امراض وعلاجها

خروج دم مع البراز مع حرقة

إذا لاحظت خروج دم مع البراز مع حرقة فعليك أن تتأكد بأن ذلك ليس مشكلة خطيرة، حيث أن حدوث ذلك معناه وجود نزيف في مسالك جهازك الهضمي بأي مكان به.

في بعض الحالات تجد أن كمية الدم التي تخرج مع البراز قليلة جداً ولا تستطيع أن تراها بالعين المجردة، لكن يجب أن تخضع إلى فحص محدد يساعدك في الكشف عن ذلك.

خروج دم مع البراز مع حرقة

ما هي أسباب خروج دم مع البراز مع حرقة؟

يمكنك أن تتعرف على خروج دم مع البراز مع حرقة وذلك من خلال موقع يا هلا وهي كالتالي:

هل مرض الرتوج (Diverticulosis) السبب في خروج دم مع البراز؟

مرض الرتوج (Diverticulosis) هو نوع من أنواع الأمراض التي تصاب بها الأمعاء الغليظة وخاصة بالقولون، حيث أنه يظهر على هيئة أكياس حجمها صغير بجدار القولون.

إصابتك بمرض الرتوج في بعض الحالات لا تمثل أي نوع من أنواع المشاكل الصحية، لكنها في بعض الحالات يحدث بسببه نزيف يجعل البراز مختلط بالدم أو إصابتك بنوع من العدوى بهذه المنطقة.

ما هو الشق الشرجي (Anal fissure) الذي يسبب خروج دم مع البراز؟

الشق الشرجي هو عبارة عن شق صغير جدا أو حدوث تمزق بالأنسجة الخاصة بفتحة الشرج، والذي يسبب خروج دم مع البراز مع حرقة وتسبب الشعور بالألم.

يصاب الإنسان في العام بالشق الشرجي (Anal fissure) بسبب مرور البراز الذي يكون حجمه كبير ويكون صلب، فيسبب ذلك الشعور بالألم ويؤدي ذلك في بعض الحالات إلى تمزق فتحة الشرج.

ما هي أهم أعراض التهاب القولون التقرحي (Colitis) المسببة لخروج دم مع البراز؟

يعتبر التهاب القولون التقرحي (Colitis) من أكثر أنواع الالتهابات شيوعا للجهاز الهضمي، حيث أن نوع الالتهابات يصاب به الكثير من الأشخاص.

التهاب القولون التقرحي (Colitis) هو عبارة عن حالة يتم فيها إصابة الغشاء المخاطي بالقولون، ثم يبدأ في ظهور احمرار، هشاشة، تقرحات، وذمة.

تترافق مجموعة من الأعراض التي تظهر على الشخص المصاب بالتهاب القولون التقرحي (Colitis) وهي كما يلي:

  • خروج دم مع البراز.
  • الإصابة بالإسهال.
  • شعورك وحاجتك إلى التبرز.
  • الحمى.
  • الشعور بالآلام والأوجاع في البطن.

ما هي أهم المعلومات عن خلل التنسج الوعائي (Angiodysplasia) المسبب في البراز الدموي؟

من أهم أسباب خروج دم مع البراز مع حرقة الإصابة بخلل التنسج الوعائي (Angiodysplasia)، حيث أنه عبارة حالة صحية متميزة بوجود الآفات على كل جهازك الهضمي وخاصة في جهة اليمين بالأسفل.

تظهر الآفات بسبب التطور للأوعية الدموية بالغشاء المخاطي لجهازك الهضمي بطريقة غير طبيعية، حيث أن هذه الآفات تتعرض إلى النزيف أكثر من الأوعية الدموية التي تكون سليمة.

هل الإصابة بالقرحة الهضمية السبب في الإصابة بالبراز الدموي؟

القرحة الهضمية (Peptic Ulcer) هي عبارة عن التهاب تصاب به بطانة المعدة أو يصاب به الاثنا عشر (duodenum)، الاثنا عشر هو الجزء الذي يوجد بالأعلى من الأمعاء الدقيقة.

في العادة تنتج إصابة الإنسان بالقرحة الهضمية (Peptic Ulcer) التي تسبب خروج دم مع البراز مع حرقة من خلال الإصابة بعدوى بكتيرية أو بسبب استخدام بعض الأدوية المضادة للالتهاب استخدام طويل المدى.

ما معنى سرطان القولون والمستقيم الذي يسبب الإصابة بالنزيف بالبراز؟

يقصد بالسرطان (Cancer) الذي يصاب به القولون والمستقيم، حيث أنه عبارة عن نوع من أنواع السرطانات التي في العادة تؤدي إلى حدوث نزيف، لكنك لا تستطيع أن تراه بالعين المجردة.

هل الإصابة بالبواسير ينتج عنها ظهور دم بالبراز؟

إصابتك بالبواسير من الممكن أن ينتج عنها خروج دم مع البراز مع حرقة وذلك يكون في الكثير من الأحيان، فتجد البراز مختلط بالدم عند عملية التغوط مع وجود حكة في فتحة الشرج تسبب لك الازعاج.

شاهد: هل الاسهال من علامات الحمل ؟

شاهد: أفضل ادوية اسهال للاطفال

هل الإهمال في النظافة الشخصية يسبب حرقة الشرج؟

يجب الاهتمام بنظافتك الشخصية من خلال مسح منطقة الشرج بعد الانتهاء من كل تبرز بشكل جيد وصحيح، عليك أن تقوم بالاستحمام بما فيه الكفاية، ذلك يساعد على التخلص من حرقة الشرج.

ما هي أهم أعراض وجود الدم بالبراز؟

وجد مجموعة من الأعراض التي تظهر فتتنبأ لك بوجود مشكلة ما تحتاج إلى استشارة الطبيب المختص فوراً وهي كالآتي:

  • الشعور بالآلام في البطن.
  • القيء.
  • الإحساس بالتعب الشديد.
  • صعوبة في التنفس.
  • الإصابة بالإسهال.
  • خفقان القلب.
  • خسارة وفقدان الوزن وذلك يكون اعتماده على سبب المشكلة الصحية التي تعاني بسببها.
  • الإغماء.

خروج دم مع البراز مع حرقة

كيفية تشخيص الدم في البراز؟

إذا لاحظت خروج دم مع البراز مع حرقة فعليك أن تقوم باستشارة واستدعاء الطبيب المختص فورًا، حيث أنه سوف يطلب منك وصف لحالتك التي تعاني بسببها.

لا يوجد أي داعي للإحراج، فعليك أن تقوم بوصف حالتك بكل التفاصيل الدقيقة، لأن ذلك سوف يقوم بالتأثير على مجريات العلاج الذي سوف يقوم الطبيب المختص بوصفه لك.

يقوم الطبيب المختص بطرح مجموعة من الأسئلة التي يجب الإجابة عليها بكل ما تعاني منه، ثم سوف تخضع إلى مجموعة من الفحوصات لكي تكشف عن السبب في خروج دم مع البراز مع حرقة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!