التعليم

الدراسة في فنلندا وتكاليفها

تعتبر الدراسة في فنلندا هي فرصة مميزة جدا للكثير من الطلاب الباحثين عن فرصة تعليم فريدة من نوعها، كما تتميز فلنلندا بالنظام التعليمي عالي الجودة واكثر كفاءة، كل هذا واكثر سوف تجده عندما تفكر في الدراسة بفلنلندا.

كما تعتبر فنلندا من اكثر الدول نموا في الاقتصاد، نظرا لانها تتميز بقلة عدد السكان، مما جعلها من اكثر الدول تقدما من حيث الاقتصاد والتعليم وغيرها، لهذا سوف ننعرف معكم اليوم عن الدراسة في فينلندا، وعن اهم المعلومات الخاصة بهذه البلد، فتابعونا.

الدراسة في فنلندا
الدراسة في فنلندا

لغة الدراسة في فينلندا

من اكثر اللغات الرىيسة في فنلندا هى اللغة الفنلندية واللغة ااسويدية، وهي اللغات المستخدمة في الجامعات، كما يوجد بعض التخصصات المتاحة باللغة الانجليزية في برنامج الدراسات العليا، ولكن معظم برامج المرحلة الجامعية الاولى تدرس باللغة الفنلنيدة.

الجامعات والتعليم في فنلندا

  • تمتلك فنلندا واحد من افضل انظمة التعليم في العالم باكمله بحسب تقرير التنافسية العالمي، حيث تمتلك ثقافة على قدر كبير من التقدير والاحترام للتعليم، كما تمتلك نظام اختيار صارم للمدرسين والمعلمين لمختلف المراحل، وانظمة تعليم على قدر كافي من الكفاءة وحسن الادارة.
  • بالاضافة الى التركيز الكبير من الجامعات على البكث العلمي والابتكار، حيث يوجد اكثر من 93٪ من اجمالي المواطنين هناك من المتخرجين من الجامعات والمدارس العليا، وتمتلك 10 جامعات ضمن تصنيف OS لافضل جامعات العالم بحسب التقارير التي اجريت عام 2018، وجميعها مصنفة ضمن افضل 300 جامعة في العالم.
  • هذا بالإضافة إلى التركيز الكبير من الجامعات على البحث العلمي والابتكار، أكثر من 93% من إجمالي المواطنين هناك متخرجين من الجامعات والمدراس العليا، تمتلك 10 جامعات ضمن تصنيف QS لأفضل جامعات العالم بحسب تقرير عام 2018، كلها مصنفة ضمن أفضل 300 جامعة في العالم.
  • حيث تاتي جامعة هيلستكي على راس الجامعات الفنلندية، وتعتبر اقدم الجامعات الفنلندية التي تاسست عام 1640، كما تعد من اكبر الجامعات الفنلندية.
  • وفي الرتبة الثانية تاتي جامعة ألتو التي تاستت في عام 2010 من اتحاد ثلاث مؤسسات تعليم عالي هناك، وتليها جامعة توريكو وهي ثالث افضل الجامعات الفنلندية.
  • كما تأتي جامعات أخرى مثل جامعة فنلندا الغربية وجامعة Jyvaskyla وجامعة Tampere للتكنولوجيا على رأس الجامعات الفنلندية الى جانب الجامعات الأخرى.

آلية التقديم إلى الجامعات الفنلندية

عادة ما يتم التقديم إلى الجامعات الفنلندية اونلاين، أما عبر التقدم إلى الجامعات المراد الدراسة بها مباشرة أو عبر التقدم إلى خدمة القبول المركزية الجامعات في فنلندا من خلال الموقع الرسمي الخاص بهم، أو عبر الموقع الرسمي الخاص بالجامعة إذا كنت تريد التقديم إلى الجامعة مباشرة.

حيث تبدأ فترة التقديم الاولى من نوفمبر حتي يناير، هذا بالنسبة لمن يريد بدء العام الدراسي من خريف العام، كما يكون هناك فترة تقديم ثانية وهي من أغسطس حتى سبتمبر ولكن هذه الفترة غير متاحة في كل الجامعات، لذا يجب التأكد من مواعيد التقديم المتاحة من الجامعة مباشرة التي تريد الدراسة بها.

شاهد:تعلم اللغة الإنجليزية .. جمل وكلمات مستخدمة في اللغة الإنجليزية

شاهد:التعليم في المانيا – ومميزاته وأفضل التخصصات

الدراسة في فنلندا
الدراسة في فنلندا

منح الدراسة في فنلندا

تعتبر الدراسة في الجامعات الفنلندية مجانيا تقريبا إذا ما كنت تدري باللغة الفنلندية أو السويسرية، ومعظم الجامعات هناك تقدم منح دراسية سنوية للطلاب من جميع أنحاء العالم في تخصصات مختلفة، والظروف مختلفة ما بين تمويل جزئي وكلي الدراسة فيها.

كما يمكن مراجعة موقع الجامعة مباشرة التي تريد الدراسة بها للتعرف على برامج التمويل التي تقدمها للطلاب الدوليين، مثل جامعة هلينسكي وبرامج التمويل التي تعلن عنها في الصفحة.

كما يوجد منحة الحكومة الفنلندية للأبحاث وطلاب الدكتوراه.

تكاليف الدراسة في فنلندا

  • بالنسبة للرسوم الدراسية، في حال كنت من خارج الاتحاد الأوروبي والربانمج الذي نظرية باللغة الفنلندية أو السويدية، فإنه لم يكون مطالب منك دفع أي رسوم بغض النظر عن الجنسية.
  • وفي حالة كنت من خارج الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية وتدرس مرحلة الماستر أو البكالوريوس أو الدكتوراه باللغة غير الفنلندية أو السويديةز
  • فعندها سوف تدفع رسوم دراسية كاملة، وتختلف هذه الرسوم بحسب البرنامج الذي يدرسه الطالب والمرحلة الجامعية، وكذلك من بين كل جامعة واخرى، حيث تتراوح الرسوم بين 4800 دولار حتى 24000 لبعض البرامج والتخصصات.

تكاليف المعيشة في فنلندا

أما بالنسبة لتكاليف المعيسدشة في فنلندا، فإنها تختلف بين مدينة واخرى، حيث تعتبر العاصمة هنلسكي اغلى المدن في البلاد والمعيشة بها مرتفعة بعض الشيء، كما يوجد مدن أخرى تكاليفها أقل مثل مدن لابرنتا، بورب، تامبيري، وهذه المدن معروفة بأنها الوجهة الأنسب للطلاب الدوليين من حيث تكاليف المعيشة والحياة.

وعند الدراسة في فنلندا سوف تحتاج إلى اقتطاع نحو 44% من مصاريفك للسكن، والسكن الجامعي سيكلفك نحو 380 يورو في الشهر، ولا يحصل عليه إلا نحو 35٪ من الطلاب سنويا.

وبالنسبة لتكاليف الطعام وتكاليف المواصلات والدراسة والهاتف والانترنت، فإنك ستحتاج بين 700 إلى 1100 يورو شهريا.

الدراسة في فنلندا
الدراسة في فنلندا

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!