اسلاميات

الرقية الشرعية مكتوبة لعلاج السحر والحسد من القرآن والسنة

الرقية الشرعية للحماية والحفظ من الحسد والعين، حيث يجب على كل مسلم تحصين نفسه بقراءة الرقية الشرعية والأدعية والأيات التي تحمي من السحر والحسد.

وقد أوصانا النبي صلى الله عليه وسلم بقراءة الأدعية والأيات القرآنية لتحصين النفس والأولاد، وكان النبي يرقي الحسن والحسين لحمايتهم من السحر والحسد، وتفيد الرقية في علاج الحسد والعين.

حيث أن الرقية من القرآن وهو شفاء للمؤمنين ورحمة، واذا ظهر على المصاب أعراض السحر، عليه طلب الشفاء من الله عز وجل وليعلم أن ما أصابه شيء الا بارادة الله وأن الله هو من يكشف ماهو به من ضر.

وعند الحاجة يمكن طلب الرقية الشرعية من راقي معروف بالتقوى والصلاح، وتتم الرقية بقراءتها على زيت ودهن الجسم به، أو القراءة على ماء والاغتسال بالماء، ومن أهم طرق تحصين النفس المحافظة على قراءة اذكار الصباح والمساء في وقتها وقراءة المعوذات وآية الكرسي باستمرار، مع سماع الرقية الشرعية يوميا في حالة الشعور بأي متاعب، أعاذكم الله من كل شر.

الرقية الشرعية مكتوبة لعلاج السحر والحسد
الرقية الشرعية مكتوبة

الرقية الشرعية مكتوبة

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (۱) الْحَمْد لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (۲) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (۳) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (٤) إِيَّاكَ نَعْبد وَإِيَّاكَ نَسْتَعِين (٥) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمسْتَقِيم (٦) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (٧).

(قلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * من شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ).
(قلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ).

ثم نقرأ بداية سورة البقرة: (الم (1) ذلِكَ الْكِتاب لا رَيْبَ فِيهِ هدىً لِلْمتَّقِينَ (2) الَّذِينَ يؤْمِنونَ بِالْغَيْبِ وَيقِيمونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْناهمْ ينْفِقونَ (3) وَالَّذِينَ يؤْمِنونَ بِما أنْزِلَ إِلَيْكَ وَما أنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ همْ يوقِنونَ (4) أولئِكَ عَلى هدىً مِنْ رَبِّهِمْ وَأولئِكَ هم الْمفْلِحونَ (5.

ثم منتصف سورة البقرة: “وَإِلَـهكمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هوَ الرَّحْمَن الرَّحِيم * إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَع النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللّه مِنَ السَّمَاء مِن مَّاء فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كلِّ دَآبَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمسَخِّرِ بَيْنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلونَ * وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذ مِن دونِ اللّهِ أَندَاداً يحِبونَهمْ كَحبِّ اللّهِ وَالَّذِينَ آمَنواْ أَشَد حبًّا لِّلّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمواْ إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقوَّةَ لِلّهِ جَمِيعا و وَأَنَ اللّهَ شَدِيد الْعَذَاب.

بداية آية الكرسي: (اللَّه لا إِلهَ إِلاَّ هوَ الْحَيّ الْقَيّوم لا تَأْخذه سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَه ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَع عِنْدَه إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَم ما بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَما خَلْفَهمْ وَلا يحِيطونَ بشيء مِنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِما شاءَ وَسِعَ كرْسِيّه السَّماواتِ وَالْأَرْضَ وَلا يَؤده حِفْظهما وَهوَ الْعَلِيّ الْعَظِيم (255) لا إِكْراهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرّشْد مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفرْ بِالطَّاغوتِ وَيؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعرْوَةِ الْوثْقى لا انْفِصامَ لَها وَاللَّه سَمِيعٌ عَلِيمٌ (256) اللَّه وَلِيّ الَّذِينَ آمَنوا يخْرِجهمْ مِنَ الظّلماتِ إِلَى النّورِ وَالَّذِينَ كَفَروا أَوْلِياؤهم الطَّاغوت يخْرِجونَهمْ مِنَ النّورِ إِلَى الظّلماتِ أولئِكَ أَصْحاب النَّارِ همْ فِيها خالِدونَ (257).

ثم خواتيم سورة البقرة: (لِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ وَإِنْ تبْدوا ما فِي أَنْفسِكمْ أَوْ تخْفوه يحاسِبْكمْ بِهِ اللَّه فَيَغْفِر لِمَنْ يَشاء وَيعَذِّب مَنْ يَشاء وَاللَّه عَلى كلِّ شيء قَدِيرٌ (284) آمَنَ الرَّسول بِما أنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمؤْمِنونَ كلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكتبِهِ وَرسلِهِ لا نفَرِّق بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رسلِهِ وَقالوا سَمِعْنا وَأَطَعْنا غفْرانَكَ رَبَّنا وَإِلَيْكَ الْمَصِير (285) لا يكَلِّف اللَّه نَفْسًا إِلاَّ وسْعَها لَها ما كَسَبَتْ وَعَلَيْها مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنا لا تؤاخِذْنا إِنْ نَسِينا أَوْ أَخْطَأْنا رَبَّنا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنا إِصْرًا كَما حَمَلْتَه عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنا رَبَّنا وَلا تحَمِّلْنا ما لا طاقَةَ لَنا بِهِ وَاعْف عَنَّا وَاغْفِرْ لَنا وَارْحَمْنا أَنْتَ مَوْلانا فَانْصرْنا عَلَى الْقَوْمِ الْكافِرِينَ (286).

قال تعالى: {شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ}.. [آل عمران : 18].

قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (26) تُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَنْ تَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ (27)  لا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ فِي شَيْءٍ إِلا أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ (28).

(إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّراتٍ بِأَمْرِهِ أَلا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعالَمِينَ (54)ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (55) وَلا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاحِها وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ (56).

قاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ (14).

يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ (57) قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ (58)

وَنُنَزِّلُ مِنَ ٱلْقُرْءَانِ مَا هُوَ شِفَآءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ ٱلظَّٰلِمِينَ إِلَّا خَسَارًا

وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ (٨٠).

“شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ”

“قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ* تُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَنْ تَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ”

“وَلَا تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبُوا وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبْنَ وَاسْأَلُوا اللَّهَ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا”.
“اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَا رَيْبَ فِيهِ وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا”.
“أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُمْ مُلْكًا عَظِيمًا”.
“وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَيُرْسِلُ عَلَيْكُمْ حَفَظَةً.
حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لَا يُفَرِّطُونَ * ثُمَّ رُدُّوا إِلَى اللَّهِ مَوْلَاهُمُ الْحَقِّ أَلَا لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ”
“وَلَهُ مَا سَكَنَ فِي اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ”.

“إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ.
أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ* ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ.
وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ”.
“وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ* فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ* فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانْقَلَبُوا صَاغِرِينَ”.

“يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ”.
“وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ* فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالَ لَهُمْ مُوسَى أَلْقُوا مَا أَنْتُمْ مُلْقُونَ* فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لَا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ* وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ”.

“قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ”.
“إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ”.

“يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ”.

 { وَالصَّافَّاتِ صَفّاً * فَالزَّاجِرَاتِ زَجْراً * فَالتَّالِيَاتِ ذِكْراً * إِنَّ إِلَهَكُمْ لَوَاحِدٌ * رَبُّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَرَبُّ الْمَشَارِقِ * إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ * وَحِفْظاً مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ * لا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلإٍ الأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ * دُحُوراً وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ * إِلاَّ مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ }.

 { هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ * هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ * هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }.

 { وَنُنَزِّلُ مِنْ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلاَّ خَسَاراً }.

 { وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ }.

 { وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلا وَلَداً }.

{ قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ * لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ * وَلا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ * وَلا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدتُّمْ * وَلا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ * لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ }.

 { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ }.

 { قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ }.

 { قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنْ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ }.

الرقية الشرعية من السنة

  • بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك، بسم الله أرقيك.
  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض، ولا في السماء وهو السميع العليم؛ثلاث مرات.
  • بسم الله يبريك، ومن كل داء يشفيك، ومن شر حاسد إذا حسد، وشر كل ذي عين.
  • بسم الله (ثلاثا)، أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر؛ سبع مرات.
  • أذهب البأس رب الناس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما.
  • أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة، وكل عين لامة.
  • أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق.
  •  أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك؛سبع مرات.
  • اللهم أبطل أثر عين أصابت عقلًا فبلدته، وأصابت علمًا فضيعته، وأصابت ذكاءً فسحقته، وأصابت جسدًا فأمرضته، وأصابت عضوًا فأبطلته، وأصابت جمالًا فشوهته، وأصابت شعرًا فأسقطته، وأصابت أعين فأمرضتها، وأصابت رحمًا فعقمته.
  • اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد.
الرقية الشرعية
الرقية الشرعية مكتوبة

ضوابط الرقية الشرعية

الرقية الشرعية يجب أن تحكمها بعض الضوابط والشروط، حتى تكون رقية شرعية وهذه الأمور هي:

  • أن تكون بلسان عربي أي بكلام مفهوم ولا يكون فيها كلام مجهول، ولا يدعوا بغير اللغة العربية والكلام الواضح المفهوم، حيث أن الكلام غير مفهوم يجعل الرقية غير سليمة وليست من الاسلام في شيء، كما ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية.
  • أن تكون الرقية الشرعية بأسماء الله الحسنى وكلام الله عز وجل، وكلام الله ورسول الله صلى الله عليه وسلم، والتوكل على الله وتفويض الأمر لله.
  • يجب على الراقي أن يكون على يقين أن الرقية لا تفيد الا بارادة الله عز وجل.
  • الأفضل أن يرقي الشخص نفسه أفضل من الذهاب لأحد يرقيه، حيث تكون أكثر تأثيرا، وقد ذكر رسول الله ﷺ أنه يدخل الجنةَ من أمَّته سبعون ألفًا من غير حسابٍ ولا عذابٍ، فسُئل عنهم ﷺ فقال: هم الذين لا يرقون، ولا يسترقون، ولا يتطيرون، وعلى ربهم يتوكَّلون.
  • ولكن اذا كان الشخص المريض لا يمكنه رقية نفسه، يجب تحري راقي للرقية وتكون بصوت واضح ولا يتخللها كلام غير مفهوم.
  • يجب على الراقي أن يستحضر نية مساعدة الغير والتخفيف عن أخيه بقراءة الرقية الشرعية.
  • يجب أن يكون الراق يعلى وضوء وطهارة.
  • لابد لمن يرقي الشخص المصاب أن يستقبل القبلة.
  • النفث اللطيف خلال قراءة الرقية الشرعية.
  • إذا حدث تأثر للمريض خلال قراءة الرقية الشرعية يجب على من يرقيه تكرار الأيات ثلاث مرات أو خمسة أو سبع مرات.
  • على حسب حالة المريض يتم تكرار الرقية الشرعية يوميا ولمدة أسبوع.
  • يمكن للراقي الاكتفاء بالأيات القرآنية دون الحاجة للأدعية النبوية ولكن الجمع بينهما هو الأفضل.
  • يستحب قراءة الرقية بصوت مرتفع واضح ويلاحظ تأثره بها.
  • اذا اتضح للراقي خلال الرقية الشرعية أن المريض يعاني من السحر، عليه تكرار أيات السحر بالرقية الشرعية.

طريقة الرقية الشرعية 

– يضع الراقي يده اليمنى على الرأس أو على موضع الألم، ويقرأ الرقية الشرعية من القرآن ومن السنة، ويجوز تكرار أي آية.

– إذا كان الشخص محسود يقرأ الرقية الشرعية على زيت زيتون ويدهن المريض جسمه بزيت الزيتون.

– كما تقرأ الرقية الشرعية على الماء ويشرب الشخص المحسود منها ويغتسل بها وترمى في مكان بعيد عن الحمام لأن الماء مقروء عليه أيات قرآنية ويفضل أن يسقى بها الزرع.

الرقية الشرعية
الرقية الشرعية مكتوبة

أهمية الرقية الشرعية

  • تقوي علاقة المسلم بربة وتزيد من توكله على الله.
  • التخلص من القلق والاكتئاب.
  • تزيد من الراحة النفسية وانشراح الصدر.
  • تجعل المسلم يداوم على ذكر الله والمداومة على قراءة القرآن الكريم.
  • تحمي المسلم وتحصنه من كل سوء وشر.
  • تساعد في شفاء المريض وتقليل الاجهاد والتعب.
  • تقلل من انتشار الدجالين والمشعوذين، حيث أفضل الرقية هي أن يرقي المسلم نفسه.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!