امراض وعلاجها

أعراض نقص فيتامين د ومصادر الحصول عليه

نقص فيتامين د. هو من العناصر الهامة في الجسم والتي لها دور مهم في حيوية ونشاط الجسم من حيث الحفاظ علي توازن بعض من المعادن الهامة في الحسم.

مثل الكلسيوم والفسفور، وأيضا أعراض نقص الفيتامينات والتي تشمل فيتامين د قد في تتشابهة في بعض الأعراض.

أيضا فيتامين (د) له من الأهمية الكبيرة في الحفاظ علي الصحة العامة للعظام بطريقة غير مباشرة عن طريق المساعدة في توازن نسبة الكلسيوم في الدم.

أعراض نقص فيتامين د ومصادر الحصول عليه
أعراض نقص فيتامين د ومصادر الحصول عليه

معلومات عن فيتامين (د)

فيتامين د هو عبارة عن مادة هرمونية في الجسم شانها شان بقيه الهرمونات الأخري في الجسم التي يتم أنتاجها في الجسم، والإصابة بنقص هذا الفيتامين.

تكون ناتجة في البداية من قله التعرض لأشعة الشمس أو من أمراض اخري معينه تعمل علي عدم قدرة الجسم بتخليص وتركيز هذا الفيتامين.

فبالتالي قد يؤدي ألي صعوبة امتصاص بعض المعادن في الجسم والتي منها الكلسيوم والتي ينتج عنها مرض هشاشة العظام لدي الكبار أو البالغين.

وأيضا ينتج عنه مرض الكساح الخاص بالأطفال، وبصفة عامة اغلبية الأمراض المتعلقة بالعظام تكون علي صله بنقص فيتامين د في الجسم.

ولابد أن نعلم أن فيتامين د يكون عبارة عن مادة اخري بعد التحويل وتسمي (هيدروكسي) الفيتامين أو (hydroxyvitamin D25) وهيا الصورة التي تعكس وجود فيتامين د في الدم وتخضع تلك المادة لمجموعة من التحولات الكيميائية الأخري بالدم عند مرورها بالكبد.

ومن ثم ألي مواد اخري وهكذا الي أن يتم امتصاصها بواسطه بعض المعادن مثل الكلسيوم أو الفسفور حتي تستطيع أن تنتقل ألي العظام لتساهم في صحتها وصلابتها.

أعراض نقص فيتامين د ومصادر الحصول عليه
أعراض نقص فيتامين د ومصادر الحصول عليه

مصادر الحصل علي فيتامين د

هناك المصادر المتعددة التي نحصل منها علي الفيتامين ومنها الأتي :

  • فيتامين د يمكن أن نحصل منها عن طريق أشعة الشمس وخاصه عن طريق نوع معين من الأشعة وهيا الأشعة الفوق بنفسجية والتي تزود الجسم بالطاقة الخاصة التي تنتج فيتامين د وتستخلصه ليذوب بالجسم.
  • لذلك تعتبر الشمس هيا المصدر الأول من مصادر الحصول علي التغذية المناسبة من تلك الفيتامين المهم جدا للجسم بالنسبة للأطفال والكبار أيضا.
  • يمكن الحصول علي فيتامين د من خلال تناول بعض العناصر الغذائية الغنية بذلك العنصر المهم والحيوي للجسم ومنها تناول صفار البيض وتناول الكبد وتناول الأسماك فهي من العناصر الغذائية الغنية بوجود فيتامين د، ويعتبر التغذية ألسليميه من اهم ما يمكن أن تعزز تواجد هذا الفيتامين بصوره عادله.
  • يمكن تناول الأدوية مباشره والتي تحتوي أيضا علي الفيتامين ومنها الأدوية التي تحتوي علي فيتامين د بصفة مباشرة ووحيدة واخري تحتوي علي مجموعة من الفيتامينات الأخري المصاحبة لفيتامين (د) وهيا متاحه في الصيدليات ويمكن تداولها بدون وصفات طبيه.
  • الكميه المطلوبة اليومية من فيتامين د تكون من 400 ألي 600 وحده من هذا الفيتامين والتعرض اليومي لأشعة الشمس الصباحية كفيلة بتواجد تلك النسبة في الجسم.
أعراض نقص فيتامين د ومصادر الحصول عليه
أعراض نقص فيتامين د ومصادر الحصول عليه

أعراض نقص فيتامين د

هناك الكثير من الأعراض التي يمكن أن تتواجد في حاله نقص فيتامين د في الجسم ومنها الأتي:

الألم المتواصل علي جميع أعضاء الجسم والشعور بهذا الألم وخاصة في الصباح ومع قله المجهود البدني فقد يشعر الإنسان بالألم في الساقين أو الذراعين علي حد سواء.

الإرهاق الشديد والتعب المتواصل وحتي في حالة عدم ممارسة أي مجهودات يومية.

نقص فيتامين د له علاقة بالمناعة الداخلية للشخص حيث يؤثر علي المناعة بصفة عامة ويسهل الإصابة بأمراض اخري مناعية مثل أمراض التصلب المتعدد أو أمراض التهابات المفاصل.

أيضا من اشهر الأعراض الموجودة الإصابة بهشاشة العظام وسهولة التعرض لمضاعفتها مثل الكسور المتعددة والمتكررة بصف دائمه خاصة عند كبار السن .

بعض التشوهات التي قد تصيب الأطفال في حاله تعرضهم للإصابة بنقص هذا الفيتامين وذلك نتيجة الليونة المطلقة في العظام ولهذا القابلية للإصابة بالتشوهات العظمية علي مستوي الأطراف بالتحديد هو من الأمور الشائعة.

أعراض نقص فيتامين د ومصادر الحصول عليه
أعراض نقص فيتامين د ومصادر الحصول عليه

العلاجات التي يمكن أن تكون مفيدة

هناك علاجات مطلقه في حاله نقص فيتامين د ومنها:

  • التعرض المباشر لأشعة الشمس الصباحية.
  • عن طريق تناول بعض العناصر الغذائية الغنية بهذا المصدر.
  • أو عن طريق تناول الأدوية المساعدة في تعويض هذا النقص.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!