السياحة

السياحة في طنجة واجمل المعالم

السياحة في طنجة رائعة جدا، حيث تعتبر طنجة من أقدم مدن المغرب، وتتميز بالأماكن السياحية التاريخية العريقة، كما يأتي إليها السياح من كافة أنحاء العالم.

كما تتميز أيضا بالمناظر الطبيعية الخلابة، والتي جعلتها من أهم المدن السياحية في المغرب، وسوف نتعرف معكم اليوم على اهم الاماكن السياحية في طنجة، فتابعونا.

السياحة فى طنجة
السياحة فى طنجة

السياحة في طنجة

تعتبر السياحة في طنجة من أهم المداخيل المالية للمدينة، حيث تتوفر المدينة على مؤهلات سياحية ومناظر طبيعية مميزة وأهمها المدينة القديمة “القصبة”، والتي تطل على البحر الأبيض المتوسط بأبراجها وأبوابها العتيقة التي لا زال البعض منها قائما حتى الآن.

ومن مميزاتها الطبيعية أنها تتوفر على غطاء غابوي يوفر للمدينة متنفسا طبيعيا، بالإضافة إلى منظره الجميل المطل على البحر.

كما تستقبل مدينة طنجة سنويا ما يقارب 47 ٪ من السياح الأجانب الوافدين إلى المغرب، حيث تم تحويل ميناء طنجة القديم من ميناء تجاري إلى ميناء ترفيهي منذ عام 2010.

موقع طنجة

تقع مدينة طنجة شمال المملكة المغربية على الساحلين البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، كما تتميز طنجة بأنها نقطة التقاء بين البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي من جهة، وبين القارة الأوروبية والأفريقية من جهة اخرى.

وتعد طنجة عاصمة جهة طنجة تطوان الحسيمة وهي من أهم المدن في المغرب، تعتبر المدينة واحدة من أهم مراكز التجارة والصناعة في شمال أفريقيا، كما تعد قطبا اقتصاديا مهما لكثرة مقار المؤسسات والمقاولات، وأحد أهم المراكز السياسية والاقتصادية والتعليمية والثقافية بالمغرب.

المناخ في طنجة

تتميز مدينة طنجة بمناخ متوسطي مطير ومعتدل البرودة من أكتوبر إلى مايو، وجاف ومعتدل الحرارة خلال فصل الصيف، ويصل المعدل السنوي لتساقط الأمطار إلى 736 مليمترا، وتتأرجح درجة الحرارة ما بين 8 درجات كحد أدنى في شهر يناير و 28 درجة كحد أقصى في شهر أغسطس.

كما تتميز مدينة طنجة برياح مداومة طوال أيام السنة، نظرا لوقوعها على مضيق جبل طارق، بين الكتل الهوائية الأطلسية والكتل الهوائية المتوسطية.

أفضل أماكن السياحة في طنجة

●    قصبة طنجة

تعد قصبة طنجة واحدة من أبرز معالم طنجة ومن أهم وأشهر المعالم في المملكة المغربية، وتتميز بكونها من أعلى النقاط في طنجة، وبجمالها الطبيعي وأهميتها التاريخية الكبيرة، وتضم العديد من المعالم لمختلف العصور.

وتقع في أعلى نقطة في طنجة وتتيح إطلالة رائعة على اسبانيا وجبل طارق، حيث كانت تشكل في وقت مضى نقطة مهمة للالتقاء وتبادل الثقافات، وتحتضن أهم متاحف المدينة “متحف القصبة” ويمكن الولوج إليها من السوق الصغير أو من برج البارود.

السياحة في طنجة قصبة طنجة
السياحة في طنجة قصبة طنجة

●    متحف القصبة

يعرف متحف القصبة بدار المخزن، والذي كان قصرا للسلطان، ويعود تاريخه إلى القرن السابع عشر، حيث تم تحويله اليوم إلى متحف يعرض بشكل دائم كل ما يتعلق بتاريخ المدينة وضواحيها، والحضارات التي توالت عليها، ويعرف بهندسته المعمارية القديمة ويتكون من ثلاثة أقسام.

ستجد فيها العديد من التماثيل والمصنوعات الخزفية و الخشبية والتحف، والحلي الفضية والذهبية والمجوهرات والأحجار الكريمة، حيث تعود هذه المعروضات إلى مختلف العصور منها الفينيقية والرومانية والاسلامية، والمغربية الأندلسية وغيرها.

شاهد:السياحة في قسنطينة وأهم الأماكن فيها

شاهد:السياحة في عنابة وأجمل مناطق فيها

متحف القصبة
متحف القصبة

●    مقهى الحافة

هو مقهى في طنجة، ويقع على طول المنحدر المطل على خليج طنجة، وتم افتتاح المقهى في عام 1921، واحتفظ بأسلوبه في العشرينات من القرن العشرين، وقد زار العديد من الكتاب والمطربين على مر السنين، ومن بينهم بول بولز، ويليام بوروز، والبيتلز ورولبنج ستونز.

كما يشتهر المقهى بشاي النعناع، وهو مشروب خاص بطنجة، ويحتفظ المقهى بطابعه التقليدي منذ نشأته الأولى، على الرغم أن المشرف عليه اختار بناء مقهى ومطعم جديد بجواره.

إلا أنه قرر الحفاظ على طابع الحافة القديم، ولم تشمل التحسينات التي أدخلها عليه سوى إضافة بعض المدرجات وإزالة بعض النباتات كالصبار الذي كان يؤنث المكان، وتعويضها ببعض الأشجار المورقة التي توفر الظلال لرواده.

مقهى الحافة
مقهى الحافة

●    شاطئ أشقار

يقع شاطئ أشقار على بعد 20 كيلو متر من مدينة طنجة، ويعتبر شاطيء اشقار المكان المفضل للعائلات والاصدقاؤدء والسياح، للهروب من ضجيج المدينة، كما أن بحرها مناسب جدا لمحبي الرياضات المائية بكافة انواعها.

كما يمكنك زيارة مغارة هرقل، وهي أكبر مغارات إفريقيا في المنطقة، والتي تمتد على مسافة 30 كيلومتر من باطن الأرض، وتوجد قريبا من شاطئ أشقار.

شاطئ أشقار
السياحة في طنجة شاطئ أشقار

●    السوق الكبير في طنجة

يعتبر السوق الكبير في طنجة القلب النابض للمدينة وروحها، حيث سيجد الزائر كل شيء من مقاهي ومطاعم شعبية، ومتاجر وملابس تقليدية وحرفيين، وهو لا يخلو من الحركة كالسوق الصغير الموجود على بعد خطوتين منه، ورائحته تجذب كل باحث عما هو حقيقي واصيل.

وتحيط بالسوق مساجد وساحات للراحة، وأيضا عدد من المطاعم المختصة بالاكل المغربي، وهو أحد أفضل معالم السياحة في طنجة، ومن أشهر الأسواق الشعبية في المغرب، كما يحتوي على مختلف أنواع البضائع والسلع.

كما يضم السوق الكبير بطنجة عدد كبير من المحلات ذات الأبواب الخشبية، حيث توفر هذه المحلات كافة أنواع المصنوعات اليدوية الخشبية والفخارية، التحف والمصنوعات النحاسية والبرونزية.

السوق الكبير في طنجة
السوق الكبير في طنجة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!