امراض وعلاجها

أعراض الانزلاق الغضروفي وأنواعه

أعراض الانزلاق الغضروفي. كيف يمكنك أن تعرف أنك مصاب أو قابل للإصابة بالانزلاق سنقدم لكم الآن كافة الأعراض.

لا ينشأ الانزلاق الغضروفي فقط عند التعرض للإصابة أو حادث مؤلم يؤثر على منطقة معينة ومحددة بالظهر.

أيضا يمكن أن ينتج عن عوامل أخري مثل التقدم في العمر والأعمال الشاقة التي تعتمد على الظهر بصفة مباشرة.

أعراض الانزلاق الغضروفي
أعراض الانزلاق الغضروفي

 

ما هو الانزلاق الغضروفي ؟

من الممكن أن يكون الم الظهر هو أحد أسباب كثيره وعوامل داخليه أو عوامل خارجيه مثل، ارتداء الكعب العالي لدي النساء أو حتى التغذية الغير جيده والسيئة وأحيانا يكون الم الظهر بسبب الديسك أو ما يسمي بالانزلاق الغضروفي.

 تؤثر المادة اللزجة والمرنة أو القرص اللين الغير صلب بصورة كبيرة والموجود بين فقرات العمود الفقري العظمية والذي له دور كبير في تحمل اثقال الجسم وأيضا في امتصاص الصدمات المختلفة التي قد يتعرض لها الجسم علي مختلف المستويات.

ولكن تلك الأقراص اللينة قد تنزلق خارج مكانها أو قد تتمزق وتسبب الكثير من المتاعب الصحية، وتعمل تلك الديسكات عند أصابتها بأي خلل علي الضغط علي الأعصاب المحيطة أو المجاورة للمنطقة والذي يسبب الشعور بالألم الحاد أو الوخز في منطقه الضغط أو منطقه اخري بعيده عنها لكن متصلة بذلك العصب.

أعراض الانزلاق الغضروفي

هناك الكثير من الأعراض الشائعة وهناك أيضا أعراض غير شائعه أو قد لا يتم ربطها عاده بالانزلاق الغضروفي وهذه من اهم الأعراض المنتشرة بين مصابي الديسك.

الألم

أحد أكثر أعراض الانزلاق الغضروفي انتشارا هو الألم والشعور بالوخز الحاد في منطقه الألم وغالبا ما يكون تدريجيا.

ومن ثم يتمم تطوره حتى يصل ألي درجه في بعض الأحيان لا يمكن تحملها مع مرور الوقت وغالبا ما يشعر المصاب بالألم في منطقه الغضروف المنزلقة تحديدا.

وفي بعض الحالات قد يمتد الألم ليشعر به المصاب في أقرب نقطه عنده في زراعه أو في رجليه.

الوخز والتنميل

إذا بدا الديسك المنزلق بالضغط على العصب المجاور من منطقه الجزع العصبي، فمن الممكن أن يعيق نقل الإشارات اللزمة ألي الأطراف سواء كانت الأطراف العليا أو الأطراف السفلية، وهذا الأمر قد يتسبب في الشعور بالوخز والتنميل في اليدين أو القدمين أو الرأس.

ضعف عام في العضلات

يتسبب الديسك المنزلق بحدوث خلل في نقل الإشارات العصبية الضرورية ألي العضلات، والأمر الذي قد يتسبب في ضعفا عاما في عضلات الأطراف وأحيانا بطء في ردود الأفعال.

أعراض الانزلاق الغضروفي
أعراض الانزلاق الغضروفي

صعوبة عند محاوله الوقوف أو الجلوس

الألم الذي يسببه الديسك المنزلق قد يكون حادا جدا ليزيد عند محاوله الجلوس أو الوقوف أو الالتزام بوضعية جسد معينه لفتره طويله من الوقت.

حيث أن الوقوف والجلوس في هذه الحالة قد يتسبب في جعل الغضروف المنزلق يضغط على الأعصاب المجاورة.

الم حاد ومفاجئ عند القيام بحركات معينة.

بروده جانب واحد من الجسم.

الشعور بالألم عند الضحك بشده.

الم في الظهر عند العطس أو السعال.

لان هناك دائما ضغط علي منطقه البطن عند العطس أو السعال، وبالتالي يمكن أن تضغط ألي الوراء على الظهر وينتج من هنا الألم الذي تحدثنا عنه.

أعراض الانزلاق الغضروفي
أعراض الانزلاق الغضروفي

هل الانزلاق الغضروفي مستمر مدي الحياة؟

الإجابة هيا أن الانزلاق الغضروفي يمكن العلاج والشفاء منه نهائيا في حاله تشخيصه جيدا واتباع النصائح والارشادات الخاصة بتلك الحالة المرضية وأيضا الخضوع لجلسات العلاج الطبيعي للفترات التي يحددها الطبيب وذلك بعض الفحص والأشعة.

أنواع الانزلاق الغضروفي

هناك انزلاق غضروفي في منطقه الرقبة، ومنطقه الصدر الظهرية، وأيضا انزلاق غضروفي قطني، وأيضا انزلاق غضروفي عصعصي، فتلك كلها أنواع مختلفة من الانزلاقات التي قد تحدث للشخص نتيجة للعوامل المختلفة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!