التعليم

أفضل 10 تخصصات جامعية في سوريا

إن اختيار تخصصات جامعية في سوريا يعتبر من القرارات الهامة، والتي تأخذ وقت لاختيار الأنسب بينهم. في مقال اليوم سنتحدث عن هذه التخصصات؛ لتستطيع اختيار المناسب لهدفك فيما بينها.

تخصصات جامعية في سوريا

تتعدد الكثير من المقترحات لدراسة تخصص جامعي مميز، وفي بعض الأحيان يضيع الطالب من اختيار التخصص لتكملة دراسته فيه، ورغبته خلال دراسة هذا التخصص إنهاء المقررات الجامعية بكل نجاح وتميز لكي يحصد نتائج وثمار تعبه.

تخصصات جامعية في سوريا
تخصصات جامعية في سوريا

قائمة أفضل 10 تخصصات جامعية في سوريا

سنقوم بعرض بعض من تخصصات جامعية في سوريا لتقوم باختيار التخصص الذي ترغب بدراسته وتكملة طموحك فيه، وغالباً يتم تقييم وإدراج هذه التخصصات وفقاً لسوق العمل، وحاجاته من الخريجين لسدّ حاجات هذا الفراغ في سوق العمل، لذا سنبدأ بالتالي:

هندسة المعلوماتية

حيث يعتمد هذا التخصص الجامعي على حبّك لمجال الحاسوب، وتعلم الخوارزميات فيه و فك الشيفرات للمواقع، وبالتالي يضمن لك هذا التخصص العديد من الفرص الوظيفية والتعليمية، فجميع وأغلب مجالات الحياة تعتمد على تطوير أنظمة الحاسوب وبرمجة بعض المواقع والتطبيقات، إضافةً لعلوم البيانات وإدارة الشبكات وغيرها.

الطب البشري

لازال يحظى باهتمام كبير لدى جميع المهتمين والراغبين بدراسة هذا التخصص، وهو من تخصصات جامعية في سوريا مهمة، حيث يمكنك دراسة واختيار التخصص الذي ترغب به بعد إنهاء مرحلة دراسة الطب والعمل ضمن هذا الاختصاص كطبيب مختص في واحد من مجالاته.

الكلية التطبيقية

تعتبر واحدة من تخصصات جامعية في سوريا هامة ومميزة، والتي حظيت ولاقت اهتمام كبير فيها خاصةً مع التطور في التقنيات الرقمية، فقد زاد التخصص التكنولوجي فيها ودراسة كل ما يتعلق في هذا المجال. حيث يمكنك إنشاء قواعد بيانات، إضافةً لشبكات الاتصال وإيجاد حلول لمشاكل الحاسوب وحماية المعلومات فيها.

الهندسة المدنية

أيضاً تعتبر من الدراسات الهامة والتخصصات المميزة التي تعتمد على إبداع خلّاق في إنتاج أفكار هندسية خلّاقة، حيث أصبح من العلوم التي تتنافس بدراسته الطلبة واقتراح الحلول الهندسية والمدنية عن طريقه، إضافةً لتميزه في الخارج، وبالتالي يمكنك دراسته وتكملة اختصاصك فيه بالخارج.

تخصصات جامعية في سوريا
تخصصات جامعية في سوريا

الاقتصاد

أيضاً يحظى بأهمية كبيرة وخاصة في الوقت الراهن، حيث يبلغ عدد الدراسين فيه والمختصين أعداد كبيرة، وذلك بسبب التطور الاقتصادي و الحاجة لخريجي الاقتصاد في إكمال عجلة الحياة، فتستطيع أن تكون محلل مالي أو مستشار اقتصادي أو محلل بيانات أو خبير اقتصادي جميعها من المناصب والتخصصات الوظيفية الهامة.

هندسة العمارة

إنه التخصص الأمثل لك إذا كنت من محبي الرسم المعماري، وتملك موهبة وذهن صافي للإبداع قادر على أن يبتكر كل ما هو حديث بتصميم جديدة وعصرية حديثة، وهو واحد من تخصصات جامعية في سوريا مميزة وهامة، وفي حال رغبتك بدراسته فيمكنك اختيار ذلك.

الهندسة الكيميائية

تلك الهندسة التي تساعدك في تحليل المواد وتراكيبها أيضاً لاقت إهتماماً كبيراً هذه الأيام لدراستها وتخصصها، إضافة يمكنك تكملة تخصصك فيها بالخارج والحصول على مناصب وظيفية مميزة.

الهندسة البترولية

إنها من الهندسات الأعلى أجراً ورواتب في سوريا، حيث تعمل هذه الهندسة على استخراج الغاز والنفط من الأرض بعدّة طرق لاستخراجها، وأيضاً يمكنك من خلالها الحصول على مناصب وظيفية مميزة، مثل: إدارة مراقبة الجودة أو تحسين الكفاءة الإنتاجية أو تخطيط الإنتاج.

الأمن الإلكتروني

يدعم هذا الاختصاص حماية المعلومات والبيانات المخزنة بشكل آمن، كما يوجد مصطلح جديد وهو الجرائم الإلكترونية والتي زادت هذه الأيام، حيث يدعم هذا الاختصاص مناصب وظيفية، مثل: مسؤول الأنظمة أو مسؤول الأمان أو محلل إلكتروني أو مدقق تكنولوجيا المعلومات أو مهندس أمن رقمي أو إلكتروني، والعديد من المناصب الأخرى التي تدعم وتحفظ أمن المعلومات.

تخصصات جامعية في سوريا
تخصصات جامعية في سوريا

الصيدلة

تعتبر ضمن قائمة تخصصات جامعية في سوريا مهمة، حيث تلقى اهتمام وقبول كبيرين، فيمكنك تعلم القسم المخبري أو الكيميائي، إضافة لقسم الأدوية و العقاقير. والعمل في جميع الأقسام السابقة أو العمل ضمن مهنة الصيدلة ذاتها، والعديد من التخصصات الأخرى التي تندرج ضمن اختصاص الصيدلة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!