فوائد وأضرار

أين توجد فوائد فيتامين ج وما أهمية فيتامين C للجسم

فيتامين ج، واحد من العناصر المهمة لبناء جسم الإنسان والحصول على صحة وعافية وطاقة لكي يمكنه القيام بواجباته المختلفة على مدار اليوم.

 فيتامين ج له الكثير من الفوائد التي لا يمكن تخطيها او التغافل عنها، كما ان قلة فيتامين ج في الجسم قد تجعلك تعاني من الكثير من الأمراض المزمنة والإرهاق الشديد والتعب المستمر في جميع أعضاء جسمك، وفي سطورنا التالية نقدم لكم كل ما يخص فيتامين ج للتعرف على أهميته عن قرب.

أين توجد فوائد فيتامين ج
أين توجد فوائد فيتامين ج

فيتامين ج

يعد فيتامين ج أو فيتامينC من العناصر التي تساعدك في بناء جسد قوي خالي من الامراض، ويسمى علمياً حمض الأسكوربيك، وهو من الفيتامينات التي يمكنك وضعها في السوائل فهي تذوب في الماء، ويخزن في الجسم ولكن من خلال بعض الطرق والمواد الغذائية التي يحتوي عليها، ويعد من أهم الفيتامينات المضادّة للأكسدة، وله الكثير من الوظائف المهمّة لتقوية العضلات في جسم الإنسان.

وله دور فعال في تكوين وتنقية الأوعية الدمويّة، والعضلات العظام، ويمكنك الحصول على فيتامينC من بغض المُكمّلات الغذائيّة، وجسم الإنسان يعمل بشكل مستمر على تخزين كميّةً قليلةً من فيتامين ج ، و يتخلص من الباقي منه من خلال البول، فيجب الحرص على تناوله مباشرة من خلال مصادره وذلك لتجنّب حدوث عملية نقصٍ في مستوياته المختلفة في الجسم.

مصادر فيتامين C

مجموعة كبيرة من المصادر الغذائية التي يمكنك من خلالها الحصول على فيتامين ج وتوصيله للجسم بشكل سليم وحسب ما يحتاج ويكون منها ما يلي:

الجوافة: وهي تعد من الفواكه المميزة التي ينتشر استهلاكها في جميع دول العالم، فهي تحتوى على مجموعة من المواد الغذائيّة ومصدر مهم للألياف الغذائيّة، ومجموعة من المعادن المهمة كالفسفور والكالسيوم والزنك، ,تجد بها الكثير من الفيتامينات، مثل فيتامين ج.

الفلفل الحلو: الفلفل الأحمر الحلو من أهم المصادر الغذائيّة التي تمد الجسم بفيتامينC، فهو يحتوي على مقدار 152 مليغراماً من عنصر فيتامين ج بالإضافة إلى إنه يحتوى على الكثير من الألياف وفيتامين ب، وكثير من المعادن اللازمة لتقوية المناعة.

البقدونس: البقدونس واحد من أهم الأعشاب المنخفضة بالسعرات الحراريّة، وغنيٌّ بمجموعة كبيرة من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين ج، فتجد إنّ الكوب الواحد من عشبة البقدونس بها أكثر من 80 مليغراماً من عناصر فيتامينC، و يحتوي البقدونس ايضاً على نسبة كبيرة من فيتامين أ، وبه الكثير من الخصائص للمضادّةً للأكسدة.

الكرنب: يحتوي على كميّةٍ كبيرةٍ للغاية من الألياف التي تساهم بدورها في العمل على تعزيز عملية الهضم وتقليل الاصابة ببعض الامراض اليومية مثل الإمساك، بالإضافة إلى أنه يحتوى على الكثير من العناصر المهمة مثل الكالسيوم وفيتامين ك وفيتامينC، و يحتوي الكوبُ الواحد المُقطّع من نبات الكرنب على اكثر 80 مليغراماً فقط من فيتامين ج.

البروكلي: من النباتات المهمة للغاية، حيث يحتوي الكوبُ الواحدُ فقط من البروكلي على أكثر من 81 مليغراماً من عنصر فيتامينC، وهذا ما يُعادل 90% من الكمية المراد إدخالها للجسم بشكل يومي، ويحتوي البروكلي على فيتامين ك وهو الذي يساهم في عملية تخثر الدم، ويكون مصدراً مهماً للألياف والبوتاسيوم.

شاهد: فوائد المسك الأبيض السائل والصلب .. كيف يستعمل المسك الابيض؟

أين توجد فوائد فيتامين ج
أين توجد فوائد فيتامين ج

مشكلة نقص فيتامين ج

 نقص فيتامين ج بالجسم يعرف علمياً باسم الأسقربوط، ويُصاب به الكثير من البالغون بسبب مشكلة سوء النظام الغذائي الذي يفتقر للقيام بتناول الفواكه والخضراوات المهمة بشكل يومي والمصادر  الاخرى الغنيّة بفيتامين ج، و هذا الفيتامين مُهماً جداً.

وذلك لامتصاص عنصر الحديد وإفراز عنصر الكولاجين المهم للغاية في الجسم،ونقصه يرتبط بفقر الدم، وتلف مجموعة من الأنسجة من وراء قلة عنصر الكولاجين، وتظهر أعراض نقص عنصر فيتامينC في حوالى 8 إلى 12 أسبوعاً، ويكون من أشهرها ما يلي :

  1. ان يعاني الشخص من فقدان الشهية المستمر والوزن.
  2. الشعور بالإرهاق والتعب طوال اليوم والخمول والرغبة في النوم والتهيج.
  3. وتتطور جميع الأعراض سريعاً بين 1 إلى 3 أشهر.
  4. ويعاني الشخص أيضاً حينها بآلام العضلات القوية والعظام.
  5. انتفاخ بعض من الأعضاء الداخلية نتيجة تجمع بعض السوائل بداخلها.
  6. نزيف حادٍ اسفل منطقة الجلد مع ظهور بقع حمراء نتيجة للنزيف.
  7. يعاني الشخص من ضيق شديد في التنفس، وتغير مستمر في المزاج، والإصابة بحالة من التوتر و بالاكتئاب، وبعض من أمراض اللثة وسقوط الأسنان.

فوائد فيتامين ج

مجموعة من الفوائد الصحية التي يمكنك الحصول عليها من خلال فيتامين ج والتي يكون من بينها ما يلي:

خفض الكولسترول: فيتامينC له فعالية كبيرة للغاية في خفض مستويات عنصر الكوليسترول الضار في الجسم ومستوى الدهون الثلاثية المنتشرة في الجسم، وهذا ما يساعد مباشرة في الحماية من جميع أمراض القلب.

تعزيز صحة العيون: لفيتامين ج دور كبير في منع مشكلة التنكس البقعي، وهو يكون عبارة عن اضطراب يتصل بالشيخوخة ويساعد في فقدان البصر.

تحسين المزاج: فيتامينC يدخل في تصنيع الكثير من النواقل العصبية التي تخص تحسين الحالة المزاجية اليومية والضرورية بشكل عام لعمل الدماغ بقوة، ويعمل على تحسين الحالة المزاجية للشخص والتقليل من كل ما يخص مستويات هرمون التوتر.

حماية القلب وجهاز الدوران: فيتامين ج له خصائص مضادة للأكسدة بشكل كبير، وهي التي تساعد في حماية جميع الأوعية الدموية في الجسم من التلف الذي ينتج عن الجذور الحرة، ويقلل من جميع عوامل الخطر المسببة لأمراض القلب.

إنتاج الكولاجين: يحفز فيتامينC من عملية إنتاج الكولاجين بشكل يومي في الجسم، ويلعب دور مهم و أساسي في صحة صناعة الأنسجة الضامة، والتي تكون مثل الجلد، والأوتار، والأوعية، و فيتامين ج يعد ضروري لالتئام جميع الجروح الصغيرة والكبيرة في الجسم، وينبغي عليك استخدامه كعلاج مثالي قبل وبعد عملية الجراحة.

أين توجد فوائد فيتامين ج
أين توجد فوائد فيتامينC

أضرار فيتامينC

مجموعة من الأضرار التي قد يصاب به الشخص من وراء زيادة نسبة فيتامين ج في الجسم والتي يكون من بينها ما يلي:

  • قد يُسبب مشاكل كثيرة للجنين وذلك في حال تمّ أخذه في فترة الحمل ولكن بكمياتٍ كبيرة.
  • يؤدي مباشرة إلى تفاقم بعض من الحالات التي تخص الوظيفة العقليّة وذلك لدى الكثير من الأشخاص المصابين بالزهايمر.
  • يتداخل فيتامينC مع العلاج المخصص لما يخص الأوعية الدموية.
  • ويمكن أنّ يؤدي الى إجراء عملية جراحية مخصصة لفقدان الوزن في حالة زيادة خطر تراكم بعض المواد المؤكسدة في البول.
  • وقد يعاني الشخص من حدوث مشاكل كثيرة مثل مثل حصوات الكلى، أو حتى امراض الفشل الكلوي لجميع الأشخاص ممن يعانون من أمراض الكلى.
  • ويُنصح بتجنب تناول فيتامين ج عند الخضوع لبعض العمليات الجراحية.
  • يُنصح بتجنب تناول فيتامين ج عند الإصابة بمرض السرطان.
  • قد يجعلك تعاني من رفع نسبة السكر في الدم، فيجب تجنب تناوله لمرضى السكري.
  • يُسبب تكسر في بعض من خلايا الدم الحمراء للمصابين بالتفول.
  • الإصابة بحصى كثيرة في منطقة الكلى، هذا بالإضافة إلى خطر المعاناة فيما بعد من رفض زراعة الكلى.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!