دليل الأدوية الشامل

أهم فيتامينات للحامل مجربة

أهم فيتامينات للحامل على الرغم من سعادة المرأة بقدوم طفل جديدة إلى عائلتها وإحساسها بالمسئولية تجاهه إلا أنه ليس عليها نسيان صحتها كما أن صحة الجنين من صحة الأم، لذلك عليك تعويض جسمك بما ينقصه من عناصر هامة ومحاولة الحفاظ على النسب الطبيعية لكافة العناصر حتى لا تصابين بالضعف العام.

أهم فيتامينات للحامل

تعد فترة الحمل من أضعف الفترات التي يمر بها جسم المرأة وذلك لما ينقص منه من عناصر هامة تعمل على تقويته، لذلك عليك القيام بالعديد من الفحوصات الطبية للاطمئنان على صحتك.

أهم فيتامينات للحامل
أهم فيتامينات للحامل

متى تؤخذ الفيتامينات للحامل؟

يجب أن تهتم المرأة بتناول الفيتامينات من أول تخطيطها للحمل وذلك لتقوية صحتها وتعويض النقص في جسمها ويجب الكثير من الفيتامينات التي يجب تناولها منذ البداية مثل:

حمض الفوليك: فهو يعد من أهم فيتامينات للحامل التي على المرأة الاهتمام بها خلال فترة الحمل الأولى بشكل يومي بجرعة لا تقل عن 400 ميكروجرام، وهو نوع من أنواع فيتامين ب وقد أجريت عدة دراسات حول فوائده على صحة الأم والجنين، وقد كان مفادها أنه يحافظ على صحة العمود الفقري ويقوي خلايا الدماغ ويقي من الإصابة بمرض NTDs أو فقر الدم المنجلي، كما يعمل على ضبط معدل هرمون الاستروجين خلال فترة الحمل ويقوي بصيلات الشعر ويقلل من تساقطه.

كذلك فيتامين د: من الفيتامينات الهامة وذلك بتناول جرعة يومية منه تصل إلى 600 وحدة دولية خلال الثلث الأول من الحمل لكن يجب قياس نسبته في الدم قبل تناوله، يعمل فيتامين د على تقوية الجهاز المناعي للمرأة الحامل حيث تكون عرضة للإصابة بالفيروسات والأمراض بسهولة خلال فترة الحمل، كما أنه يحافظ على معدل نمو الجنين ويمنع تأخر نمو أعضائه الحيوية وتكون الهيكل العظمي، ويساعد وجوده بنسبة طبيعية في الجسم على تسهيل عملية الولادة الطبيعية ويقلل من فرص الولادة المبكرة أو الإجهاض.

قد يهمك: نقص الفيتامينات وفقدانها وتأثيرها على الجسم

أهم فيتامينات للحامل
أهم فيتامينات للحامل

فيتامين prenatal للحامل

تساعد حبوب بريناتال Prenatal على مد جسم المرأة خلال الحمل بالعناصر الغذائية التي تنقصه من فيتامينات ومعادن، كما أنه لا يجب تناولها دون القيام ببعض الفحوصات والتأكد من احتياج الجسم لهذه العناصر، بالإضافة إلى ضرورة تناول نظام غذائي متكامل وعدم الاعتماد عليها بشكل كلي فهي تعد من المكملات الغذائية التي لها العديد من الفوائد الهامة للجنين والأم فهي:

  • تحتوي على عنصر الحديد وهو هام جدًا لصحة المرأة الحامل فهي عادةً تصاب بفقر الدم خلال فترة الحمل وخاصةً خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة وذلك بسبب كبر حجم الجنين وزيادة سحب العناصر الغذائية من جسمها.
  • كما أن الحديد هو المسئول عن نقل الأكسجين عبر المشيمة إلى الجنين لذلك عليك الاهتمام برفع نسبته.
  • يساعد الكالسيوم على بناء العضلات والحفاظ على تماسك النسيج العظمي للأم وعدم إصابتها بالهشاشة في العظام كما يقوي بنية الأسنان والهيكل العظمي لدى الجنين لذلك يجب أخذه منذ الشهر الثاني من الحمل حتى لا يتم سحبه من العظام.
  • يساعد فيتامين ب على إتمام عملية الهضم وهي هامة في الجسم بشكل عام وللمرأة الحامل بشكل خاص فهو يعزز امتصاص العناصر الغذائية الهامة من المعدة.
  • يعمل فيتامين أ على تقوية وحماية الجهاز البصري ويساهم في تشكله عند الجنين بلا عيوب في الرؤية.
  • أشارت إحدى الدراسات أن النساء اللاتي تناولن اوميغا 3 خلال فترة الحمل لم يصبن بالإجهاض أو الولادة المبكرة، كما أنها تعمل على تطوير الدماغ وتحافظ على تطوره ونموه مما يقي من الإصابة بالتأخر العقلي.
  • مادة الـ EPA تقي من تسمم الحمل وتحافظ على معدل الماء حول الجنين كما تقلل من معدل الإصابة بسكري الحمل.
  • هي من أهم فيتامينات للحامل حيث تعمل على تقوية العضلات وتقلل من الإصابة بالتشنجات والشد العضلي.

فيتامين pregnancy للحامل

يعرف هذا الفيتامين في الصيدليات باسم بريجناكير وينصح الأطباء المراة بتناوله قبل فترة الحمل فهو يزيد من الخصوبة لدى المرأة مما يزيد من فرص حدوث الحمل كما يمد جسمها بالعديد من الفيتامينات الهامة، وينصح أيضًا بتناوله في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل فهو:

  • يقي الجنين من الإصابة بمرض السنسنة المشقوقة وهو خلل يصيب الأنبوب العصبي وذلك بفضل مده للجسم بحمض الفوليك.
  • يحتوي على فيتامين سي الذي يقوي الجهاز المناعي ويقلل من سوء الهضم كما أنه يمنع الإصابة بالإجهاد التأكسدي.
  • يحافظ على نضارة البشرة ويرطب الجلد ويقلل من ظهور كلف الحمل.
  • يسهل فترة الحمل فهو يقلل من حدوث الطلق المبكر ويقوي عضلات الرحم كما أنه يمد الجسم بالطاقة ويحسن من الحالة المزاجية ويحافظ على رطوبة الجلد ويمنع تشققه.
  • يزيد من الشهية مما يساعد المرأة على الأكل وتقلل من الشعور بالقئ فهي من أهم فيتامينات للحامل.
أهم فيتامينات للحامل
أهم فيتامينات للحامل

فيتامين A للحامل في الشهور الأولى

على الرغم من أهمية فيتامين أ خلال فترة الحمل إلا أن زيادته عن الحد الطبيعي قد تسبب كارثة صحية للأم وللجنين، لذلك عليك اختبار نسبته قبل تناوله ويمنع أخذه دون استشارة طبية، لكن له العديد من الفوائد الصحية ومنها ما يلي:

  • تقوية الجهاز المناعي فهو من أهم فيتامينات للحامل.
  • يقوي من صحة العين ويقلل من التهاباتها ويقي القرنية من الأمراض المزمنة التي قد تصيبها.
  • يساعد على تكون الجهاز البصري لدى الجنين بشكل سليم.
  • يساعد أعضاء الجنين على النمو والتطور ويمنع الإصابة بالضمور في أحد الأعضاء مما قد يسبب بعض التشوهات لدى الجنين أو يودي بحياته.
  • يحسن من عمليات الأيض للعناصر الغذائية مما ينشط الجسم ويسرع من تعافي الأم بعد فترة الولادة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!