اسلاميات

اين ولد سيدنا ابراهيم عليه السلام ؟

اين ولد سيدنا ابراهيم ؟ إبراهيم عليه السلام الخليل، هو من الأنبياء الذين وردت عنهم العديد من القصص في القرآن الكريم. ولعل أكثر الأسئلة التي تكرر عن سيدنا ابراهيم هي مكان ولادته وموته وقصته.

اين ولد سيدنا ابراهيم
اين ولد سيدنا ابراهيم

اين ولد سيدنا ابراهيم ؟

إبراهيم – صلى الله عليه وسلم – من مواليد مدينة بابل بالعراق، وقيل إنه ولد في الغوطة بدمشق، لكن الأرجح أن إبراهيم عليه السلام عاش في أرض الكلدانيين “العراق”، وهو الابن الأوسط لطارخ بن ناحور بن سروج لسام بن نوح عليه السلام.

وكان إبراهيم عليه السلام يسمى أبو الضفان، وقصته مذكورة في القرآن عدة مرات، أولها تأمله في خلق الكون والسماء والأرض والكواكب، ثم زواجه من هاجر، وهجرته معها، وقصة إسماعيل ابنه نبي الله وما أمر به من ذبيحته.

إبراهيم عليه السلام 

نبي الله إبراهيم عليه السلام الملقب بإبراهيم الخليل و “أبو الأنبياء” هو من أنبياء الله الذي أرسل ليهدي الناس ويخرجهم من ظلمات الباطل إلى نور الحق و الهدى، ومن أوائل أحكام الرسل الذين تأثروا في دينهم ودنياهم.

ورد ذكر رسول الله إبراهيم في تسعة وستين موضعًا في القرآن الكريم، وارتبط اسمه بالكعبة المشرفة وبنائها، وكان أكمل الأنبياء في الخلق وأروعهم وماهر إلي حد كبير، وكانت هناك مواضع في القرآن يسبحون فيها نبي الله إبراهيم.

شاهد: اسماء الانبياء والرسل

اين ولد سيدنا ابراهيم
اين ولد سيدنا ابراهيم

لغة ابراهيم عليه السلام

تحدث نبي الله إبراهيم – صلى الله عليه وسلم – باللغة السريانية العبرية. هي لغة اهل بابل اهل سيدنا ابراهيم الذين عاش بينهم اسماعيل. أما نبي الله إسماعيل فهو يتكلم العربية. ويقال إنه أول من تحدث العربية، ولأنه نشأ في الجزيرة العربية وعاش فيها وتزوج فيها.

سبب هجرة سيدنا إبراهيم

جاءت هجرة سيدنا إبراهيم من العراق بسبب الأذى المستمر الذي يتعرض له من قومه من أذى وكفر وعناد، حيث أصروا على عبادة الأصنام، وصلى سيدنا إبراهيم أن يخرجه الله إلى مكان آخر. حيث يمكن أن يعبد الله تعالى.

ودعوة الناس إلى عبادته، فاستجاب له الله وأمره بالذهاب إلى الشام، وأنجب أولاده الصالحين، ولكن بعد انتشار الجفاف في بلاد الشام، انتقل إلى مصر التي كان فيها ظلم. الملك الذي أعاد سيدنا إبراهيم بعد فترة إلى فلسطين ليقضي معها بقية عمره.

وذهب سيدنا إبراهيم صلى الله عليه وسلم إلى فلسطين بعد أن أصر كل من والده وقومه على الشرك بالآلهة، بينما أتى إلى مصر بسبب الجفاف الذي كان في بلاد الشام، ومكث فيها فترة من الزمن حتى وصل إلى مصر عاد مرة أخرى إلى فلسطين.

شاهد: الفرق بين النبي والرسول

اين ولد سيدنا ابراهيم
اين ولد سيدنا ابراهيم

أين دفن النبي إبراهيم عليه السلام ؟

بعد الحديث عن اين ولد سيدنا ابراهيم ؟ نجيب عن أين دفن النبي إبراهيم عليه السلام؟ دفن إبراهيم – صلى الله عليه وسلم – في مدينة الخليل بفلسطين وقيل فيه خلاف.

جدير بالذكر أن العلامة الوحيدة من قبور الأنبياء هي قبر محمد صلى الله عليه وسلم، ولكن قيل أن القبر في فلسطين أرجح لإبراهيم. عندما فتح المسلمون بلاد الشاب كان هناك سور سليماني في هذا القبر حتى لا يدخله ولا يدخله للصلاة مع أحد.

ويقال إن القبر موجود بالفعل، لكن موقعه غير معروف، إلا أن قبر نبي الله إبراهيم لا يزال قائماً حتى الآن، وسميت الخليل على اسم خليل الرحمن.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!