السياحة

السياحة في الأقصر واهم المعالم بها

يبحث العديد من الأشخاص عن معالم السياحة في الأقصر ومن المعروف أن تلك المدينة العريقة لها ملايين المحبين سواء من الأجانب أو العرب، كما أنها ملتقى الباحثين ومحبين التاريخ والثقافة وهواة التصوير لهذه المتاحف والمعابد الأكثر من رائعة.

ومن المعروف أن الأقصر تحتوي على آلاف المناظر الأثرية الجميلة التي تجذب كل من يراها، والتي سنتعرف عليها في المقال التالي.

السياحة في الأقصر
السياحة في الأقصر

السياحة في الأقصر

تعد السياحة في الأقصر رحلة تستحق التجربة، لزيارة المعابد ورؤية النقش على جدرانها أمر في غاية الإثارة، كما عليكم تجربة أفضل رحلة نهرية الكروز في مدينة الأقصر والتي تجعلك تمشي في منتصف البلدة لتشاهد عن قرب كافة المعالم الأثرية والمناظر الخلابة الطبيعية.

كما يمكنك عمل جولة في السماء من خلال البالون والتي تعطيك الفرصة لمساعدة المعابد وما شابه ذلك من فوق، بالإضافة إلى الحنطور الذي لم يختفي ولم يندثر بمرور الوقت هناك ولكنه كان ومازال وسيلة التنقل الأكثر استخداما في تلك المدينة بين شوارعها الرائعة، لذلك في السطور التالية سنعرض عليكم رحلة بين معالمها الأثرية.

أهم المعالم السياحية في الأقصر

تعد الأقصر من أهم مصادر السياحة والدخل القومي، إذا كنت ترغب في التعرف على السياحة في الأقصر ومدى جمال تلك المدينة فإننا نوضحها لك بالتفصيل كالتالي:

  • معبد الكرنك

يعد معبد الكرنك من أهم معالم السياحة في الأقصر لأنه عبارة عن تجميعة 11 معبد مع بعضهم البعض، يعد هذا المعبد موجود منذ 4500 سنة، لذلك فهو من أقدم المعابد التي سجلها التاريخ عبر الزمان، كما أنه أشهرها على الإطلاق، حيث استمر في البناء لمدة تتجاوز الألفين عام.

تبلغ مساحة مجمع العابد هذا حوالي 46 فدان وبدأ البناء به من منطقة قدس الأقداس، خروجا إلى منطقة الأعمدة الأكبر في العالم والذي يبلغ عددهم 134 عمود، ثم طريق الكباش وهو المدخل الخاص بالمعبد.

شاهد: أهرامات الجيزة القاهرة أهم المعالم السياحية في مصر

السياحة في الأقصر
السياحة في الأقصر
  • معبد الأقصر

يوجد معبد الأقصر أحد أهم المعالم الأثرية الموجودة في البر الشرقي، وهو موجود في الجوار من معبد الكرنك، وقد كان عبارة عن بيت الإله راع والذي تم بناؤه بأمر من الملك أمنحتب في عهد الأسرة الوسطى.

أهم ما يميز هذا المعبد هو البنايات الضخمة الموجودة به، بدأ من البوابات العملاقة الخاصة به بالإضافة إلى تماثيل الملك رمسيس الثاني الموجود على جانبي المدخل، والمسلين الأشهر في العالم والتي قامت أسرة فرنسية باتخاذ واحدة منهم عام  1836م.

كما يوجد ساحة رمسيس العملاق الذي يبلغ عرضه 65 متر، ويمكنك رؤية صفوف الأعمدة البردية العريقة، بالإضافة إلى العديد من الحجرات التي تعد من أهم معالم السياحة في الأقصر.

السياحة في الأقصر
السياحة في الأقصر
  • معبد الدير البحري

معبد الدير البحري أو جوهرة المعابد في من أهم معالم السياحة في الأقصر ذو الشهرة الكبيرة و السيط الواسع الكبير فهو من أهم المعابد الجنائزية المعروفة في العالم أجمع، وهو قبلة السياح من كافة الدول لمعاينة مدى براعة الهندسة المعمارية في ذلك الوقت.

تم تصميم المعبد على حوالي 3 مستويات والكثير من الشرفات كما تم بناؤه بالحجر المصنوع من الجير، كما يوجد به العديد من التماثيل مثل تمثال الملكة حتشبسوت، واوزوريس، يتمتع هذا المعبد بالوان للنفوس المكتوبة على جدرانها والتي مازالت تحتفظ بلون جميل لهذا الوقت.

السياحة في الأقصر
السياحة في الأقصر
  • وادي الملوك

بعد وادي الملوك أهم المعابد التي يتطلع السياح إلى زيارتها في المرحلة الأولى وعلى رأس رحلة السياحة التي سيقومون بها، حيث هناك العديد من المقابر التي تضم العديد من الملوك حيث يوجد به 64 مقبرة من أمراء الأسرة الفرعونية.

ومنهم الملك توت عنخ آمون، حيث اعتبر ذلك المعبد من أهم المواقع التراثية الخاصة بمنظمة اليونسكو العالمية، حيث تم تحديد هذا المعبد لدفن الملوك حتى يكونوا بالقرب من جميع المعابد الأخرى.

السياحة في الأقصر
السياحة في الأقصر
  • وادي الملكات

يوجد وادي الملكات في آخر منطقة في الجنوب الغربي، وهو مصمم على نفس الهيئة المعمارية الخاصة بوادي الملوك، وتم استخدامها في نفس الغاية وهي دفن الملكات من حكام الأسر الفرعونية آنذاك، ومنهم الملكة نفرتاري زوجة الملك رمسيس الثاني، ونظراً لشدة جمالها فإن زوجها فإن لعمل أفضل مقبرة لها وجميلة.

السياحة في الأقصر
السياحة في الأقصر
  • تمثال ممنون الثنائي

تمثالي ممنون من أهم معالم السياحة في الأقصر موقعها على الطريق الواصل إلى المقابر الموجودة في وادي الملوك، حيث أنهم كل ماتبقى من المعبد الذي كان يحيي ذكرى الملك أمنحتب الثالث، ملك من ملوك الأسرة الثامنة عشر.

وهي من أهم المعالم كما ذكرنا لذلك يحرص الوافدون إلى الوقوف أمامهم فترة من الوقت لمشاهدة كم الارتفاع الشاهق الذي هم عليه حيث يبلغ طول الواحد منهم حوالي 21.9 متر.

السياحة في الأقصر
السياحة في الأقصر

وختاما لقد عرضنا لكم العديد من معالم السياحة في الأقصر التي هي في الأساس مشهورة بالعديد من تلك المعالم، التي يجب زيارتها للاستمتاع بتلك المباني العريقة والموجودة منذ القدم، حيث تم تشيدها بصورة هندسية عظيمة لا يستطيع أحد اكتشاف سرها حتى الآن، فـ الأقصر مدينة جميلة وعريقة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!