امراض وعلاجها

تجربتي مع حرارة القدمين ومتى ترتفع حرارة القدمين

متى ترتفع حرارة القدمين بناءً على تجربتي مع حرارة القدمين ، من خلال تجربتي مع حرارة القدمين، اكتشفت أن ارتفاع حرارة القدمين له أسباب متعددة، تؤدي إلى حدوثه نهاراً أو ليلاً.

يحدث ارتفاع حرارة القدمين خلال النهار، وغالباً ما يكون عند المشي لفترات طويلة، وهذا يحدث نتيجة الوزن الزائد، أو ارتفاع نسبة الكولسترول بالجسم، أو ممارسة الرياضة القاسية والتي تعتمد على تحريك القدمين.

كما أن لمريض السكري ومريض ارتفاع ضغط الدم نصيب من ارتفاع حرارة القدمين بعد المشي، وعندها عليهم معالجة السبب المرضي الذي أدى إلى ذلك، أدوية ارتفاع الضغط، و الأنسولين لمرضى السكري.

وذلك بعد استشارة الطبيب المختص، والتخفيف من تناول المأكولات الدسمة، والتي تحتوي على نسبة كبيرة من الكولسترول، و الطعام الغني بالسكريات، وخاصة المأكولات السريعة التي تباع بالأسواق.

تجربتي مع حرارة القدمين
تجربتي مع حرارة القدمين

ارتفاع حرارة القدمين في الليل

ارتفاع حرارة القدمين ليلاً تجربتي مع حرارة القدمين أثبتت لي أن ارتفاع حرارة القدمين في الليل ، أو أثناء النوم يكون سببه في أغلب الأحيان مرونة مرور الدم وسهولة وصوله إلى القدمين أثناء استرخاء الجسم.

على العكس من ذلك في النهار، أثناء نشاط الجسم بالحركة ونشاط الأعضاء الحيوية، وبالتالي يحدث الشعور بارتفاع حرارة القدمين ليلاً هذا ما عانيته في تجربتي مع حرارة القدمين.

هذا إذا ما رافقه ارتفاع نسبة البروتين، وارتفاع نسبة حمض البولة في الدم، وكثيراً ما يحدث ذلك عند تناول الطعام الغني بالبروتين خلال النهار، والبقوليات واللحوم الحمراء فيتحلل ليلاً ويعطي تأثيره في ارتفاع حرارة القدمين.

أو رافقه أي سبب مرضي مما ذكرناه سابقاً، عندها كثيراً ما يسبب قلق وأرق وآلام مبرحة، تمنع صاحبها من النوم طوال الليل، فيعيش في دوامة من الآلام التي يتطلع أن تنتهي ليعود لحياة طبيعية يستطيع خلالها النوم والاسترخاء.

اقرأ ايضا: أفضل طرق العناية بالقدمين – و 3 وصفات لترطيب القدمين

تجربتي مع حرارة القدمين
تجربتي مع حرارة القدمين

الأمراض والعوامل المسببة لارتفاع حرارة القدمين

من الأمراض الشائعة المسببة للحرارة القدمين، والتي اكتشفتها من خلال تجربتي مع حرارة القدمين:

  • الاعتلال العصبي، أو وجود التهاب الأعصاب والمفاصل المحيطة بالقدمين، يسبب ارتفاع حرارة القدمين مما يسبب الأرق والآلام المبرحة وخاصة خلال الليل.
  • قصور الغدة الدرقية، فالشخص الذي يعاني من قصور في افرازات الغدة الدرقية، يعاني من أعراض متعددة تتعلق بحرارة الأطراف وخاصة القدمين.
  • مرض السكري، فكثيراً من مرضى السكري ما يعانون من حرارة القدمين، وخاصة عند المشي وعند الذهاب إلى النوم ليلاً.
  • عرق النسا، وهو من الأمراض الشائعة التي تسبب ارتفاع حرارة القدمين، حيث يمتد الألم من أسفل الظهر، حتى نهاية القدم، مع وجود حرارة في القدمين.
  • سوء التغذية، أحد أهم الأسباب المسببة لتغير حرارة القدمين بما لا يتناسب مع حرارة الطقس الرائج، فهي تتسبب بنقص أحد الفيتامينات المهمة، فيتامين ب ١٢، وفيتامين ب٦، المهمين جداً للأعصاب.
  • تناول المشروبات الكحولية، فقد أثبتت الأبحاث أن مدمن الخمر والكحوليات يعاني من أذية في الأعصاب واعتلالها، مما يسبب ارتفاع في حرارة القدمين، فضلاً عن كونه قد يسبب أذية بالعضلات.
تجربتي مع حرارة القدمين
تجربتي مع حرارة القدمين

علاج حرارة القدمين

ما اكتشفته من تجربتي مع حرارة القدمين، وجود علاج منزلي بعيد عن الأدوية وعن أضرارها الجانبية التي تؤثر على الجسم، والتي تكون بعيدة نوعاً ما عن الأمراض المسببة، نتيجة عدم القدرة على تحديد المرض بدقة.

وهنا سأذكر لكم أهم العلاجات المنزلية والتي توصلت لها من خلال تجربتي مع حرارة القدمين:

  • الخل: يعد الخل من المواد المهمة والمتوفرة في كل منزل، ويستخدم في كثير من العلاجات الطبية المنزلية.

ويعتبر من المواد الخافضة للحرارة، فكثيراً من الأمهات تستخدمه في خفض حرارة طفلها، من خلال دهن بطن الطفل بكمية قليلة من الخل الطبيعي.

ويستخدم الخل في علاج حرارة القدمين عن طريق نقعها بالماء المضاف إليه كمية من الخل الطبيعي لمدة ربع ساعة،  ويفضل ذلك مساء ً لمن يعانون من ارتفاع حرارة القدمين ليلاً. وعند اللزوم لمن يعانون من ارتفاع حرارة القدمين في أوقات معينة.

  • الزنجبيل: يعتبر الزنجبيل من المواد التي لها فعالية طبية تستخدم في العديد من الوصفات الطبيعية، كما ويعد مضاد للالتهاب.

كما وأثبتت تجربتي مع حرارة القدمين، أن هذا المكون الطبيعي مفيد جداً في علاج حرارة القدمين، والتخفيف من آلام المفاصل والعظام.

حيث يستخدم من خلال شربه بإضافة ملعقة من الزنجبيل المطحون كأس ماء مغلي، أو إضافة شرائح الجذور الخضراء للزنجبيل كأس ماء مغلي، مع عصير نصف ليمونة.

  • الميرمية: تعتبر الميرمية من الأعشاب الطبية الهامة التي تستخدم في العلاج، ومن استخداماتها الهامة علاج حرارة القدمين، وذلك بشرب مغلي الميرمية عند اللزوم.
  • الخردل: ويستخدم باضافته إلى كمية من المياه، ونقع القدمين فيها حتى تشعر بالتحسن.
  • زيت الزيتون: تدهن القدمين بالقليل من زيت الزيتون  الغني جداً بالمواد الغذائية والتي يمتصها الجلد فيستفيد منها الجسم.

شاهد: هل ألم باطن القدم له علاقة بالرحم

تجربتي مع حرارة القدمين
تجربتي مع حرارة القدمين

علاج حرارة القدمين عن طريق الفيتامينات

تعد الفيتامينات والمكملات الغذائية من الأمور الضرورية في الحالات المرضية، وخاصة ذات الأعراض المؤلمة، لذلك وخلال تجربتي مع حرارة القدمين، لجأت لتناول العديد منها، وكان لها دور كبير في مساعدتي للتخلص من آلامي.

منها حب زيت السمك، والمكملات الغذائية التي تحوي فيتامين ب١٢ وب٦.

شاهد: علاج التهاب الأعصاب وأنواع الخلايا العصبية

تجربتي مع حرارة القدمين
تجربتي مع حرارة القدمين

قدمت لكم تجربتي مع حرارة القدمين، كانت تجربة مثمرة، بحثت من خلالها عن الأسباب والعلاج، بحيث شملت العديد من التجارب المحيطة لي، مع أسبابها وطرق منزلية لعلاج، أتمنى أن أكون قد قدمت لكم شيئاً مفيداً.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!