التعليم

تكاليف الدراسة في إسبانيا واهم مميزاتها

الدراسة في اسبانيا محط  للكثير من مختلف الدول والأماكن كونها من أهم الواجهات التعليمية على مستوى أوروبا وعلى مستوى العالم كله.

وتتميز بالكثير من الجماعات العريقة ومشهورة باستقطابها للكثير من الطلاب الدوليين للوافدين إليها  كما تفوق حوالي 76 جامعة وتقدم أفضل الفرص.

الدراسة في إسبانيا
الدراسة في إسبانيا

الدراسة في إسبانيا

هناك بعض المعلومات العامة حول الدراسة في إسبانيا ومن أهم هذه المعلومات ما يلي:

لغة الدراسة بإسبانيا

  • تعد اللغة الإسبانية هي اللغة الأولى والرسمية للدراسة بإسبانيا ومن بعدها اللغة الكتالونية.
  • ولكي تشجع الطلاب الوافدين إليها قررت الجامعات التدريس بالكثير من الفروع بها باللغة الإنجليزية إضافة للتدريس بالدراسات العليا وأهم التخصصات باللغة الإنجليزية.
  • للتمكن من قضاء حاجاتهم الأساسية والتحدث مع أصدقائهم والتنمية للمهارات والانسجام مع الثقافة الإسبانية وتعلم الكثير عنها.

تكاليف السكن والدراسة والمعيشة

  1. تعد الرسوم الدراسة بإسبانيا منخفضة إلى حد ما مقارنة بغيرها من الدول الأوروبية الأخرى، حيث يقدر معدل الرسوم الدراسية حوالي 750 يورو إلى حوالي 2500 يورو بشكل سنوي.
  2. كما تتراوح رسوم الدراسة للماجستير من حوالي 1,000 يورو إلى 3500 يورو سنوي، مما جعلها من أولى الواجهات الجيدة للكثير من الطلاب الأجانب.
  3. المنح الدراسية حول الدراسة في إسبانيا
  4. في حاله إذا كنت كطالب بحاجة للدعم المالي أو التأمين لضرورة الدراسة والسكن بإسبانيا فهناك الكثير من المنح التعليمية التي ستكون الاختيار الأفضل لك والتي يتناسب مع وضعك بإسبانيا.
  5. كما تتمكن من الاستفسار بشكل مباشر من خلال الجامعة التي تريد الدراسة بها وعن كافة مصادر التمويل الممكنة لك كطالب دولي بإسبانيا.
  6. كما يوجد الكثير من الجماعات ذات الخبرة الكبيرة والموظفين المتخصصين بهذا الأمر إضافة إلى إتاحة الحدود الحكومة الإسبانية الكثير من المساعدات المالية للطلاب وخصوصا الدوليين إليها.
  7. تتمكن من هذا من خلال تقديم طلب للسفارة أو للقنصلية الإسبانية القريبة منك وتشمل طلبك لكافة أسئلتك واستفساراتك عن الوضع المادي لك وبناء على هذا الوضع سوف تقرر ما هي المنحة التي تقدمها للطالب وهل يستحقها أم لا.
  8. كما تتمكن من الاستعانة بقواعد البيانات أو محركات البحث التي تخص المنح الدراسية وتعليمية للتعرف على كافة أشكال المساعدات التي قد توفرها للطلاب الدوليين بإسبانيا.

شاهد:الدراسة في فنلندا وتكاليفها

شاهد:الدراسة في المجر وكم تكلفتها؟

الدراسة في إسبانيا
الدراسة في إسبانيا

التسهيلات التي تقدمها للطلاب

  • يوجد الكثير من المكاتب والمراكز التي تقدم كافة الخدمات والمساعدات للطالب بالإضافة إلى الجامعات التي تعمل على المساهمة في مساعدة الطالب باسبانيا بشتى الطرق.
  • إضافة إلى هذا وجود الكثير من التخفيضات المستمرة للطلاب على المسارح والأماكن الترفيهية ودور السينما وإمكانية الدخول للعديد من المتاحف مجانا ضمن عمر معين للطلاب.
  • كما يتوفر الكثير من المطاعم للطلاب الجامعية وتقدم بها وجبات للطعام بسعر منخفض يصل إلى حوالي 6 يورو للوجبة الواحدة ويوجد الكثير من الخصومات الأخرى على المواصلات.

تكاليف السكن للطالب في حالة الدراسة في إسبانيا

  1. يحتاج الطالب بشكل عام من بداية 300 يورو إلى 500 يورو بشكل شهري للتمكن من السكن بالمدن الصغيرة أما عن المدن الكبيرة فيحتاج إلى 700 يورو إلى 900 يورو للتمكن من العيش بالمدن المرفهة مثل فالنسيا.
  2. أما عن الإقامة بالحرم الجامعي فيعد التكلفة الاقل فيصل إلى حوالي 360 يورو إلى 650 يورو في حالة إذا كانت المدينة الجامعية كبيرة.

أهم مميزات الدراسة في إسبانيا

هناك الكثير من المميزات حول الدراسة في إسبانيا ومن أهم هذه المميزات ما يلي:

  • تتميز الدراسة بإسبانيا بالمستوى العالي بشكل عام في التعليم وبث الرغبة بنفوس الكثير من الطلاب لإكمال دراستهم بها كونها من أهم الواجهات للدراسة حاليا على مستوى العالم.
  • توفر حوالي 80 جامعة و أغلبها من الجامعات الحكومية.
  • الدراسة في إسبانيا مشجعة بقدر كبير على عكس الدول الأخرى بأوروبا وآسيا من ناحية الرسوم حيث تصل تكاليف الرسوم لمدة سنة لمتوسط الدفع حوالي 700 يورو ويعتبر هذا من أهم الأمور المحفزة للذهاب إلى الدراسة في إسبانيا.
  • التمكن من العمل مع الدراسة لمدة 20 ساعة بشكل أسبوعي.
  • موقع اسبانيا بالنسبة للدراسة جغرافيا مميز وطبيعتها خلابة مما يزيد من الراحة للطلاب وسرعة التأقلم بالإضافة إلى تاريخها العريق لرغبة الطلاب في اكتشافه.
الدراسة في إسبانيا
الدراسة في إسبانيا

أهم سلبيات الدراسة في إسبانيا

رغم لاحتواء الدراسة في إسبانيا على العديد من المميزات إلا أنها تحتوي على بعض السلبيات ومن أهمها ما يلي:

  1. الحضور القوي للبيروقراطية والتأخير والمماطلة في كافة المعاملات الإدارية التي قد يكون مزعج بالنسبة للكثير.
  2. الزيادة لرسوم الجماعة للطلاب الراغبين بالعودة إلى صفوف الجامعة مرة أخرى بعد الانقطاع عنها لفترة معينة.
  3. هناك بعض الاختبارات الصعبة الواجب على الطالب اجتيازها للتمكن من اختياره والقبول به بالجامعة.
  4. ومن أهم شروط الدراسة في إسبانيا الإثبات أن الشهادة الخاصة بالطلب تعادل الشهادة الإسبانية من خلال وزارة التعليم الاسباني او عبر السفارة الإسبانية.
  5. الترجمة لكافة الشهادات والوثائق الدراسية الخاصة بك إلى اللغة الإسبانية.
  6. كما تختلف تكاليف الدراسة على حسب المستوى الدراسي من البكالوريوس إلى الدراسات العليا إلى الجامعات الخاصة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!