امراض وعلاجها

اعراض الزائدة الدودية عند النساء وعلاجها

ما هي اعراض الزائدة الدودية عند النساء، هو التهاب بأنبوب صغير يوجد بالأمعاء الغليظة، حيث تقع الزائدة بالمنطقة اليمنى السفلية من البطن، يعتبر هذا الالتهاب الدافع الأكثر انتشارًا  لآلام البطن الحادة التي تحتاج لجراحة.

تقريبًا خمسة إلى تسعة من كل 100 فرد يصابون بهذا الالتهاب في مرحلة معينة من حياتهم، لذلك سنبين أهم تلك الأعراض عند السيدات وأهم الدوافع وكذلك طرق علاجها.

اعراض الزائدة الدودية عند النساء
اعراض الزائدة الدودية عند النساء

اعراض الزائدة الدودية عند النساء

أكثر هذه الأعراض عند السيدات انتشارًا هو وجود الألم بمنطقة البطن، إذا كانت المرأة مصابة بهذه الالتهابات، فتحتوي تلك الأعراض عند السيدات على ما يلي :

  • الإحساس بوجود ألم في منطقة البطن بداية من السرة نزولًا حتى يمين البطن.
  • يبدأ الألم بصورة مفاجئة، وقد يوقظ المرأة إذا كانت نائمة.
  • يزداد هذا الألم سوءً عندما تتحرك المرأة أو تأخذ نفسًا عميقًا أو عندما تسعل أو تعطس.
  • بالإضافة إلى وجود الإمساك أو إسهال
  • حدوث اضطرابات بالدورة الشهرية.

مع ذلك، قد لا يعاني بعض النساء المصابات بتلك الالتهابات من أي من هذه الأعراض النمطية، ولكن بمجرد ملاحظة  اعراض الزائدة عند السيدات  السابق ذكرها، ينبغي التحدث مع الدكتور بسرعة إذا كنتي تعاني من الألم أو من عدم الراحة، يمكن للدكتور تقييم الأعراض التي تعانيها وكذلك عرض التشخيص  أو تحديد الدوافع المحتملة الثانية للمضاعفات.

التهاب الزائدة الدودية عند النساء

هذا الالتهاب هو  أكثر الأنواع انتشارًا بين الذكور والإناث، يحدث في عديد من الأوقات لدى الأفراد في سن المراهقة والعشرينات مما يكون السبب في ظهور اعراض الزائدة عند السيدات.

ولكنه قد يحدث للأفراد في أي سن، من ضمن ذلك كبار السن، من الممكن أن يتسبب هذا الالتهاب غير المعالج في حدوث انفجار الزائدة الدودية.

قد يؤدي هذا الانفجار إلى حدوث مضاعفات، أحد تلك المضاعفات وأخطرها هو حدوث التهاب الصفاق، هو عبارة عن عدوى خطيرة من الممكن أن تنتشر داخل البطن ومن المضاعفات المحتملة حدوث خراج  الزائدة الدودية.

متى يجب أن أطلب مساعدة الطبيب

هذا الالتهاب هو عبارة عن حالة طبية طارئة تحتاج إلى رعاية فورية وعاجلة، لذلك لا بد من مراجعة الدكتور أو الذهاب إلى غرفة الطوارئ بسرعة إذا كنت تعتقد أنك شخص مصاب بهذا الالتهاب، من الممكن للدكتور المساعدة بعلاج هذا الالتهاب وكذلك تقليل اعراضه عند السيدات، بجانب ذلك تقليل فرصة حدوث أي مضاعفات.

شاهد: ما هي طريقة علاج القولون العصبي بالماء الساخن؟

اعراض الزائدة الدودية عند النساء
اعراض الزائدة الدودية عند النساء

كيف يعالج الأطباء التهاب الزائدة الدودية عند النساء ؟

بعد التأكد من تعرض المرأة لتلك الأعراض عند السيدات، سوف يبدأ على الفور العلاج، وفي معظم الأوقات ما يعالج الدكاترة هذا الالتهاب من خلال التخلص من الزائدة الدودية.

تلك الجراحة تعرف باسم استئصال الزائدة، حيث يقوم الجراحون بإجراء العملية من خلال التخدير العام، سوف يوصي الدكتور بإجراء عملية جراحية إذا كانت المرأة تعاني من وجود ألم في منطقة البطن مستمر أو طويل الأمد وحمى.

أو إذا ظهر على الأنثى علامات انفجار الزائدة الدودية وكذلك العدوى، فقد تقلل الجراحة السريعة من فرص انفجارها وتعاون على الابتعاد عن التعرض إلى مضاعفات صحية إضافية.

يقوم الجراح بالتخلص من الزائدة الدودية من خلال:

  • الجراحة بالمنظار: حيث يقوم الجراح فيها بعمل شق صغير داخل البطن ثم إدخال منظار البطن وهو عبارة عن أنبوب رفيع مزود بكاميرا فيديو صغيرة وكذلك ضوء، من أجل عرض الجزء الداخلي من منطقة البطن، قد يقوم الأطباء بعمل شق صغير إضافي واحد أو أكثر من ذلك وإدخال أدوات من أجل التخلص من أو إصلاح كل من الأعضاء والأنسجة.
  • فتح البطن: يستعمل الجراح شقًا واحدًا أضخم داخل المنطقة اليمنى السفلية من منطقة البطن، بصورة عامة صارت الجراحة بالمنظار منتشرة بشكل متزايد، يؤدي بصورة عامة إلى عدد أدنى من المضاعفات، على سبيل المثال الالتهابات المرتبطة بالمستشفى، ووقت الشفاء صغير، ولكن بعد فحص حالتك وكذلك تاريخك الطبي السابق، سوف يوصي الجراح بأحسن طريقة لك.
  • وببعض الحالات، قد يجد الدكتور الزائدة الدودية طبيعية خلال عملية الجراحة، إذا حدث هذا، فمعظم الأوقات ما يقوم بعض الجراحين بالتخلص من الزائدة الدودية حتى لا تصاب بالتهاباتها في المستقبل.
  • من الممكن أن يتم علاج تلك الأعراض عند السيدات باستخدام المضادات الحيوية قبل الجراحة، وقد يتحسن بعض الأفراد باستعمال المضادات الحيوية ولا يحتاجون جراحة لكن علاج بعض الحالات الخفيفة من هذا الالتهاب بالمضادات الحيوية وحدها.

شاهد: دواء الباراسيتامول وأضرار تناول جرعة زائدة منه

اعراض الزائدة الدودية عند النساء
اعراض الزائدة الدودية عند النساء

كيف يعالج الأطباء مضاعفات انفجار الزائدة الدودية ؟

يستند العلاج المتعلق بالمضاعفات الناجمة عن حدوث انفجار في الزائدة على المضاعفات التي سواء إذا كانت في التهاب الصفاق أو الخراج:

  • التهاب الصفاق، في حالة عدم علاج المرأة بشكل سريع، من الممكن أن يهدد التهاب الصفاق حياتها، في أغلب الحالات، يقوم الجراح بسرعة بإجراء شق للبطن، أولاً، من أجل تنظيف الجزء الداخلي من منطقة البطن من أجل منع العدوى، ثم التخلص من الزائدة الدودية.
  • الخراج، يقوم الدكاترة في معظم الأحيان بإخراج الصديد من الخراج من أجل السماح له بالشفاء.

هكذا نكون قد تعرفنا على اعراض الزائدة الدودية عند النساء ومتى يجب أن اطلب المساعدة من الطبيب وكيف يتم علاج الزائدة الدودية، مع العلم أنه يجب استشارة الطبيب بشكل سريع وعدم تناول المسكنات حتى لا يزداد الوضع سوء.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!