منوعات

الفرق بين الحرير والساتان و مميزات وعيوب كلا منهما

الفرق بين الحرير والساتان كبير رغم أنهما يبدو متشابهان من حيث النعومة والمظهر، وسوف نوضح الاختلاف بين الحرير والساتان لأنه اختلاف هام وخطير.

حيث أن الحرير هو نسيج مصنوع من الألياف الطبيعية بينما الساتان مصنوع من النسيج والألياف الصناعية ويمكن صناعته من الألياف الطبيعية، كما توجد العديد من الفروق والاختلافات نوضحها لكم في السطور التالية، ليمكنكم معرفة الفرق بين الحرير والساتان بكل سهولة.

الفرق بين الحرير والساتان
الفرق بين الحرير والساتان

الفرق بين الحرير والساتان

الفرق بين الحرير والساتان الساتان يتميز بأن له سطح واحد لامع وناعم بينما السطح الثاني غير لامع وذلك بسبب عملية التلويح وخياطة القماش الساتان، والسطح اللامع له لمعة تشبه لمعة القماش الحرير.

ولكنه غير مكلف ويتم تصنيعه من ألياف صناعية أو ألياف طبيعية حيث يصنع من البوليستر أوالفسكوز والرايون والنايلون والقطن، وهو أرخص من الحرير، وحسب القماش المستخدم في تصنيعه ينعكس جودة الساتان وعليه يتوقف سعره.

بينما الحرير نسيج دقيق ومتين كما أنه يناسب أصحاب البشرة الحساسة كونه لا يحتوي على أنسجة تهيج الجسم، والحرير له العديد من الاستخدامات مثل ملابس النوم، أو العباءات والأوشحة، ويوجد حرير صناعي وحرير طبيعي وهو الأغلى كونه مصنوع من الألياف الطبيعية.

كما أن الحرير الطبيعي قماش غالي الثمن لجودة الألياف الطبيعية المصنوع منها حيث يتم تصنيعه من يرقات ديدان القز، والحرير قماش أكثر فخامة وأكثر نعومة ولمعان عن الساتان أو أي أقمشة أخرى.

الفرق بين الحرير والساتان
الفرق بين الحرير والساتان

خصائص الحرير والساتان

ظهر قماش الحرير في الصين للمرة الأولى ثم انتشر لجميع البلاد حول العالم، وعملية إنتاج الحرير الطبيعي عملية شاقة، بينما تصنيع الحرير الصناعي بشكل أسهل ولكنه ليس بنفس مواصفات وجودة الحرير الطبيعي، كما أن الحرير يكون جانبين القماش لامع، وعند تعرضه لدرجة حرارة مرتفعة بشكل مباشر ينكمش وقد يفسد، ويسعى الكل الفرق بين الحرير والساتان.

بينما الساتان ينكمش عند التعرض للحرارة المرتفعة أو إذا تم غسله بماء ساخن، وحتى نحافظ على جمال وفخامة أقمشة الساتان والحرير يحتاج للعناية بشكل خاص، ويمكن لأي شخص بالنظر المباشر للقماش معرفة الفرق بين الحرير والساتان.

استخدامات الساتان والحرير و الفرق بين الحرير والساتان

وجه المقارنةالساتان الحرير
الإقبال على اقتناؤهيوجد شعبية كبيرة وإقبال على شرائهيوجد إقبال على شراؤه حيث يتم صناعة الملابس الفاخرة والأنيقة منه
الاستخداميستخدم في صناعة القمصان والبلوزات وفساتين السهرة والملابس الداخلية وربطات العنق، كما يتم تصنيع الأحذيةيستخدم الحرير بشكل كبير في صنع الملابس الراقية والفساتين الرسمية، وفي صناعة الملابس الداخلية ، وصناعة البيجامات والبدل، كما يستخدم الحرير في صناعة السجاد الفاخر.
استخدامات مشتركةأقمشة التنجيد

أغطية السرير

الملابس الداخلية

أقمشة تغطية الأثاث

أقمشة التنجيد

أغطية السرير

الملابس الداخلية

أقمشة تغطية الأثاث

الخصائصيمكن تصنيعه من ألياف طبيعية أو ألياف صناعية مثل :

القطن، الحرير، البوليستر، الفسكوز

النايلون، الزايون، الخلات

يتم تصنيعه من ألياف طبيعية فقط
المظهرلامع من جانب واحد بينما الجانب الآخر غير لامع وخشنلامع وناعم من الجانبين
التأثيريحدث تهيج في البشرة الحساسة عند استخدام الساتان المصنوع من ألياف صناعيةناعم ورقيق ولا يتسبب في تهيج البشرة
العنايةأسهل في التنظيف والعنايةيحتاج عناية خاصة ولا يتعرض للحرارة أو الغلي
السعرالساتان من الأقمشة ذات المظهر اللامع والناعم وسعره أرخص من الحرير.يعتبر الحرير الطبيعي من أغلى أنواع الأقمشة، حيث يتم استيراده من الصين والأسواق الآسيوية، ونظرا لأن تصنيعه يحتاج تكلفة كبيرة لأنه يعتمد على ديدان القز بكميات كبيرة.
الفرق بين الحرير والساتان
الفرق بين الحرير والساتان

مميزات قماش الساتان

مرطب للبشرة: قماش الساتان مرطب للبشرة لأنه لا يمتص الرطوبة من الجسم مثل غيره من الأقمشة وبالتالي يحافظ على نعومة البشرة والشعر.

ملمسه ناعم : يوجد إقبال كبير على اقتناء الملابس والمفروشات المصنوعة من الساتان لنعومته التي تجعلك تشعر بالراحة.

سعره رخيص : سعر القماش الساتان رخيص مقارنة بسعر الحرير، كما يوجد منه أنواع فاخرة مصنوعة من ألياف طبيعية ولكن بسعر أقل من الحرير.

عيوب قماش الساتان

صعوبة خياطة قماش الساتان : وذلك حيث أن الجزء الأمامي صعب التحكم فيه ولكن يمكن التحكم في الخياطة من الجانب الآخر، حيث يتم انزلاق إبرة الخياطة وتكون الخياطة بارزة بسبب أن قماش الساتان ناعم.

صعب الكيقماش الساتان صعب الكي لأنه رقيق كما أن استخدام المكواة البخارية يسبب بقع مائية على الساتان.

اقرأ أيضا………

كيف احافظ على بشرتي و10 نصائح للحفاظ على حيوية ونضارة البشرة

مميزات قماش الحرير 

قوي ومتينيتميز الحرير بنعومة ملمسه للغاية، كما أنه قوي ومتين للغاية وملمسه الناعم.

صحي ومفيد  للشعر والبشرةصحي وناعم ومفيد للبشرة والشعر، وتساعد الأغطية المصنوعة من الحرير في الحفاظ على الشعر ومنع تقصف وتساقط الشعر، كما أن الملابس الحرير تساعد على أن تصبح البشرة مشرقة وناعمة وصحية.

تنظيم درجة الحرارةالحرير من الألياف الطبيعية القابلة للتنفس، ويعتبر الحرير اختيار مناسب للجسم ويساعد في تنظيم درجة حرارة الجسم في الصيف يرطب الجسم وفي الشتاء يدفي الجسم ويجعله يحتفظ بحرارته.

عيوب أقمشة الحرير 

  • مظهر الحرير وجماله ونعومته لا يدوم وقت طويل، لأن لونه ونعومته تتأثر بالبقع  بسهولة.
  • الحرير حتى يدوم محتفظا بمظهره الجميل اللامع ونعومته لابد من التخزين بعناية.
  • يعتبر الحرير الطبيعي من أغلى الأقمشة، لأن تكلفة تصنيعه غالية ومكلفة وهذا بالإضافة لتكلفة استيراده من الصين وغيرها من الأسواق الآسيوية.
الفرق بين الحرير والساتان
الفرق بين الحرير والساتان

كيفية التمييز بين قماش الحرير والساتان ؟

بالرغم من أن الحرير والساتان لهما نفس المظهر اللامع، لكن يمكن معرفة الفرق بين الحرير والساتان بالنظر عن قرب يمكن التمييز بينهما:

  •  الحرير ناعم ولامع من الجانبين، بينما الساتان ناعم من ناحية وغير لامع من الجانب الآخر.
  • الحرير ناعم للغاية بينما الساتان خشن عن الحرير.
  • وعند شد قماش الحرير تجد أنه يظل جامدا بينما عند شد قماش الساتان نجد القماش يمتد، وبذلك تتعرف على الفرق بين الحرير والساتان.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!