اسلاميات

اسماء الملائكة وصفاتهم ومهامهم المكلفون بها

اسماء الملائكة وصفاتهم والتي جاء ذكرها في القرآن نوضحها لكم، حيث أن الله عز وجل قد ذكر بعض أسماء الملائكة في أكثر من موضع في كتابه الكريم، ويجب على كل مسلم الايمان بالملائكة ومعرفة صفاتها والأعمال الموكلة اليهم، والايمان بوجودهم، لقوله تعالى:

Ra bracket.png يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي أَنْزَلَ مِنْ قَبْلُ وَمَنْ يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا Aya-136.png La bracket.png.

وانكارهم يعد اسقاط ركن هام من أركان الإيمان، والملائكة مكلفون من الله عز وجل ببعض الأعمال مثل حملة العرش ومن يسوق السحاب وغيرها من الأعمال الموكلون بها، وهم يتعبدون ويسبحون الله ويستغفرون ليلا ونهارا ولا يكلوا من العبادة، وسوف نقدم لكم من خلال موقعنا ياهلا اسماء الملائكة وصفاتهم بشكل سهل وبسيط، تابعونا.

اسماء الملائكة وصفاتهم
اسماء الملائكة وصفاتهم

اسماء الملائكة وصفاتهم

اسماء الملائكة وصفاتهم المكلف بها كل ملك منهم، هم كمايلي:

    • جبريل أو (القوي الأمين): وهو الموكل بابلاغ الوحي، وهو الروح الأمين الذي تنزل بالقرآن على سيدنا محمد وكان صلى الله عليه وسلم يفرح لرؤية سيدنا جبريل ويشتاق لرؤيته إذا غاب
    • إسرافيل : مهمة اسرافيل هو النفخ في الصور ليجتمع الخلق جميعا ليوم الحساب، حيث يكون النفخ على ثلاث مراحل الأولى نفخة الفزع ثم النفخة الثانية هي نفخة الصعق والنفخة الثالثة هي نفخة البعث.
    • ميكائيل : مهمته إنزال المطر وبالتالي يعم الخيرحيث تزهر النباتات.
    • رضوان : مهمته حراسة باب الجنة.
    • مالك : موكل بحراسة باب النار.
    • عذرائيل ملك الموت: ومهمته قبض الأرواح بأمر الله عز وجل ويساعده أعوان من الملائكة.
    • هاروت وماروت عليهما السلام : اثنين من الملائكة وقد أنزلهم الله في زمن سيدنا سليمان على أهل بابل في العراق لتحذير الناس من السحر والسحرة.
    • حملة العرش : هم مجموعة من الملائكة يقال أن عددهم ثمانية أربعة ويوم القيامة يضاف اليهم أربعة.
    • الزبانية: هم عدد من الملائكة الموكلين بالنار وذلك لتعذيب المجرمين والكفار.
    • الملائكة الحفظة (الكرام الكاتبون): عددهم اثنان واحد يقف على يمين العبد وموكل بكتابة الحسنات والأعمال الصالحة، والثاني على جهة اليسار للعبد وموكل بكتابة السيئات، حيث أن مهمة الملائكة الحفظة كتابة كل ما يقوم به العبد من خير أو شر.
    • الملكين منكر ونكير: موكلون بسؤال العباد بعد أن ينزلوا القبر والأسئلة التي يسألها الملكين هي من ربك؟ ومادينك، وما ربك، ومن النبي الذي جاء اليكم؟.
اسماء الملائكة وصفاتهم
اسماء الملائكة وصفاتهم

ماذا تعرف عن الملائكة ؟

الملائكة هم مخلوقات من خلق الله، خلقهم الله من نور، وهم لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون، ومن كمال الإيمان بملائكته وكتبه ورسله، ومن الكفر ونقص الايمان انكار وجود الملائكة، لذلك يجب الايمان بالملائكة ومعرفة اسماء الملائكة وصفاتهم والمهام الموكل بها الملائكة.

((آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ ۝ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ )).

ومن أكثر الملائكة المقربة والتي ورد ذكرهم في القرآن والسنة هم ثلاثة، جبرائيل، إسرافيل، وميكائيل عليهم السلام، وهم وسطاء بين الله عز وجل والأنبياء والرسل، وتقوم الملائكة بالتأمين على دعاء المؤمنين، وأعداد الملائكة لا تحصى حيث يدخل الى البيت المعمور سبعون ألفا ولايعودون، لذلك يجب معرفة اسماء الملائكة وصفاتهم.

اسماء الملائكة وصفاتهم
اسماء الملائكة وصفاتهم

اقرأ أيضا: متى بعث النبي؟ وكم كان عمره وعلامات النبوه قبل وبعد البعثة

صفات الملائكة

  • الملائكة مخلوقة من نور

لقد خلق الله الملائكة من نور، عن عائشة أن الرسول قال: «خُلقت الملائكة من نور ..ولكن خلقهم كان سابقاً على البشر، ولا يمكن للبشر رؤية الملائكة على شكلهم الحقيقي، لعدم قدرتهم على ذلك، باستثناء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الذي رأى سيدنا جبريل مرتين على هيئته الحقيقية، المرة الأولى عند نزول الوحي في غار حراء، ورآه في المرة الثانية في رحلة الإسراء والمعراج، وسوف نوضح اسماء الملائكة وصفاتهم.

  • الملائكة لايأكلون ولا يشربون

الملائكة لاتأكل ولا تشرب مثل البشر ولا يتناكحون، حيث أن الله خلقهم بدون شهوة، لذلك لايشتهوا الطعام والشراب أو النكاح والتزاوج، ولا يملون ولا يتعبون من العبادة والتسبيح والذكر، ولا ينامون، ولا يتغوطون، ولا يكفوا عن العبادة والتسبيح ولا يملوا من ذلك.

 قال الله تعالى: Ra bracket.png وَجَعَلُوا الْمَلَائِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمَنِ إِنَاثًا أَشَهِدُوا خَلْقَهُمْ سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ Aya-19.png La bracket.png.

Ra bracket.png هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ Aya-24.png إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَامًا قَالَ سَلَامٌ قَوْمٌ مُنْكَرُونَ Aya-25.png فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ Aya-26.png فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ قَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ Aya-27.png فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لَا تَخَفْ وَبَشَّرُوهُ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ Aya-28.png La bracket.png.

Ra bracket.png يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لَا يَفْتُرُونَ Aya-20.png La bracket.png.

Ra bracket.png فَإِنِ اسْتَكْبَرُوا فَالَّذِينَ عِنْدَ رَبِّكَ يُسَبِّحُونَ لَهُ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُمْ لَا يَسْأَمُونَ Aya-38.png La bracket.png.

  • الحياء

اسماء الملائكة وصفاتهم كثيرة و تتميز الملائكة بالحياء، والدليل على ذلك قول الرسول عن عثمان بن عفان: «ألا استحيي من رجل تستحيي منه الملائكة».

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!