اسلاميات

أكثروا من الصلاة على النبي يوم الجمعة

الصلاة على النبي لها فضل عظيم في كل وقت وكل حين، ولكن في ليلة الجمعة يكون الثواب عظيم، لذلك أكثروا من الصلاة على النبي يوم الجمعة، وقد أمرنا الله عز وجل والرسول صلى الله عليه وسلم بالإكثار من الصلاة عليه في يوم الجمعة.

من فضائل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أنه طهارة للشخص وتقضي حوائجه، كما أنها سبب لبشارة العبد قبل موته بالجنة، وهي سبب في نجاة المسلم من أهوال يوم القيامة، كما أنها تنجي العبد من الهموم وطرق الهلاك، وسبب في الدخول للجنة، وتساعد العبد في تذكر ما نسيه، وغيره من الفوائد والفضائل العظيمة للصلاة على النبي، لذلك أكثروا من الصلاة على النبي يوم الجمعة خاصة وفي كل الأيام والأوقات عامة حتى لا تحرم نفسك من هذا الفضل العظيم.

 الصلاة على النبي يوم الجمعة
فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة

الصلاة على النبي يوم الجمعة

إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يبعد عنك الشيطان ويفتح الأبواب المغلقة، ويجعل اللسان رطب بالذكر والدعاء ويبعد عنك الشرور والآثام، وتجعل النبي شفيعك يوم تقوم الساعة،كما تزيل الهم وتبعد عنك الخير ويزداد رزقك، وقد جاء في كتاب الله العزيز قوله تعالى:

(إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا).

كما قال النبي صلى الله عليه وسلم (من صلّى عليّ حين يصبح عشراً وحين يمسي عشراً أدركته شفاعتي).

وقال أيضاً (مَنْ صَلَّى عَلَيَّ وَاحِدَةً، صَلَّى الله عَلَيْهِ عَشْرًا).

ويقول في الحديث الشريف (أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم صلاة علي).

ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم- أنَّه قال: «إن من أفضلِ أيامِكم يومُ الجمُعةِ، فيه خُلِقَ آدمُ وفيه قُبضَ وفيه النَّفخةُ وفيه الصَّعقةُ فأكثِروا عليَّ من الصلاةِ فيه فإنَّ صلاتَكم معروضةٌ عليَّ».

قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من صلى عليَّ في يوم ألف صلاة، لم يمت حتى يبشَّر بالجنة).

وقال الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث ثاني (أَكْثِرُوا عَلَيَّ مِنَ الصَّلاةِ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ وَلَيْلَةِ الْجُمُعَةِ فَمَنْ فَعَلَ ذَلِكَ كُنْتُ لَهُ شهيدا وشافعا يَوْمَ الْقِيَامَةِ).

وفي حديث عن رسول الله ﷺ حيث قال (إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة حيث أنه خلق سيدنا آدم، وفيه قبض، وفيه النفخة، وفيه الصعقة، وفيه تقوم الساعة، وهو يعد عيد المسلمين، فأكثروا على من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة علي).

قالوا يا رسول الله وكيف تعرض عليك صلاتنا وقد أرمت يعني. وقد بليت فقال إن الله عز وجل حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء. وكذلك قال الرسول (أكثرُوا مِنَ الصَّلاةِ علِي يومِ الجُمُعةِ؛ فإنَّهُ مَشْهودٌ تَشْهَدُهُ الملائكةُ، وإِنَّ أحدًا لَنْ يصلِّيَ عليَّ؛ إلَّا عُرِضَتْ عليَّ صلاتُهُ حتى يَفْرُغَ مِنْها).

 الصلاة على النبي يوم الجمعة
الصلاة على النبي يوم الجمعة

ونستفيد من هذه الأحاديث أن أن الصلاة على النبي معروضة عليه، وأن الأرض لا تأكل أجساد الأنبياء، وأن الملائكة تحمل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وتعرضها عليه ويعرف أن فلان بن فلان قد صلى عليه فيفرح بها وتصلي عليك الملائكة وتزداد حسناتك والخير الذي ينتظرك بفضل هذه الصلاة.

 الصلاة على النبي يوم الجمعة
الصلاة على النبي يوم الجمعة

يوم الجمعة من أفضل الأيام عند الله عز وجل وهو يوم عيد عند المسلمين، كما أن في يوم الجمعة ساعة لا يوافقها عبد لا يصادفها عبد إلا استجاب الله عز وجل له فيها، كما أن الأعمال تعرض على النبي صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة، وبها يخفف الله عز وجل عنه العذاب في الآخرة وينور قبره بفضل الصلاة على النبي.

اقرأ أيضا……..

صور عن يوم الجمعة وأجمل أدعية جمعة مباركة

الصلاة على النبي يوم الجمعة
الصلاة على النبي يوم الجمعة

الصيغة الصحيحة للصلاة على النبي

اللَّهمَّ صلِّ على محمَّدٍ وعلى آلِ محمَّدٍ كما صلَّيتَ علَى إبراهيمَ وعلَى آلِ إبراهيمَ، وبارِكْ على محمَّدٍ وعلى آلِ محمَّدٍ كما بارَكْتَ على إبراهيمَ وعلى آلِ إبراهيمَ في العالَمينَ إنَّكَ حميدٌ مجيدٌ.

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة

  • من صلى على النبي له بصلاته هذه عشر حسنات ويحط عنه عشر سيئات.
  • وهي سبب في شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم.
  • الملائكة تصلي على من يصلي على النبي.
  • الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم طاعة لله وامتثالا لأوامره.
  • يعرض اسم من يصلي على النبي على النبي وفي ذلك تشريف كبير للمسلم.
  • من أسباب البركة وزيادة الرزق، والتقرب لله عز وجل.
  • تكون سببا في استجابة الدعاء، حيث من أفضل الأدعية ما استفتحتها بالصلاة على النبي واختتمتها كذلك بالصلاة عليه صلى الله عليه وسلم.
  • بفضلها تثبت قدم العبد على الصراط يوم القيامة.
  • فتح أبواب الرحمة.
  • سبب في القضاء على الفقر.
  • تحي قلب المسلم بالذكر والإيمان.
  • تعود بالفوائد العديدة التي لا تعد ولا تحصى في الدنيا والآخرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!