التعليم

تعبير عن العمل ودوره في المجتمع

تعبير عن العمل العمل وسيلة لكسب لقمة العيش العمل هو الطريقة الوحيدة للاستقرار منذ أن خلق الإنسان على وجهه الأرض فالعمل هو الذي يرفع صاحبه إلى مراتب عالياً فالعمل الصالح يكسب صاحبه المكانة والجاه ويكسبه أيضاً رزقاً حلال مبارك من عند الله إن الله أمر عباده بالعبادة والعمل.

وإتقان العمل هو أحسن أنواع العبادة والإخلاص في العمل عبادة كسب الرزق عبادة العمل ليس وسيلة للاستقرار أنما هو وسيلة لتحقيق غاية فإن غاية الإنسان من العمل هو أن ينفق على نفسه وأهل بيته وتحقيق أهدافه وغاياته.

تعبير عن العمل
تعبير عن العمل

تعبير عن العمل

ودين الإسلام شجع على العمل فإذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أكل أحد طعاماً قط خير من أن يأكل من عمل يده ) فمعنى الحديث أنك لن تشعر بقيمة لقمة عيشك حتى تأكل من تعبك وعرق جبينك وحث الإسلام في القرآن الكريم على الاجتهاد والعمل ولقد أشترط أن ويكون العمل صالح إي ينفع الناس ولا يضرهم شيءً حيث تكرر في القرآن قول الله تعالى ((الذين عملوا الصالحات )).

العمل مهما كان مهني أو وظيفي افتخر بعملك طالما لا يؤذي أحد وطالما أنت تكسب رزقاً حلال.

تعبير عن العمل
تعبير عن العمل

العرض أهمية العمل بنسبة للفرد وللمجتمع

بالعمل ترقى الأمم وتزدهر بالعمل يجد الإنسان نفسه راضياً ربه وراضياً لنفسه وهناك الكثير من الفوائد التي يعود بها العمل على صاحبه وعلى المجتمع:

1-العمل هو الركن الأساسي لبناء مجتمع زاهر ومتقدم.

2-العمل الصالح يعمل على رفع مستوى معيشة الفرد من بعدها المجتمع.

3-العمل الجاد والحلال يعمل على تقليل نسبة البطالة و يقلل من هجرة الشباب إلى بلاد المهجر.

4-يساعد العمل على تخفيف ظواهر التسول والجريمة والعنف.

5-العمل يجعل الفرد سعيداً بما يقوم به.

تعبير عن العمل
تعبير عن العمل

ما هو دور الدولة في تقليل نسبة البطالة

الكثير من دول العالم تسعى جاهدة لمحاربة البطالة وذلك من خلال تأمين فرص العمل لكل شخص فيها وذلك العمل لا يقتضي الوظيفي في دوائر ومؤسسات الدولة أفما الكثير من الدول تييح لجميع المواطنين من سحب قروض لفتح ومشاريع صغيرة فردية كانت أو جماعية وبذلك تخفف نسبة البطالة ويصبح إمكانية سفر الشباب إلى الخارج قليلة.

تعبير عن العمل
تعبير عن العمل

إتقان العمل ضروري جداً

أي عامل يقوم بعمله وجب عليه اتقانه لإن إتقان العامل عمله يعبر عن شخصية العامل حثنا رسولنا الكريم عن أهمية إتقان العمل فكلما أتقنت عملك ونجحت به سوف تتقاضى راتباً وترفيعات وحوافز في الحياة الدنيا وفي الحياة الآخرة سوف تزيد حسناتك لأنك أتقنت عملك وسوف يبارك الله لك في رزقك ويعافيك في بدنك ويبعد عنك الأذى والشر فقد قال رسول صلا الله عليه وسلم ((إن الله يجب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه )) فعلى كل فرد عامل أن يأخذ من هذا الحديث حكمة للقيام بعمله على أكمل وجه.

الخاتمة

يبقى العمل أساساً على تقدم الشعوب وهو أساس معيشة الفرد وتطور المجتمعات وإذدهار فلا حياة حرة كريمة بدون عمل فهو هوية لكل فرد في هذه الحياة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!