الحياة في المانيا

القروض في ألمانيا كيف احصل على قرض وكم الفائدة ؟

تمنح القروض في ألمانيا للمقيمين في البلاد من قبل البنوك في ألمانيا، والتي بدورها تطلب من المقترضين إثبات تصريح إقامة ووثيقة تشير إلى مكان الإقامة، وعدد من الشروط الأخرى.

القروض في ألمانيا
القروض في ألمانيا

ماذا يحتاج البنك للموافقة علي اصدار القروض في ألمانيا ؟

وفقًا للشركة الكبيرة SCHUFA، فيحصل 15٪ من سكان ألمانيا على تمويل قروض، كما هو الحال في أي مكان آخر كالمعتاد، حيث يقترض ويستعير الألمان السيارات والأجهزة المنزلية والأثاث والأدوات وغيرها من العناصر والاشياء باهظة الثمن.

تقدم البنوك في ألمانيا قروضًا للمقيمين في البلاد، لذلك يقدم المقترض دليلًا واثبات على الإقامة في ألمانيا وتصريح الإقامة، حيث عند تقديم طلب للحصول على قرض، فإنهم يحتاجون إلى شهادة تسجيل أو مستند آخر ينص على العنوان مثل فاتورة هاتف أو انترنت.

الشرط الثاني هو حساب جاري لمقدم الطلب للحصول علي القرض لدى مصرف ألماني، حيث يمكن ان يتلقى المصرف الدائن منه مدفوعات شهرية لتسوية الديون والفوائد.

بالنسبة للقبول المصرفي للحصول علي القروض ألمانيا، يقدم المقترض دليلاً على وجود دخل دائم – يكفي كشوف المرتبات من علاقة العمل أو البيان المصرفي الذي يبرر مصدر الدخل، حيث يتلقى رواد الأعمال من القطاع الخاص شهادة من مكتب الضرائب ويؤدي عدم كفاية الدخل لسداد القرض إلى الرفض.

حالة القروض في ألمانيا للاجئين والأجانب

اللاجئون والأجانب يُمنح لهم تصريح إقامة في ألمانيا تمتد مدته إلى أجل مدة استحقاق الائتمان أو القرض، فمثلا: مُنح الأجنبي تصريح إقامة لمدة 3 سنوات، وتبلغ المدة التقديرية للقرض 5 سنوات يتم النظر في هذه الحالة بشكل فردي حيث هناك بعض البنوك ترفض، والبعض الآخر يوفر شروطًا خاصة للحد من المخاطر.

مهمة المقترض تتمثل في إثبات الرفاهية المالية الخاصة به مثل: استقرار الوظيفة وارتفاع الراتب ومصادر الدخل الأخرى، إذا كان كل شيء على ما يرام علي الدخل، ولكن تصريح الإقامة ينتهي قبل نهاية فترة القرض، ولكن في الحقيقة الحصول على المال من الصعب.

ولكن قبل اتخاذ أي قرار بشأن الائتماني أو القرض، يطلب البنك معلومات حول عميل محتمل من قاعدة بيانات SCHUFA حيث يخزن النظام المعلومات الشخصية حول المقترضين والتزاماتهم المالية مثل: الديون وآجال وتواريخ الاستحقاق ومدفوعات الفائدة وعقود الهاتف المحمول والخط الأرضي والإنترنت.

شاهد: شروط الحصول على القروض في المانيا

شاهد: مكتبة العرب في ألمانيا وكيفية شراء الكتب منها

القروض في ألمانيا
القروض في ألمانيا

صعوبة الحصول علي القروض في ألمانيا

من الصعب بنسبة كبيرة الحصول على القروض في ألمانيا مع تاريخ غير جيد، فإذا كانت قاعدة البيانات تحتوي على معلومات سلبية مثلا عن شخص ما، فإنها سترفض إصدار القرض أو تقديم أسعار فائدة عالية سنويًا، ولكن بمرور الوقت تختفي هذه البيانات بحيث ينتظر بعض الألمان عدة سنوات للاقتراض مرة أخري.

إذا كانت هناك حاجة ضرورية جدا إلى المال والاقتراض، يلجأ المقترضون إلى المقرضين من القطاع الخاص أو الأجانب في الخارج، مثلا: تقوم البنوك السويسرية بمنح قروضًا دون التحقق من التاريخ أو السجل، ولكن بسعر فائدة مرتفع نسبيا وبخدمات إضافية إلزامية قابلة للرسوم المدفوعة.

ما هي شروط الحصول على القروض في ألمانيا ؟

هناك عدة شروط ضرورية جدا للحصول علي القروض في ألمانيا، وهذه الشروط هي:

  1. تحقق البنك من هيكل الدخل والنفقات لمقدم الطلب، ويحسب استعداد العميل الشهري للدفع ويقوم بتقديم عرض.
  2. شمول الإيرادات المرتبات (الصافية) والمعاشات التقاعدية وإيرادات الإيجار، حيث لا تؤخذ في الاعتبار إعالة الطفل أو فيما يعرف باستحقاقات الطفل.
  3. تشمل النفقات الإيجار وأقساط التأمين والطعام والنقل والهاتف والإنترنت والترفيه وكذلك الملابس ومدفوعات القروض الأخرى ان وجد، حيث تقسم التكاليف السنوية مثل التأمين على السيارات، أو بالنسبة للسيارات على 12 شهرًا كاملا وتضاف النتيجة إلى التكاليف الشهرية.
القروض في ألمانيا
القروض في ألمانيا

نسبة الفائدة علي القروض في ألمانيا

تعتمد نسبة الفائدة علي القروض في ألمانيا  على الهدف، حيث يريد البنك معرفة سبب حاجة الشخص إلى المال لتقييم المخاطر، فإذا لم يكن هناك هدف محدد بعينه وكانت هناك حاجة إلى المال للاستخدام المجاني فقط، ففي هذه الحالة فإن البنك يحدد نسبة فائدة أعلى، إذا أبرم العميل قرض سيارة أو كان في عطلة، ينخفض السعر.

في بعض الأحيان، توجد إجراءات «0٪ – تمويل» في المتاجر الألمانية، حيث يحصلون على شروط مواتية جدا للقرض، حيث يعتقد الألمان أنه من الطبيعي الدخول في ديون لشراء منزل أو تجديده أو بدء أعمالهم التجارية الخاصة، حيث ان الكثير من المواطنون لا يرحبون بالقروض الاستهلاكية الخاصة بالأجهزة المنزلية أو السيارات أو الأجهزة وغيرها من الاشياء.

كيفية الحصول على القروض في ألمانيا من البنك ؟

هناك عدة خطوات عن كيفية الحصول علي القروض في ألمانيا من البنك، وهذه الخطوات هي:

  • يحدد العميل موعدًا مع البنك، ويأتي إلى المقابلة ويتلقى عرضًا من البنك في شكل اتفاقية قرض بعد مقابلة مع أحد موظفي البنك.
  • إذا وافق العميل، فإنه يقوم بتوقيع العقد فورا ثم يرسله إلى البنك، مما يتطلب مستندات تأكيد، عندما يكون البنك راضيًا تماما عن كل الشروط.
  • ثم تذهب الأموال إلى حساب العميل.
  • مدة فحص القضية تتطلب من عدة أيام إلى عدة أسابيع، وهذه المدة تعتمد على البنك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!