اسلاميات

حكم صيام عاشوراء فقط وما فضله ؟

حكم صيام عاشوراء فقط يعد اليوم العاشر من شهر محرم هو يوم عاشوراء عند المسلمين، وهو من أيام الصيام الموصي بها عند معظم العلماء،

حيث أنه تم ذكر كثير من الأحاديث لفضائل عاشوراء وأجر الصيام في هذا اليوم، ومن خلال هذا المقال سنذكر حكم صيام عاشوراء فقط بدون صيام يوما قبله أو بعده.

حكم صيام عاشوراء فقط

ما حكم صيام عاشوراء فقط هو سؤال يراود الكثير من المسلمين، ولذلك أجاب على هذا السؤال أمين الفتوى بدار الإفتاء في مصر الشيخ أحمد ممدوح خلال لقاء مباشر عبر صفحة دار الإفتاء على الفيس بوك فقال:

  • أن صيام يوم عاشوراء يعد سنة ولا يعتبر فرض علي المسلمين، لذا فإنه من  السنة أيضاً صيام اليوم التاسع أي ما يعني يوم تاسوعاء، وبالتالي فمن الممكن صيام يوم عاشوراء فقط بدون صيام يوم قبله او بعده.
  • وأكدت دار الإفتاء المصرية أنه يجوز صيام يوم عاشوراء فقط دون صيام اليوم الذي يسبقه أو الذي يليه، مشيرة إلى أن صيام يوم تاسوعاء أي يوم التاسع من محرم مستحب وليس فرض، وكذلك يوم عاشوراء ليس واجباً،  ولا مانع شرعي من صيام يوم عاشوراء فقط.

شاهد: قضاء الصلوات الفائتة الكثيرة

شاهد: حكم زيارة المقابر في العيد

حكم صيام عاشوراء فقط
حكم صيام عاشوراء فقط

هل يجوز صيام عاشوراء فقط ؟

بعد ان ذكرنا حكم صيام عاشوراء فقط، سنذكر من خلال الاتي هل يجوز ذلك أم لا:

في البداية نبين أن النبي صلى الله عليه وسلم صام ذلك اليوم وأمر بالصيام، ودليل ذلك ما ورد في عهد عبد الله بن عباس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهله وأصحابه جاءوا إلى المدينة ووجدوا اليهود يصومون يوم عاشوراء أي يوم العاشر من محرم.

 فقال: ما هذا اليوم الذي تصومونه ؟، فقالوا: هذا يوم عظيم نجى الله فيه موسى وقومه، وغرق فرعون وقومه، فصامه موسى شكرا، فنحن نصومه، فقال صلى الله عليه وسلم: فنحن أحق وأولى بموسى منكم فصامه رسول الله وأمر بصيامه. صحيح مسلم.

وللرد على سؤال حكم صيام عاشوراء فقط، فقد وضح أعضاء الإفتاء في المملكة العربية السعودية الشيخ علي بن صالح المري، إنه إذا قام المسلم بصيام اليوم العاشر فقط أي ما يعني يوم عاشوراء، فلا حرج في ذلك، فهو جائز ويعد من الأفضل صيام يوم قبله أو بعده.

وأضاف أنه لا بأس إذا أفطر المسلم اليوم السابق وصام اليوم التالي بسبب المخالفة.

وأوضح أن جماعة من العلماء، منهم ابن القيم رحمه الله، والحافظ ابن حجر، يعتقدون أن لصيام عاشوراء عدة مستويات، أولها أن يليها صيام يوم ويسبقها صيام يوم وذلك من الأفضل، والمستوي الثاني صيام يوم تاسوعاء وعاشوراء فقط، وأخيراً صيام عاشوراء فقط بدون صيام يوم قبله أو بعده.

حكم صيام يوم عاشوراء منفردا لابن باز

  الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله في إجابة سؤال ما حكم صيام عاشوراء فقط قال:

  •  إنه من المستحب أن يصوم اليوم السابق أو اليوم التالي أي مايعني صيام ثلاثة أيام.
  • وأضاف أنه يجوز اختيار عاشوراء للصيام، وهو كافٍ بإذن الله، ولكن يُترك للأفضل الذي أظهرناه من قبل.
حكم صيام عاشوراء فقط
حكم صيام عاشوراء فقط

ما حكم صيام يوم عاشوراء وحده؟ دار الإفتاء المصرية ؟

من خلال السطور التالية سنوضح حكم صيام عاشوراء فقط وذلك بالنسبة لدار الإفتاء:

  •  لا تختلف دار الإفتاء كثيرا عن ما تم ذكره سابقا، حيث تعتقد أنه لا بأس من صيام عاشوراء فقط، ولكن من الأفضل أن تصوم الليلة السابقة أو اليوم التالي.
  • ومضافًا إلى هذا التوضيح عندما يوافق اليوم العاشر من الشهر الأول من السنة الهجرية يوم السبت، مشيرًا إلى أن صوم عاشوراء فقط يصح إذا جاء في يوم السبت، وذلك بسبب عدم الرغبة في صيام هذا اليوم بمفرده.
حكم صيام عاشوراء فقط
حكم صيام عاشوراء فقط

هل يجوز صيام عاشوراء لمن عليه قضاء من رمضان ؟

  • من الممكن صيام عاشوراء لمن عليه قضاء رمضان، ولكن الأفضل للمسلم أن يبدأ بما يجب عليه وهو صيام رمضان.
  •  لأن هذا حق الله وواجبه في القيام به، ولكن إذا نوي الشخص صيام يوم عاشوراء بنية قضاء ما عليه من رمضان ففي هذه الحالة سيأخذ أجرين وهما أجر القضاء وأجر صيام عاشوراء.

حكم عدم صيام يوم قبل او بعد عاشوراء

سنذكر حكم صيام عاشوراء فقط أي بدون يوم قبله أو بعده من خلال ما يلي:

من الممكن صيام يوم عاشوراء فقط أي ما يعني عدم صيام يوم قبله أو بعده، كما ذكره جماعة من أهل السنة.

ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- في هذا الباب: “صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ كَفَّارَةُ سَنَةٍ وَلا يُكْرَهُ إفْرَادُهُ بِالصَّوْمِ”.

وعند سألت اللجنة الدائمة للإفتاء عن الفتاوى التي رُفعت في هذا الشأن، فأجابت أنه يجوز للمسلم صيام يوم عاشوراء فقط، ولكن صيام اليوم السابق أو اليوم الذي يليه أفضل من صيامه منفرداً.

وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنه إذا عاش للعام القادم سيصوم يوم قبل عاشوراء أو بعده.

حكم صيام عاشوراء فقط
حكم صيام عاشوراء فقط

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!