امراض وعلاجها

اعراض فيروس الورم الحليمي البشري واللقاح المستخدم

فيروس الورم الحليمي البشري. هو عبارة عن نوع من أنواع العدوى الفيروسية، التي تصيب الجلد وينتج عنها الإصابة بالزوائد الجلدية والبثور التي تظهر في الأغشية المخاطية.

وهو نوع من ضمن انواع كثيره تصيب البشر، حيث ان هناك اكثر من مائة نوع من تلك الأنواع الفيروسية التي تسبب ظهور البثور او البقع أو الزوائد الجلدية، وقد ينتج عن تطور هذا المرض إلى الإصابة بنوع معين من أنواع السرطانات، التي تؤثر سلبيا على صحة البشر.

وعادة ما ينتشر فيروس المرض الحليمي  عن طريق الاتصال المباشر بالجلد مثل، الاتصال الجلدي او العلاقات الجنسيه، وغالبا لا تؤدي الاصابه بالفيروس الحليمي إلى السرطان إلا في حالات معينة قد تؤدي إلى الإصابة بسرطان الرحم او سرطان عنق الرحم.

ويتضح ذلك من خلال ظهور البثور الجلدية او الزوائد الجلدية في المنطقه التناسليه، او الحكة الشديدة وخروج الدم من البثور المكونة للجلد في تلك الأماكن التناسلية.

اعراض فيروس الورم الحليمي البشري واللقاح المستخدم حديثا
اعراض فيروس الورم الحليمي البشري واللقاح المستخدم حديثا

اعراض فيروس الورم الحليمي

اعراض فيروس الورم الحليمي. في غالبية الحالات التي تصاب بهذا الفيروس الحليمي البشري، يقوم الجهاز المناعي بالتصدي لهذه العوي بشكل كبير قبل الاصابة بوجود الثاليل او البثور الجلدية، وفي حاله عدم الاهتمام بالشكل المرضي ينتج عنه الإصابة بتلك الأعراض ومنها:

ظهور الثآليل الجلدية

حيث تنتشر تلك الثآليل والبثور بشكل مختلف من حالة الي اخري علي حسب، نوعية الفيروس الحليمي المسبب للمرض

ظهور الثآليل التناسلية

حيث يكون هناك زوائد جلدية في المنطقة التناسلية، فيروس الورم الحليمي البشري حيث ان المرأة المصابة تظهر تلك البثور في منطقة الفرج أو حول الشفرتين، وتكون ملتهبه قابله للحركه المرنة تحت اليدين، وايضا تكون منتشرة على عنق الرحم بالداخل وتسبب الكثير من الألم، كما أنها تكون منتشره حتى تصل الى فتحة الشرج.

وفي الرجل عادة ما تظهر البثور منتشرة على العضو الذكري بشكل كبير، وغالبا ما تكون منتشرة الى ان تصل ايضا الى فتحة الشرج، وايضا تكون منتشرة حول الخصيتين وغالبا لا يسبب الشعور بالألم، إلا أنها تسبب الحكة الشديد في المنطقة التناسلية.

اعراض فيروس الورم الحليمي البشري واللقاح المستخدم حديثا
اعراض فيروس الورم الحليمي البشري واللقاح المستخدم حديثا

ظهور نتوءات خشنة

في بعض الحالات تكون هناك بعض البثور الكبيرة المرتفعة عن سطح الجلد، والتي تكون بصفه عامه خشنة وغريبه المظهر والتي تسبب الشعور بالحكة الشديد.

وغالبا تكون في منطقة اليدين او منتشرة على الاصابع متفرقة بين الأصابع في اليدين، وتكون في اغلب الحالات شديدة الالم وقد تؤدي الحكة الي اصابتها بالنزيف والالم الشديد.

ظهور البثور الحبيبية

وهي في أغلب الحالات عبارة عن بثور كبيرة دائرية محببة، وغالبا ما تنتشر في الأطراف السفلية في اماكن، مثل القدم او الكعبين، وتكون بها حكه شديده او الم في بعض الاحيان، وغالبا تسبب عدم الشعور بالراحة للشخص المصاب، وخاصة عند ارتداء الاحذية الضيقة.

الثآليل المسطحة

وهيا عبارة عن بثور غير مرتفعه عن سطح الجلد، وتكون موجوده بصفة عامة عند الأطفال المصابون بهذا النوع، من الفيروس الحليمي البشري.

وايضا يمكن ان تكون تلك البثور منتشرة لدى الرجال في الأماكن الشائعه مثل اللحيه او الذقن، او منتصف الرقبة السفلي، وغالبا تسبب عدم الراحة والشعور المستمر الحكه والالم ايضا.

الأسباب الخاصة بانتشار مرض فيروس الورم الحليمي

  • تتم الإصابة بهذا المرض الفيروسي في حالة تعرض الشخص، الي الفيروس الحليمي بصفة مباشرة عن طريق التلامس من خلال وجود أي جرح صغير في الجلد وتمت ملامسته للفيروس.
  • ايضا من خلال الملامسة الجسدية المباشرة من خلال الاتصال الجنسي المباشر.
  • الاتصال الجنسي الشرجي.
  • ملامسة الأطفال لشخص مصاب بالمرض أو الفيروس الحليمي.

عوامل الخطورة للإصابة RISK FACTORS

  • التعدد في الممارسه الجنسيه.
  • الجنس الشرجي.
  • ضعف الجهاز المناعي.
  • المراهقين والأطفال.
اعراض فيروس الورم الحليمي البشري واللقاح المستخدم حديثا
اعراض فيروس الورم الحليمي البشري واللقاح المستخدم حديثا

المضاعفات المتوقعة لفيروس الورم الحليمي

  • الإصابة بسرطان الرحم للأنثى.
  • الإصابة بسرطان البروستاتا للرجل.
  • الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي.
  • الإصابة بميكروبات الفم.

الوقاية من الإصابة

في حالة الوقاية يرجى اتباع الاتي:

  • عدم التلامس مع أشخاص مشتبه بهم.
  • عدم ممارسة الجنس الشرجي.
  • اتباع وسائل وقائية أثناء ممارسة الجنس المتعدد من خلال استخدام الكاندم، او الواقي الذكري.
  • ابعاد الاطفال من تلامس أشخاص غير معلومة لديكم.

اللقاح المستخدم حديثا

يوجد لقاح جارداسيل 9 الحديث، وهو آخر ما توصلت إليه المنظمات الدوائية لعلاج الاصابة بالورم الحليمي البشري.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!