فوائد وأضرار

ما هى اضرار الريد بول ؟

أضرار الريد بول عديدة، أن الريد بول مشروبات غازية مشهورة تستخدم من أجل زيادة الطاقة العقلية والجسدية، ويتم استهلاكها من قبل الرياضيين والمراهقين بشكل كبير.

هذه المشروبات تم إنتاجها في البداية في بلد النمسا وفي عام 2003 تم بيع 2 مليار منها عبوة من هذه المشروبات،

وتحتوي مشروبات الريد بول على مكونات كثيرة مثل التاوريين والكافيين بنسب أكبر من المشروبات الأخرى الخاصة بالطاقة، وفي عام 2015.

قام بعض من الباحثين الأستراليين بالتحذير من شرب عبوة واحدة من الريد بول في اليوم حيث أنها تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب بين المراهقين.

اهم اضرار الريد بول

اضرار الريد بول على الجهاز الهضمي:

  • تعتبر مشروبات الريد بول ضارة بالجهاز الهضمي بسبب نسبة الكافيين الموجودة في هذه المشروبات حيث إنها موجودة بنسب عالية جدا قد تسبب خلل بهرمونات الجهاز الهضمي.
  • قد تسبب أيضا في زيادة في الإفرازات الحمضية الموجودة في المعدة مما يؤدي إلى حدوث التهابات وتقرحات في المريء والمعدة والاثني عشر كما قد يؤدي مع مرور الوقت إلى ضعف في صمام المريء وهذا يؤدي إلى عودة الأحماض والطعام من المعدة إلى المريء وحلوي تقرح في المريء.
  • تحتوي مشروبات الريد بول على نسب سكر عالية والتي تسبب تدمير في بعض الفيتامينات مثل فيتامين ب وهذا يؤدي إلى حدوث عسر في الهضم وحدوث إسهال.

السكري والسمنة:

  1. تحتوي مشروبات الريد بول على نسب كبيرة من الكربوهيدرات والسكر التي تؤدي إلى زيادة في الوزن والسمنة وهذا يجعلها أحد الأسباب التي تدخل في حدوث الأمراض المزمنة مثل الضغط والكوليسترول وأمراض القلب والسكري.
  2. قد تؤدي مشروبات الريد بول إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني حيث أن لها دور في خفض الاستجابة لدى الأنسجة لهرمون الأنسولين

اضرار مشروبات الريد بول على القلب:

  • تؤدي مشروبات الريد بول إلى زيادة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.
  • كما أظهرت بعض الأبحاث الجديدة أن مشروبات الريد بول قد تتسبب في حدوث تقلصات شديدة في عضلة القلب والتي يمكن أن تتطور وتتسبب في حدوث خطر شديد عند المصابين بأمراض القلب مما يؤدي إلى الإصابة بالسكتة القلبية.

تسوس الأسنان وهشاشة العظام:

  1. قد تتسبب مشروبات الريد بول إلى الإصابة بهشاشة العظام بمرور الوقت وهذا بسبب احتوائها على بعض الأحماض مثل حمض الفوسفوريك وحمض الكربونيك.
  2. هذه الأحماض قد تؤدي إلى تآكل طبقة المينا الخارجية الخاصة بالأسنان مما يؤدي إلى حدوث تسوس الأسنان.

الأرق والصداع:

  • من أضرار الريد بول أنه قد يسبب صداع شديد أو صداع نصفي بسبب انسحاب الكافيين من الجسم.
  • كما تؤدي مشروبات الريد بول إلى حدوث القلق والأرق في وقت النوم وهذا نتيجة نسب الكافيين والمنبهات العالية الموجودة في هذه المشروبات وهذا يؤدي إلى قلة القدرة على التركيز والعجز عن النوم والقلق.

العصبية والتوتر والسلوك العدواني:

بسبب الكافيين الموجود بنسب عالية في مشروبات الريد بول فإنه يؤثر على تأثير سلبي على العاطفة وعلى نفسية الشخص وأعصابه وهذا يؤدي إلى زيادة العصبية والسلوك العدواني لدى الشخص.

شاهد:ما هى اضرار خميرة الخبز ؟

الحساسية:

وجود حساسية عند بعض الأشخاص بسبب بعض مكونات الريد بول التي تؤدي إلى حدوث حكة بسيطة أو انقباض في الشعب الهوائية  مما  يؤدي إلى صعوبة في التنفس.

اضرار الريد بول على البنات

تتمثل اضرار الريد بول الصحية على البنات التي تشرب هذه المشروبات باستمرار ما يلي:

  1. حدوث ارتفاع في ضغط الدم حدوث اضطرابات خلال النوم مثل القلق والأرق.
  2. حدوث مشكلات في الأسنان مثل التسوس وتأكل جدار الأسنان.
  3. حدوث اضطرابات في الأوعية الدموية والقلب.
  4. حدوث زيادة في الوزن حدوث تسمم في الكافيين الذي يؤدي إلى عدم انتظام معدل ضربات القلب.
  5. حدوث زيادة في نسبة السكر في الدم بعد الأكل وهذا يحدث خاصة لدى مرضى السكري.
  6. حدوث اضطرابات الكهارل وهذا يحدث خاصة عند الأشخاص المصابين باضطرابات في الأكل.

مضاعفات الريد بول على البنات

بعد التعرف على اضرار الريد بول على الفتيات، إليك بعض المضاعفات الخطيرة الناجمة عن تناول جرعات زائدة من هذه المشروبات:

  • قلة النوم التي يسببها الكافيين في مشروبات الطاقة تجعل الفتيات يشعرن بالترنح والانتفاخ لفترة قصيرة من الوقت، كما يمكن أن يتسبب في آثار جانبية خطيرة مثل التفكير في الانتحار.
  • يرتبط استهلاك مشروبات الطاقة بالسلوكيات المحفوفة بالمخاطر مثل الإفراط في تناول الكحوليات التي يمكن أن تؤدي إلى دخول المستشفى والوفاة خاصة عند تناول مستويات عالية من الكافيين مع الكحول.
  • يمكن أن يؤدي استهلاك كميات كبيرة من المشروبات السكرية إلى رفع مستويات الدوبامين في الدماغ بنفس الطريقة التي يعمل بها الكوكايين.
  • يمكن أن يؤدي تناول السكر المفرط الموجود في هذه المشروبات على المدى الطويل إلى الإصابة بأمراض مزمنة مثل السمنة ومرض السكري.
  • تحتوي مشروبات الريد بول على مكونات الأحماض الأمينية والأعشاب والفيتامينات وكميات كبيرة من السكر التي يمكن أن تسبب تسوس الأسنان وزيادة الوزن.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!