تقني والتكنولوجيا

برمجة الروبوتات ومهارات المستقبل

برمجة الروبوتات ومهارات المستقبل، نحن نعلم أن القرن الذي نعيش فيه هو عصر المعرفة التكنولوجية والتقنية فقط دون غيرها.

وذلك أصبح مقياس يتم من خلاله التعرف على مقدار تقدم بعض من الدول، ويكون بقدر ما تملكه من عقول مميزة مبدعة ومفكّرة، و بقدر ما يكون لديهم مهارات تساعدهم في توظيف وتنظيم هذه المعرفة وإنتاجها.

وتعد مهارات البرمجة هي المستقبل المشرق لجميع الدول،  إذ تُعد واحدة من أهم وأشهر مهارات المستقبل، ويكون من اللازم ايضاً أن يكون الشخص ملم  بها بشكل دقيق خاصة في هذا العصر الرقمي الذي نعيش فيه، واليوم سوف نتحدث بشكل مفصل في هذا الموضوع الذي يشغل الكثيرون.

برمجة الروبوتات ومهارات المستقبل
برمجة الروبوتات ومهارات المستقبل

برمجة الروبوتات ومهارات المستقبل

موقع برمجة الروبوت

تنتشر بشكل كبير على شبكة الانترنت حالياً مجموعة من المواقع المخصصة في برمجة الروبوتات وتعلم كل ما يخصه، ويكون من بينها موقع Newbiehack.

وهو واحد من أفضل المواقع المجانية الموجودة حالياً على شبكة الأنترنت في العالم والذي وهو يقدم لك مجموعة من الدروس المشروحة بالفيديو والتي تعتمد بشكل أساسي على عنصر الميكروكنترولر Microcontroller وهو يعتبر أساس إنشاء وصناعة الروبوت بشكل كبير من البداية وحتى النهاية.

وهناك موقع مجاني آخر يسمى RobotShop، وهذا الموقع يقدم بشكل عام مجموعة من افضل واهم الدروس المشروحة لبناء عدد كبير من الروبوتات التي تتميز بالذكاء الإصطناعي، كما يمكنك شراء روبوت لك حسب ما تريد منه وظيفته، مثلاً شراء روبوت مخصصة لغسل الأواني أو مخصصة لتنظيف المنزل.

برمجة الروبوتات للأطفال

هناك مجموعة معينة من أنواع الروبوتات الذكية التي تُعد وسيلة وخيار للتعلم تكون مميزة ومناسبة للأطفال، وتكون خيار مخصص لتشجيع جميع الطلاب بمختلف الأعمار لتعلم برمجة اجهزة الروبوتات أو تعلم لغة البرمجة بشكل عام، وهذا من خلال التحكّم المباشر في هذه الروبوتات وتعلم كيف يمكن توجيهها.

 ليتعلم الأطفال كل ما يخص امور الجمع بين هذه الأوامر المخصصة لجعل الروبوتات تعمل بشكل صحيح و تصدر أصواتاً وأضواء مختلفة وحركة طبيعية، فهي مناسبة في حالة إذا كنت تبحث عن تقديم الهدية الأمثل للأطفال من المتحمسين لتعلُّم كل ما يخص أساسيات برمجة الروبوتات والذكاء الاصطناعي والعلوم البرمجيات.

برمجة الروبوتات ومهارات المستقبل
برمجة الروبوتات ومهارات المستقبل

اللغات البرمجية المناسبة لبرمجة الروبوتات والشبكات والأقمار الصناعية

هناك مجموعة كبيرة للغاية من اللغات البرمجية التي يصل عددها الى 1500 لغة برمجة متاحة حالياً فقط في مجال الروبوتات ولتعلم كل ما يخصها ويكون من أشهرها التالي:

لغة بيسك/ باسكال

BASIC و Pascal وتعد هذه اللغة هي أساس العديد من صناعات الروبوت الصناعية، وهي في الغالب لغة بسيطة للغاية يمكنك تعلمها في غضون شهر لتبدأ بها، ويذكر انها لغة عتيقة بعض الشيء لذا يفضل اتقان إحدى اللغات الصناعية الأخرى.

لغة الليسب

لغة ال LISP الشهيرة تكون هي ثاني أقدم لغة في مجال البرمجة ظهرت رسمياً في العالم، ولا تستخدم بشكل عام على نطاق واسع وذلك مثل مجموعة من لغات البرمجة الأخرى، ولكنها اليوم لا تزال مهمة للغاية في مجال برمجة الذكاء الاصطناعي.

لغة الماتلاب

MATLAB لغة مميزة للغاية تكون مفتوحة المصدر، ولها الكثير من المميزات والاستخدامات وتشبه لغة ال Octave ، وهي تحظى بشعبية كبيرة للغاية لدى بعض من المهندسين الروبوتية فهي تساعدك في تحليل جميع البيانات وتطوير كل ما يخص أنظمة التحكم، كما يوجد عدد من الأدوات Robotics Toolbox الشائعة الاخرى التي يكون عليك تعلمها للغة MATLAB.

شاهد: تعرف على 10 من أفضل لغات البرمجة الأكثر استخدام 

برمجة الروبوتات ومهارات المستقبل
برمجة الروبوتات ومهارات المستقبل

فوائد برمجة الروبوت

مجموعة من الفوائد المميزة للغاية التي يمكنك الحصول عليها من استخدام برمجة الروبوتات ويكون منها ما يلي:

مجال العلاج الطبي

وهو يساعدك في الكثير من الامور التي تخص سرعة مدة التعافي التي يحتاجها بشكل عام المريض في بعض من الدول بعد خضوعه لعملية جراحية معينة.

نزع فتيل أو تفجير القنابل

الروبوتات أصبحت تحل محل الإنسان في مجموعة كبيرة من الأعمال المختلفة خاصة الخطرة منها، وهي مهمة للغاية للتخلص من مشكلات تفجير القنابل والمتفجرات.

فائدة استكشاف الفضاء

تسخر وكالة الفضاء الدولية الشهيرة ناسا عدد كبير من الروبوتات اليوم في استكشاف بعض من المناطق القوية في الفضاء، و يطور بشكل مستمر ويجدد جميع مهندسو وكالة ناسا إمكانياتها المختلفة طوال الوقت، كي يمكن الاعتماد على جميع الروبوتات لتكون وسيلة استكشافية بديلة عن استخدام البشر.

ماذا تحتاج لبرمجة روبوت؟

تحتاج الى برمجة روبوت تعلم مجموعة من اللغات السريعة التي تساعدك في إنشاء الجهاز وجعله يعمل بشكل صحيح، فيكون عليك تعلم لغة بايثونالشهيرة على سبيل المثال.

فقد كان هناك عودة مميزة و كبيرة للاعتماد على لغة البايثون في بعض من السنوات الأخيرة وذلك خاصة في مجال صناعة الروبوتات، ويكون أحد أسباب هذا الأمر هو أن لغة Python (و C ++) يعدان اللغتين الرئيسيتين اللتين قد تم العثور مباشرة عليهما في منصة ROS.

وذلك على عكس لغة جافا المعروفة،  فالتركيز الأساسي مخصص لسهولة الاستخدام، وهذا ما يتفق عليه الكثير من الناس وذلك على أن جافا تحقق هذا الأمر بشكل جيد.

برمجة الروبوتات ومهارات المستقبل
برمجة الروبوتات ومهارات المستقبل

لغة سكراتش هي لغة تستخدم برمجة الربوتات

يمكن للكثيرين الحرص على استخدام لغة Scratch لتصميم الروبوتات، فهي تكون اللغة التي يعتمد عليها الآلاف من علماء تطوير الروبوتات الناشئين في جميع دول العالم كل عام.

حيث تم تصميم اللغة المخصصة من أجل البرمجة المرئية خصيصًا للمبرمجين الجدد، فهي تستهدف جميع المستخدمين الذين تتراوح بشكل عام أعمارهم بين 8 و 16 عامًا.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!