراقية مشهورة

القوزي

يعتبر القوزي العراقي من أكثر الأكلات العراقية الدسمة، ويتم تحضيرها  باحضار إناء كبير ونضع فخذ اللحم الكبير والتوابل مثل القرفة والقرنفل والهيل وبهارات القوزي، ونضع ماء يغمر المكونات ونضعهم على النار، حتى ينضج اللحم، ثم نقوم بتحضير الأرز بالشعرية والمكسرات واللوزواللومي والزبيب حتى ينضج، وبعد أن ينضج اللحم وينضج الأرز، نقوم بغرف الأرز في صينية التقديم ونضع فوقهم فخذ اللحم وأيضا نضع فوقهم المكسرات.

القوزي العراقي
القوزي العراقي

البرياني

 البرياني طبق مشهور من الأطباق العراقية، أطيب اكلات العراقية المشهورة، حيث يتم تحضيرها بأن نضع الدجاج على نار هادئة بعد أن نصيف له الثوم والزنجبيل والبهارات، ونضعها على النار ونضيف الماء حتى ينضج الدجاج على نار هادئة، ونقوم بتحضير الأرز مع المكسرات والبهارات، وبعد أن نقوم بغرف الأرز في طبق التقديم نقوم بوضع الدجاج والمكسرات فوق الأرز.

المقلوبة العراقي
المقلوبة العراقي

المقلوبة

المقلوبة هي أكلة مشهورة في جميع الدول العربية، وخصوصا العراق فهي أطيب اكلات العراقية المشهورة  ويتكون من الأرز ومن شرائح البطاطا والبصل والطماطم وصدور الدجاج أو اللحم المفروم والفلفل، ويتم تحضيرها بطبخ الأرز مع البهارات والكركم، ويتم سلق الدجاج ويتم قلي البطاطا والباذنجان ثم نبدأ في رص المقلوبة بعد نضج الدجاج وفوق البطاطا والفلفل والطماطم ثم الأرز ثم نقلب الحلة فيكون الدجاج فوق الأرز وبالهناء والشفاء.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!