السفر

كيفية الحصول على الجنسية الكندية

الحصول على الجنسية الكندية من خلال العديد من الطرق والحصول على حق المواطن والتمتع بكافة حقوق المواطن بكندا هناك بعض القوانين والوسائل لإمكانية اكتسابها والحصول على العضوية القانونية بالدولة ويمكننا الحصول مبدئيا عليها على حسب حق الدم أي بالولادة بكندا بالإضافة إلى الأشخاص القائمين بها بشكل دائم.

الحصول على الجنسية الكندية
الحصول على الجنسية الكندية

الحصول على الجنسية الكندية

نتمكن من الحصول على الجنسية الكندية من خلال بعض الطرق الهامة ومن أهمها ما يلي:

  • يمكننا الحصول على الجنسية الكندية عبر الميلاد

يطلق على هذه الطريقة حق الدم بحال توافر بعض الشروط الهامة ومنها حصول كافة الأفراد المولودين بكندا على الجنسية الكندية عند الولادة الذين ولدوا بالمجال الجوي الكندي أو بالمياه الداخلية أو الإقليمية والطائرات والسفن المسجلة بكندا.

استثناء من هذا الأطفال المولودين لأبوين أجنبيين مع شخص واحد على الأقل يعمل قبل حكومة أجنبية أو موظف بالحكومة الأجنبية أو بمنظمة تتمتع بالحصانة الدبلوماسية.

كما يفترض الأطفال الذين يتم التخلي عنهم في سن السابعة وقد ولدو بكندا ولم يتم العثور على دليل مخالف أثناء السبع سنوات من الاكتشاف.

المواطنة من خلال النسب خارج البلاد الذين تم ولادته بخلاف الأبناء والإعفاء لأفراد القوات المسلحة الكندية.

الأطفال المولودين بالخارج وهم مواطنين كنديون على حسب النسب في حالة إذا كان أحد الوالدين مواطنا بالتجنس أو بالولادة.

كما يتم التعامل مع الأطفال المتبنيين الذين ولدوا بشكل طبيعي لأبوين بالتبني وخاضعين لنفس اللوائح التي تتعلق بمكان النسب والولادة تعد هذه من أهم الطرق لإمكانية الحصول على الجنسية الكندية.

شاهد: أيهما أفضل ألمانيا أم كندا دليل شامل

شاهد: أهم الوظائف المطلوبة في كندا

الحصول على الجنسية الكندية
الحصول على الجنسية الكندية
  • الحصول على الجنسية الكندية عبر الزواج

نتمكن من الحصول على الجنسية الكندية عبر الزواج من مواطن كندي بموجب المرسوم التي يتضمن بعض الشروط ومنها عدم المنح للجنسية الكندية السريعة عبر الزواج.

ولكن يؤهل الزواج لإمكانية الحصول على الإقامة المؤهلة للجنسية الكندية وهذا بعد البقاء بكندا لمدة لا تقل عن خمس سنوات كما أن الزواج من شخص كندي يقوي من الملف للحصول على الجنسية ويزيد من السرعة والتسهيلات.

  • الحصول على الجنسية الكندية عبر التجنيس

من أكثر الطرق المعروفة لإمكانية الاكتساب والحصول على الجنسية الكندية من خلال السلطات الكندية عبر توافر بعض الشروط ومنها المقيمين الدائمين الأجانب أو المقيمين بها الهنود الذين تتزايد أعمارهم عن حوالي 18 عام يصبحون مواطنين كنديين من خلال المنحة بعد الإقامة بكندا لأكثر من حوالي ثلاثة سنوات ويتوجب أن يكون المرشحون موجودون بالفعل بالبلاد لمدة لا تقل عن 1000 يوم بحد تقريبي خلال فترة الخمس سنوات التي سبقت لهم طلباتهم المباشرة للحصول عليها.

كما يتمكن المقدمين للطالبات الاعتبار بكل يوم خلال فترة الخمس سنوات السابقة بأنهم كانوا متواجدين بكندا كمقيمين مؤقتين أو أشخاص محمية، كما يتوجب على المقيمين بها التقديم لكافة الضرائب للدخل لمدة لا تقل عن ثلاثة سنوات من الخمس سنوات السابقة المقيمين بها.

بالإضافة إلى، يتوجب على أولئك الذين تتراوح عمرهم ما بين 18 عام إلى 55 عام للإثبات للكفاءة باللغة الانجليزية أو اللغة الفرنسية والاجتياز للاختبارات المطلوبة منا كمواطن كندي.

عدم التطلب لها من الأطفال التي تقل أعمارهم عن ١٨ عام والذين لديهم والد كندي ولم يتم التجنيس لهم بنفس الوقت مع أحد الوالدين لاستفاء متطلباتهم لحضور مادي أو الإيداع الضريبي.

كما يجوز للمقيمين الدائمين بالقوات المسلحة الكندية التلبية لمتطلبات الوجود المادي بدلا من هذا مع 1095 يوم من خدمتهم العسكرية المكتملة خلال فترة الست سنوات السابقة كما يتم الإعفاء العسكري من الأجانب والملحقون بالقوات المسلحة بأفريقيا بما يعادل الوقت للخدمة المكتملة مع الاحتفاظ بالإقامة الدائمة وإمكانية التقديم لضرائب الدخل.

كان يمكن المنح للجنسية لأفراد عديمي الجنسية الذين قلة أعمارهم عن 23 عام والذين ولدوا بالخارج كمواطنين كنديين ويستوفون كافة الشروط المتواجدة للوجود المادي لمدة لا تقل عن 1095 يوم لمدة أربع سنوات تقريبا.

كما يتمتع وزير الهجرة واللاجئين والمواطنة بكندا بسلطة تقديرية لإمكانية التنازل عن متطلبات الاختبار للغة والمواطنة لأي من المرشحين بظروف عاطفية ومتطلبات لقسم المواطنة للمتقدمين من ذوي الإعاقات العقلية.

كما يجوز للوزير المنح للجنسية بشكل غير عادي دون الحاجة إلى أي متطلبات للأشخاص عادمين الجنسية أو الخاضعين لمشقة خاصة أو الذين قاموا بتقديم المساهمات الاستثنائية للبلد وتم التقديم لهذه المنح الغير نمطية لأكثر من حوالي 500 شخص بعام 1977 ميلادي.

الحصول على الجنسية الكندية
الحصول على الجنسية الكندية
  • الحصول على الجنسية الكندية عبر برامج الاستثمار

لا يتواجد بكندا برنامج يمنح الجنسية بشكل سريع عبر الاستثمار ولكن يتيح البرنامج التأشيرة للإقامة الدائمة بكندا التي تم إنشائه من خلال الحكومة الفيدرالية الكندية لكافة المستثمرين وعائلتهم الذين أصبحوا مقيمين دائمين بكندا بموجب كافة الشروط التي يتم تلبيتها.

دليل على الخبرة لعمل مناسب وفي ضمن هذا الإطار يتوجب أن يكون الشخص المقدم للطلب قد أدار مسبقا عملا مؤهل لمدة لا تقل على عامين من أصل خمس سنوات قبل التقديم للطلب.

بالإضافة إلى أن القيمة الصافية للشخص لا تقل عن حوالي مليون ونصف دولار كندي.

الانتهاء من التقييم الأمني والطبي والوجود المادي لفترة ما معينة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!