السياحة

السياحة في الفيوم واهم المعالم بها

السياحة في الفيوم لها طابع مميز وخاص، لأن محافظة الفيوم من المحافظات الرائعة التي تجمع ما بين الأراضي الزراعية والصحراء، وهي محافظة تجمع بين تنوع التضاريس والمناخ.

بجانب وجود العديد من الأماكن الأثرية فيها، لهذا سوف نتعرف اليوم على بعض المعالم السياحية الموجودة في الفيوم التي يمكن لأي سائح زيارتها أثناء زيارة مدينة الفيوم.

السياحة في الفيوم
السياحة في الفيوم

السياحة في الفيوم

السياحة في الفيوم تعتبر تغييرا لعدد كبير من الأفراد الذين يرغبون في مشاهدة عدد لا بأس به من المزارات، حيث يمكنك زيارة قرية تونس الجميلة ووادي الريان الخلاب بجانب مشاهدة بحيرة قارون العريقة كل هذا بجانب زيارة مدينة كرانيس العظيمة وعين السيلين، تعرف على كل منهم بالتفصيل خلال السطور التالية.

أهم المعالم السياحية في الفيوم

تضم مدينة الفيوم العديد من المعالم السياحية الرائعة التي يمكن لأي زائر استكشاف هذه الأماكن المتنوعة ما بين الجمال والطبيعة والآثار التاريخية ومن بين معالم السياحة في الفيوم ما يلي:

  • قرية تونس

قرية تونس هي قرية حديثة تم إنشاءها منذ 30 عام، ولكنها من الأماكن السياحية الرائعة في مدينة الفيوم، تتكون هذه القرية من مجموعة من البيوت مبنية على الطراز الريفي، وهي بيوت مبنية من القباب والطين.

كما تضم هذه القرية الكثير من الأشجار والزرع المتنوع، وبها العديد من الفنادق السياحية والذي يصل إلى 13 فندق، مدينة تونس تحتوي على حوالي 45 ورشة لتعليم الحرف اليدوية، ويمكن ممارسة العديد من الأنشطة أثناء زيارة مدينة تونس ومنها ركوب الخيل، تعلم صناعة الخزف والفخار، ممارسة اليوجا في الأرض الخضراء.

كما يمكن زيارة متحف القرية والبيات في أحد المنازل القديمة المبنية من الطين، تقع قرية تونس في طريق بحيرة قارون السياحي، منطقة المشرك، مركز أبشواي بالفيوم، رسم المبيت يبدأ من 400 جنيه في الليلة الواحدة.

السياحة في الفيوم
السياحة في الفيوم
  • وادي الريان

يعتبر وادي الريان من بين معالم السياحة في الفيوم الرائعة، يجمع وادي الريان ما بين الماء والصحراوي، وينفرد بمظهر طبيعي رائع، يضم وادي الريان العديد من الحيوانات البرية والطيور المهاجرة، والكثبان الرملية، بجانب العيون المائية.

يضم وادي الريان العديد من الأماكن الأثرية الرائعة مثل جبل المدورة وهو هضبة كبيرة يمكن التزلج فيها على الرمال، كما يضم شلالات المياه التي تصل بين بحيرتين كبيرتين، كذلك يحتوي وادي الريان على البحيرة المسحورة التي تتغير ألوان الماء فيها وفق درجة سطوع الشمس.

بالإضافة إلى محمية وادي الريان التي تضم أكثر من 15 نوع من الحيوانات البرية النادرة ومنها ثعلب الفنك، الغزلان وغيرها، كما يمكن ممارسة العديد من الأنشطة في وادي الريان مثل حضور جلسات الشواء، التزلج على الرمال، بجانب احتساء الشاي البدوي.

كما يمكن اخذ جولة سياحية في البحيرة، ويقع وادي الريان على طريق وادي الريان، عزبة حنا حبيب، غرب محافظة الفيوم، ورسوم الدخول من بوابة وادي الريان فقط 10 جنيه للمصريين.

السياحة في الفيوم
السياحة في الفيوم
  • بحيرة قارون

تعد بحيرة قارون من أقدم البحيرات الموجود في مصر وهي من رموز السياحة في الفيوم الرائعة، المياه الموجودة في هذه البحيرة مستمدة من نهر النيل، وتتميز بحيرة قارون بوجود الكثير من الشواطئ على ضفاف البحيرة والتي تجعلها مصيف اليوم الواحد.

وتضم البحيرة العديد من المعالم السياحية ومنها ديمية السباع التي تعد من الآثار البطلمية، يستطيع الزائر ممارسة العديد من الأنشطة على البحيرة ومنها صيد السمك، الاستمتاع بالجلوس على الشاطئ، وتعد من أفضل معالم السياحة في الفيوم كما يمكن تناول العديد من الأطعمة البحرية والأسماك الموجودة في مطاعم البحيرة.

بجانب الإقامة في أحد الشاليهات والفنادق الموجودة على البحيرة، وتقع البحيرة على طريق بحيرة قارون الصحراوي، صحراء محافظة الفيوم، ورسم الدخول 10 جنيه.

شاهد: أهرامات الجيزة القاهرة أهم المعالم السياحية في مصر

السياحة في الفيوم
السياحة في الفيوم
  • مدينة كرانيس

تعد هذه المدينة من بين الآثار اليونانية الرومانية الموجودة في محافظة الفيوم المتبقية منذ عهد اليونان وهي من معالم السياحة في الفيوم الهامة، المنازل الموجودة في هذه المدينة مبنية على الطراز المصري القديم في عهد الملك بطليموس الثاني.

تضم هذه المدينة العديد من القطع الأثرية التي مازالت  موجودة منذ العهد اليوناني الروماني

من الأماكن الأثرية الرائعة الموجودة في هذه المدينة: تماثيل قديمة، التوابيت الحجرية، الحمامات الرومانية، الأواني المنزلية القديمة والشارع الملكي.

وتقع هذه المدينة في الكيلو 70 على طريق القاهرة الفيوم، منطقة كوم أوشيم، ورسم الدخول حوالي 10 جنيه للفرد.

السياحة في الفيوم
السياحة في الفيوم
  • عين السيلين

تعد هذه المنطقة من المتنزهات السياحية الرائعة في الفيوم، هذه المنطقة تتوسط الدلتا في الفيوم، ومساحتها حوالي 8 كيلو متر، وتضم هذه المنطقة الشاليهات، المساحات الخضراء، المسطحات المائية.

كما تحتوي هذه الحدائق على شاطئ، مستشفى، طواحين الهواء، دورات المياه، مطاعم، شاليهات، حدائق خضراء، بجانب ملاعب كرة وغيرها، الموقع شارع بحيرة قارون، مركز سنورس، قرية زاوية الكرداسة، الدخول إلى عين السليين مجاني.

في الختام وبعد التعرف على الكثير من معالم السياحة في الفيوم فإن مدينة الفيوم من محافظات جمهورية مصر العربية الرائعة التي ينصح أي مصري وأي سائح بزيارتها لأنها تضم الكثير من المعالم السياحية والتاريخية والحضارية.

السياحة في الفيوم
السياحة في الفيوم

الأسئلة الشائعة

كام ساعة من القاهرة إلى الفيوم؟

المسافة بين الفيوم ومحافظة القاهرة حوالي 98 كيلو متر، ولذلك يمكن أن يستغرق الطريق حوالي ساعة وربع.

هل الفيوم سفر؟

تعد مدينة الفيوم من المحافظات القريبة جدا من القاهرة، وهي في بداية محافظات الوجه القبلي، وهي مدينة لها طابع مميز ومختلف يزورها السائحون، الطلاب، المصريين الباحثين عن التنوع.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!