اسلاميات

ما حكم إفطار المريض في رمضان ؟

حكم إفطار المريض في رمضان حكم الإفطار في رمضان بسبب المرض يتطلع كثير من المواطنين إلى التعرف على الموقف الإسلامي من ضرورة الأكل والشرب في يوم الشهر الفضيل بسبب المرض، وما هي كفارته، ومن خلال هذا المقال سنذكر حكم إفطار المريض في رمضان.

حكم إفطار المريض في رمضان

من حكم إفطار المريض في رمضان ما يلي:

اتفق العلماء علي السماح بإفطار المريض في نهار رمضان وذلك من خلال قول الله تعالي:

(شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، فمن شهد منكم الشهر فليصمه، ومن كان مريضًا أو على سفر فعدة من أيام أخر، يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر).

وبالنص والإجماع يحق للمريض الإفطار ولكن ما المرض الذي يبيح الإفطار؟ وهو مرض يباح فيه الإفطار حتي يتم شفاءه أو يؤخر شفاءه، بحيث يمنعه من أداء العمل الذي يعيش منه ويكسب رزقه.

شاهد: حكم ‘فطار المريض وما هو المرض الذي يبح الفطر ؟

شاهد: حكم تخصيص دعاء لكل يوم

هل يجوز للمريض أن يتصدق بدل الأيام التي أفطرها ؟

  • المرض نوعان: مرض مؤقت نتمنى الشفاء منه، وفي هذه الحالة لا يجوز الفدية ولا الصدقة، كما قال تعالى: (فعدة من أيام أخر) وسيكون لديه فرصة للقضاء، لأنه مرض مؤقت. 
  • أما المرض المزمن فهو حكم صاحبه كحكم رجل عجوز وامرأة عندما لا رجاء زوال المرض، أنت تعلم ذلك من خلال الخبرة أو من خلال الاستشارات الطبية، لذلك عليه أن يدفع الفدية  لإطعام الفقراء، وبحسب بعض الأئمة مثل أبو حنيفة  يجوز له دفع قيمة نقدية لمن يراه من الضعفاء والفقراء والمحتاجين.
حكم إفطار المريض في رمضان
حكم إفطار المريض في رمضان

أمراض لها رخصة الإفطار

 أوضحت الفتوى القرار الخاص بإفطار المريض في رمضان وأكدت أن الإذن بالفطر يُعطى للمريض المحتاج للعلاج أو إذا أصيب بمضاعفات إذا صام أو ساءت حالته أو سيموت من الصيام هذا بسبب طول أمد المرض وتأخر الشفاء.

وشرح دار الإفتاء المزيد عن الأمراض التي يجوز الإفطار بسببها أو أن المريض لا يتحمل محنة الجوع والعطش التي تزيد من الصعوبات، مؤكداً أن الرخصة تكون لمن يمر دواءه بالصيام، ويمكن أن يمنع المرض أو يفاقم الصعوبات أو يؤخر العلاج أو الاحتياجات الغذائية، ويتم كل هذا بناءً على نصيحة طبيب مختص أو اعتمادًا على خبرة الشخص ومعرفته بمرضه.

حكم إفطار المريض في رمضان
حكم إفطار المريض في رمضان

الإفتاء تحدد فدية الصيام

  • أرادت دار الإفتاء المصرية، أن توضح فدية عدم صيام شهر رمضان، من خلال صفحتها الرسمية على شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك، في إشارة إلى كلام الله تعالى

﴿فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ﴾.

  • وجاء في الفتوى: إنه إذا لم يستطع المريض الصيام أطعم فقيرًا عن كل يوم يفطر في رمضان وقيمة الأكل تبلغ نحو عشرة جنيهات.
حكم إفطار المريض في رمضان
حكم إفطار المريض في رمضان

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!