العناية بالشعر

اسباب تساقط الشعر للنساء والرجال

لكي تتعرفي علی طرق علاج تساقط الشعر، فمن الضروری معرفة اسباب تساقط الشعر الرئيسية فلو كنتِ تفقدين حوالي 100 شعرة كل يوم، فإنك ستحتاجين لمعالجة التساقط بالشعر بإستخدام بروتين العناية بالشعر.

والذي يُعتبر أمرًا طبيعيًا فلو كنتِ تواجهين بعض المشاكل المؤدية لإزدياد تساقط الشعر، والجدير بالذكر أن علاج تساقط الشعر يعطي فعالية أكبر عند تجنب جميع الأسباب والعادات السيئة التي تتسبب في تساقط الشعر.

اسباب تساقط الشعر
اسباب تساقط الشعر

اسباب تساقط الشعر عند النساء

قبل أن تبدئي بإتباع تقنيات العلاج لمشكلة تساقط الشعر، فيلزم منك التعرف علی اسباب تساقط الشعر، وسنوضحها لكِ بالتفصيل كالآتي:

  • إتباع نظام غذائي متوازن مع علاج تساقط الشعر

يُعتبر النظام الغذائي من المؤثرات الرئيسية لزيادة نسبة التساقط بالشعر، فكلما احتوى نظامك الغذائي على الدهون والسكريات، كلما زاد خطر إصابة بصيلات الشعر بالتلف، لذا من الضروري التركيز في وجبتك الغذائية على الزنك والحديد، وكذلك المغنيسيوم وڨيتامين ب لتحصلي علی أكبر فعالية ناتجة عن علاج تساقط الشعر.

  • المشاكل النفسية

تؤثر المشاكل النفسية علی زيادة مشكلة تساقط الشعر لفترة معينة من شهر إلى ثلاثة أشهر، مما يتسبب ذلك بإضطراب في هرمونات الجسم، لذا فإن علاج تساقط الشعر بهذه الحالة يستلزم بعض الوقت مع محاولة التركيز على معالجة الأزمات النفسية.

  • مشاكل وراثية أو صحية

هُناك بعض الجراحات أو الأدوية أو العلاجات الصحية يُمكن أن تؤدي إلى تساقط بالشعر، كما يُعتبر زيادة نسبة تساقط الشعر إشارة إلی ضعف عمل الغدة الدرقية.

شاهد: علاج نفشة الشعر بزيت الزيتون أو زيت جوز الهند

اسباب تساقط الشعر
اسباب تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر للنساء

عندما تكتشفين اسباب تساقط الشعر، فعليكِ أن تنتبهي لروتينك اليومي الخاص بالعناية بالشعر، والذي يُعتبر هامًا في علاج تساقط الشعر، كما أن هناك بعض العادات السيئة التي تتسبب بزيادة مشكلة تساقط الشعر، وسنذكر تفاصيلها كالآتي:

  • تأثير طريقة الإستحمام وعلاج التساقط بالشعر

إن إتباع الطريقة الصحيحة للإستحمام تُعد من الأساسيات في علاج تساقط الشعر، فالمياه الساخنة تؤدي إلی زيادة مشكلة تساقط الشعر، لذا فمن الضروري الحرص علی إستعمال المياه الفاترة المائلة للبرودة عند الإستحمام.

ومن المهم أيضًا توزيع الشامبو على الشعر بأكمله، وذلك بتدليك الشامبو جيدًا وتوزيعه بكف اليد بالتساوي على فروة الرأس، وذلك بإستخدام أصابعك وليس أظافرك مع التدليك بنعومة.

  • تأثير مستحضرات الشعر

يُمكنك إختيار نوعية جيدة من المستحضرات تبعًا لنوعية فروة الرأس، فإذا كانت بشرتك دهنية فلا تستخدمي نوع الشامبو الذي يكون مشبعًا بالزيوت، فقد يزيد من الإفرازات بداخل فروة الرأس مما قد يؤدي إلى حدوث الإنسداد بالمسام وإلی إزدياد مشكلة تساقط الشعر.

ويجب أن تحرصي علی إستخدام فرشاة ناعمة لا تؤدي إلی تكسر أطراف الشعر أو حدوث أي جرح داخل فروة الرأس، كما يلزم التأكد من نوعية الصبغات وكذلك السيروم والزيوت المستخدمة للشعر.

  • الإختيار الجيد لشامبو علاج تساقط الشعر

لكي تستطيعي معالجة اسباب تساقط الشعر، فيلزم منك تحفيز بصيلات الشعر مع إعادة التوازن لكافة الوظائف الحيوية للشعر; حيث يمكنك استخدام الشامبو بالإضافة إلی البلسم المخصب بڨيتامينات الكينين وڨيتامين ب، بحيث يعمل علی تنشيط الدورة الدموية للبشرة مع تقوية الشعر وتسريع نموه الطبيعي، كما يبقى روتين العناية بالشعر هام جدًا بعلاج تساقط الشعر.

علاج تساقط الشعر عند الرجال

يوجد العديد من اسباب تساقط الشعر والتي تعمل علی زيادة تساقط شعر الرجال، كما يمكن المساهمة بالعلاج عن طريق العديد من النصائح التي قد تساعد بالعلاج كالآتي:

  • معالجة أي نقص بالڨيتامينات الغذائية مثل: ڨيتامين د أو ڨيتامين ب أو الحديد.
  • يمكن أن يؤثر التدخين بصورة سلبية على تدفق الدم بفروة الرأس مما يتسبب بتساقط الشعر.
  • تجنب تصفيف الشعر المبلل بالماء; حيث يُمكنك الإسترخاء والإبتعاد قليلًا عن التوتر والقلق وأن هناك دائمًا رابط يجمع مابين التوتر وتساقط الشعر.

شاهد: أفضل كريم لتطويل الشعر

اسباب تساقط الشعر
اسباب تساقط الشعر

اسباب تساقط الشعر عند الأطفال

تأتي معاناة عددًا كبيرًا من الأطفال تبعًا للعديد من اسباب تساقط الشعر المزعجة، والتي تكون  الأكثر شيوعًا عند البالغين، فقد يُصاب بها كل من تتراوح أعمارهم ما بين 12 عامًا إلی أقل من ذلك، كما تختلف اسباب تساقط الشعر من طفل لآخر، فمن ضمن هذه الأسباب الآتي:

  • تأثير الضغوط العاطفية مع إصابة الجسم ببعض الأمراض

يُمكن أن يتعرض الطفل لمشكلة بتساقط الشعر بصورة مؤقتة، وذلك بعد مرور فترة مليئة بالمشكلات المعنوية، أو التعرض للإصابة بالعدوی أو الحمی أو الإصابات الجسدية، أو حدوث خلل بنسب الڨيتامينات التي يحتاج إليها الجسم; حيث يمكن أن يفقد الطفل أكثر من حوالي ضعفي الشعر المفقود كل يوم بشكل طبيعي مع العلم أنه ينمو تلقائيًا مرة أخرى بمعظم الحالات في خلال 6 أشهر إلی عام كامل خلال عملية النمو.

  • العدوی الفطرية

تُعد الإلتهابات الفطرية التي تتسبب بإصابة فروة الرأس من المشاكل الشائعة عند الأطفال، وتكون أعراضها متمثلة بالحكة والإحمرار داخل فروة الرأس مع حدوث بعض التورم أحيانًا، والذي قد يتسبب بتساقط الشعر للأطفال، كما يتم علاجه بالأدوية المضادة للفطريات.

  • مرض الثعلبة

يُعد مرض الثعلبة من الأمراض الجلدية التي تتسبب بالإصابة لفروة الرأس وهو من الأمراض الأكثر إنتشارًا بين الأطفال، وهو يحدث عندما يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة بصيلات الشعر، كما يتسبب بالصلع التام داخل منطقة فروة الرأس، ويكون علاجه بغاية السهولة خلال تناول بعض الأدوية مع استغراق علاجه بعض الوقت.

هكذا نكون قد تعرفنا على اسباب تساقط الشعر لكلا من المرأة والرجل وكذلك الأطفال، وقد تعرفنا على كيفية علاج تلك المشكلة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!