الحياة في المانيا

البيت السوري في ألمانيا مجموعة مؤنس بخاري على فيسبوك

البيت السوري في ألمانيا هي مجموعة على الفيسبوك قام بتأسيسها المدون والمصور الفوتوغرافي “مؤنس بخاري”، وذلك من اجل ان تكون صلة وصل بين قدامي السوريين في المانيا واللاجئين الجدد. من أجل خدمتهم وإعطائهم المعلومات الكافية للبلد، حيث تم انشاء هذه المجموعة في أبريل الماضي.

ووصل عدد أعضاء المجموعة إلى 22 ألف عضو، حيث يتعرف من خلال المجموعة على بعضهم البعض وعن كيفية معرفة معلومات اكثر عن البلد، وسوف نتعرف معكم اليوم عن أهم نشاطات مجموعة البيت السوري في ألمانيا، فتابعونا.

البيت السوري في ألمانيا
البيت السوري في ألمانيا 

معلومات عن حق اللجوء ونظامه في ألمانيا

يقدم البيت السوري في ألمانيا خدمات تشمل معظم الأسئلة والقضايا التي تهم اللاجئ مثل، التسوق، والمواصلات، وخدمات واستثمارات قانونية، فيما يخص قضايا اللجوء والاقامة والتامين بكل انواعه.

والضرائب، والبحث عن سكن، الدراسة الجامعية والتعليم الفني والمهني، إرشادات وكتب تعلم اللغة، ترجمة الوثائق الرسمية.

وقد حصلت بالفعل عدة أنشطة ورحلات لأعضاء البيت السوري، بالإضافة إلى مجالات أخرى يمكن للبيت السوري إضافتها مثل،التعريف بأماكن العبادة الإسلامية والمسيحية في مختلف المدن الألمانية.

سياسة عدم الإنحياز والديمقراطية

أشاد الكثير باحترافية العمل وسلاسة التبويب، ضمن الإمكانيات القليلة التي يتيحها الفيسبوك تقنيا، حيث تمر المنشورات بفلترة إدارة المجموعة، أي أن الادارة تقوم بمقام حارس بوابة البيت السوري.

ويمنع نشر البوستات التي تتمحور حول كيفية الوصول إلى ألمانيا بطرق غير شرعية، كما تحظر المنشورات السياسية والدينية والتجارية الترويجية.

كما صرح مسؤول المجموعة بخاري بأن مهمته هو حماية هذه المجموعة من أي تطرف قد يحدث بها مع اختلاف بعض الآراء السياسية والدينية.

شاهد:مطعم سوري في المانيا – عناوين أفضل 8 مطاعم سورية في برلين

شاهد:الأطباء العرب في المانيا وأفضل الأطباء العرب والسوريين في برلين

البيت السوري في ألمانيا
البيت السوري في ألمانيا

معاناة اللاجئين ومطالب سياسية بتصحيح أوضاعهم

لقى موقف بخاري هذا قبول وتفهم من البعض، واعتبر البعض الآخر أن ذلك حجة تتذرع بها الادارة لفرض نوع ما من الوصاية الديكتاتورية وأحيانا المزاجية، وحذف البعض من البيت.ز

ويبدو أن الحرب الدائرة في سوريا تلقي بظلالها على بيئة البيت وشحنه سلبا أحيانا، مما قد يؤدي إلى حدوث بعض النقاش الحاد.

وقام بخاري بالدفاع عن نفسه معتبرا أنه من واجبه حماية الاستقرار المعنوي للبيت، لذلك فهو لا يتردد بحذف الأعضاء المسيئين المثيرة للمشاكل، ويقول أنه تلقى الكثير من التهديدات والإساءات من قبل الأعضاء التي لم تتوافق مع رأيه.

منصة التمويل

يتولى بخاري لوحده مهمة ادارة البيت السوري في ألمانيا ويساعده عضو اخر ولكن بشكل جزئي وطفيف، وقد أجمع الكثير على ضرورة توسيع الإدارة وتقسيم العمل إلى عدة فرق متخصصة بمختلف المجالات، وعدم ترك المجال لأي شخص.

حيث اقترح البعض إلى تحويلها إلى موقع ويب وتفريغ أشخاص للعمل، إلا أن بخاري لا يريد مأسسة العمل إلا إذا حصل على تمويل كي لا يفقد العمل صفته التطوعية ويتحول إلى عمل مقابل أجر مادي كحال بعض المواقع السورية الأخرى.

البيت السوري في ألمانيا
البيت السوري في ألمانيا

البيت السوري يطلق  حملة شكر لألمانيا لاحتضانها آلاف اللاجئين

  • أطلقت مجموعة البيت السوري في ألمانيا حملة شكر لألمانيا، وذلك تعبيرا منهم عن مدى تقديرهم لاحتضان ألمانيا لعشرات الآلاف من اللاجئين السوريين الفارين من الحرب في بلدهم.
  • حيث قال الفنان التشكيلي والمدون السوري ومؤسس مجموعة البيت السوري مؤنس بخاري، اليوم الثلاثاء أنهم يحضرون حفلة شكر ألمانيا، منذ عدة أشهر وذلك بالتعاون مع فيس بوك، بهدف إنجاز كتاب فوتوغرافي، ومعرض مصورين سوريين مقيمين في ألمانيا، كنوع من التقدير لما تقوم به ألمانيا تجاه استضافتها للاجئين السوريين.
  • وأوضح بخاري أنه من المقرر أن تقام نشاطات متعددة في هذه الاحتفالية التي ستطلق في العاشر من أكتوبر المقبل، وأولها توزيع الورود على الشعب الألماني في الطرقات من قبل اللاجئين السوريين،
  • تلك الورود سيشترونها السوريون أنفسهم ومشاركة أكبر قدر منهم في تلك الاحتفالية، وفي اليوم نفسه سيقوم موسيقيون سوريون بالعزف مجانا بمحطات القطارات الرئيسية، وفي المدن المتواجدين فيها، بالإضافة إلى تصوير أفلام عن ألمانيا وعرضها، وسوف يحضر جانب من احتفالية الافتتاح وزير الخارجية الألماني.
  • وتابع بخاري بأن مجموعة البيت السوري في ألمانيا نسخة لمشاريع مماثلة، وبالإسم ذاته، أسستها خلال السنوات الأخيرة في كل من مصر والأردن، قبل أن يضطر اللجوء في ألمانيا قبل أكثر من عام ونصف.
  • وأضاف المدون السوري  بخاري أن لديه مجموعات ناشطة على مواقع التواصل الإجتماعي، والذي وصل عدد متابعيها أكثر من 80 ألف متابع منذ تأسيس البيت السوري في 14 أبريل العام الماضي.

وفي ختام هذا المقال نكون قد تحدثنا معكم اليوم عن البيت السوري في ألمانيا، وتعرفنا عن معلومات عن حق اللجوء ونظامه في ألمانيا، وعن سياسة عدم الانحياز والديموقراطية في مجموعة البيت السوري في المانيا، وتعرفنا أيضا عن معاناة اللاجئين  والمطالب السياسية بتصحيح أوضاعهم.

وتحدثنا عن منصة التمويل، وتعرفنا ايضا عن البيت السوري الذي قام باطلاق حفلة شكر للشعب الألماني على استضافتهم في البلاد، ونتمنى أن ينال هذا المقال على إعجاب الجميع، دمتم في أمان الله.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!