امراض وعلاجها

أيهما أخطر البواسير الداخلية أم الخارجية

يتساءل بعض الأشخاص عن أيهما أخطر البواسير الداخلية أم الخارجية؟ وذلك بالرغم من أنها تعتبر من الحالات الطبية الشائعة والتي تكون غير خطيرة، حيث أن ٣ من كل ٤ أشخاص بالغين تجدهم يصابون بالبواسير في مرحلة ما من حياتهم.

تستطيع أن تعرف الأخطر من بين البواسير الخارجية أو البواسير الداخلية وذلك عن طريق معرفة المكان الذي ظهر فيه الباسور، بالإضافة إلى أن معرفة الأعراض التي يشعر بها المريض والمضاعفات التي يعاني منها تساعد في معرفة الأخطر قدمت بينهم وتساعد أيضًا في معرفة الفرق بينهم بطريقة رئيسية وأساسية.

أيهما أخطر البواسير الداخلية أم الخارجية 1 e1689701670529

أيهما أخطر البواسير الداخلية أم الخارجية؟

تستطيع أن تعرف أيهما أخطر البواسير الداخلية أم الخارجية؟ من خلال موقع يا هلا وهو كالتالي:

  • لا يستطيع الطبيب أن يجزم بأي نوع من أنواع البواسير هو الأخطر أو هو الأكثر خطورة سواء كانت بواسير داخلية أو خارجية.
  • البواسير الخارجية تعتبر الأكثر ازعاج للشخص المصاب بها حيث أنها تسبب له راحة بشكل قليل، وذلك بسبب ظهورها تحت الجلد وتكون حول فتحة الشرج.
  • من الممكن أن تسبب البواسير الخارجية للجلد الذي توجد عليه التآكل والشعور بالتهيج والإحساس بالآلام الشديدة، لذلك تعتبر البواسير الخارجية الأكثر ازعاج للشخص المصاب بها.
  • البواسير الداخلية التي يصاب بها الشخص أسفل المستقيم تعتبر من أنواع البواسير التي لا تسبب أي ألم.
  • لا يستطيع الشخص المصاب بالبواسير الداخلية أن يعرف أنه مصاب بها، إلا عندما يلاحظ نزول دم لونه أحمر فاتح أو زهري فاتح خلال عملية التبرز.

ما هو الفرق بين البواسير الداخلية والخارجية من حيث مكان ظهورها؟

لقد تعرفنا في السطور السابقة على أيهما أخطر البواسير الداخلية أم الخارجية؟ وأيهما الأكثر إزعاجًا والما؟؟ حيث أن البواسير هي عبارة عن أوردة تكون منتفخة ومتواجدة أسفل المستقيم أو متواجدة عند فتحة الشرج، تستطيع التعرف على نوع إصابتك بالبواسير من خلال مكان ظهورها.

من الممكن أن يتم ظهور البواسير داخل المستقيم ويكون اسمها (البواسير الداخلية)، أما إذا ظهرت البواسير تحت الجلد وكان مكانها حول فتحة الشرج فيتم إطلاق عليها اسم (البواسير الخارجية).

لا تستطيع أن ترى البواسير الداخلية ولا تستطيع أن تشعر بها لأنها توجد داخل المستقيم، وفي أغلب الحالات المصابة لها لا تسبب لها أي آلام بسبب الأعصاب القليلة التي توجد هناك.

البواسير الخارجية التي توجد تحت الجلد وبشكل خاص مكان ظهورها يكون حول فتحة الشرج تسبب للشخص المصاب بها العديد من الآلام، بالإضافة إلى أنها تسبب عدم الراحة له، وذلك بسبب أن هذه المنطقة أو المكان يوجد به العديد من الأعصاب.

أيهما أخطر البواسير الداخلية أم الخارجية

هل يوجد فرق بين البواسير الداخلية والخارجية من حيث الأعراض؟

لو كنت مصاب بالبواسير الداخلية فمن الممكن أن تلاحظ مجموعة من الأعراض من أهمها: ظهور دم لونه فاتح مع البراز، احيانا في بعض الحالات المصابة بالبواسير الداخلية من الممكن حدوث تدلي لأنسجة البواسير الداخلية المنتفخة للخارج عند فتحة الشرج، فتسبب لك الألم.

الحالة التي يتدلى فيها الانسجة المنتفخة الداخلية تسمى بهذا الاسم تدلي الباسور (Prolapsed hemorrhoid)، ومن الممكن أن البواسير المنزلية تعود مرة أخرى إلى الداخل تلقائيا، أو من خلال أن تقوم بدفعها بنفسك بشكل لطيف لتعود لمكانها.

يمكن للشخص المصاب بالبواسير الخارجية أن يقوم بملاحظة مجموعة من الأعراض التي تدل على إصابته بها مثل: الشعور بالآلام، نزيف، الشعور بالحكة، ظهور تورمات، الإحساس بالآلام وعدم الراحة بشكل متزايد عندما تجلس لوقت طويل، التعرض الشعور بالألم عندما تمارس تمارين رياضية محددة.

بالرغم من أننا لا نستطيع أن نقول إن الإصابة بالبواسير الخارجية لا تعتبر مشكلة من المشاكل الطبية الخطيرة عادة، لكن عليك أن تراجع الطبيب المختص إذا سببت إصابتك بالبواسير الخارجية الآلام وعدم الإحساس بالراحة وقامت بالتأثير على حياتك هامة بشكل سلبي.

شاهد: علاج البواسير في المنزل

ما هو الفرق بين البواسير الداخلية والخارجية من حيث المضاعفات؟

الباسور المتدلي يعتبر من ضمن المضاعفات التي تحدث للشخص المصاب بالبواسير الداخلية، حيث أنه يتم حدوث انتفاخ في الأنسجة الخاصة بالبواسير الداخلية، ثم تخرج من فتحة الشرج، ويتم تصنيفها إلى العديد من الدرجات.

الدرجة الأولى لا يوجد بها أي تدلي اطلاقا، الدرجة الثانية تجد بها تدلي ولكن يحدث رجوع للانسجة المتدلية تلقائيا بنفسها، الدرجة الثالثة يحدث بها تدلي بشكل واضح، لكن لا ترجع الأنسجة المتدلية إلا عندما تقوم بدفعها.

الدرجة الرابعة والتي تعتبر الأخيرة من درجات البواسير الداخلية يوجد لها تدلي، بالإضافة إلى أنك لا تستطيع أن تقوم بدفع الأنسجة المتدلية بدون الشعور بالألم، حيث أنه في هذه الحالة تحتاج إلى العلاج ليقلل ألمك وانزعاجك مع تجنب الإصابة بمضاعفات أكثر.

ملحوظة هامة: سوف تجد في البعض من الحالات المصابة بالبواسير تحتاج إلى التدخل الجراحي لكي يتم التخلص منها وإزالتها، لكي لا تسبب للشخص المصاب بها آلام ومضاعفات بشكل متزايد.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!