التعليم

خطوط عربية مشهورة للتصميم arabic font

خطوط عربية مشهورة لها العديد من الاستخدامات والتصميم arabic font، حيث أن الخط العربي من أحد الخطوط الشهيرة، مرنة التشكيل، لذلك فهي تستخدم في تصميم الشعارات، والجرافيك، والفوتوشوب، حزمة خطوط عربية فونتات، حيث يعتبر الخطوط العربية من أجمل أنواع الخطوط، والتي يتم استخدامها على مجال واسع في تصميم العلامات التجارية المشهورة.

وتصميم أشهر الشعارات، كما تستخدم الخطوط العربية في الملصقات وللفونتو أو الأندرويد أو الفوتشوب، وتحميل أفضل خطوط عربية للتصميم والجرافيك والتيبوجرافيك، وأروع الخطوط وخطوط التصميم free fonts، حيث يوجد العديد من أفضل خطوط عربية مشهورة.

خطوط عربية مشهورة للتصميم arabic font
خطوط عربية مشهورة للتصميم arabic font

خطوط عربية مشهورة

خطوط عربية مشهورة تستخدم في تصميم المخطوطات، وفي اللوحات المزخرفة، ويتم تزيين المساجد بأجمل الخطوط العربية وتستخدم في نسخ الكتب والمخطوطات ونسخ القرآن الكريم، ومع التقنية الحديثة أصبح الانترنت يتيح الحصول على أعلى استفادة من خطوط عربية مشهورة، حيث يوجد 20 نوع من الخطوط العربية التي تستخدم في التصميمات العربية.

خطوط عربية

الخط العربي هو نوع من أنواع الفن المختص في كتابة الكلمات، وكتابة الجمل التي يستخدم فيها حروف اللغة العربية والأبجدية والتي يبلغ عددها 28 حرف، ومن خطوط عربية مشهورة وتتميز اللغة العربية بمميزات ساعدت على سهولة تصميم الخطوط العربية، ومنها أنها مرنة وسهلة التشكيل، كما أن حروف اللغة العربية متشابكة.

خطوط عربية مشهورة للتصميم arabic font

خطوط عربية للتصميم

يوجد العديد من اجمل خطوط عربية مشهورة للتصميم والفوتشوب، كل ما عليك هو انشاء ملصقات، أو بطاقات فنية من أجل التواصل في مواقع التواصل الاجتماعي، وتختار صور مجمعة، ويمكنك اختيار نوع الخط الذي تريد استخدامه في التصميم حيث يوجد العديد من أنواع الخطوط العربية.

خطوط عربية مشهورة للتصميم

خط الرقعة

خط الرقعة من أشهر الخطوط العربية، ويستخدم هذا الخط على نطاق واسع، ويعتبر الخطاط ممتاز هو الذي وضع قواعد الخط، وقد سمي بهذا الاسم نسبة لجلد الغزال أو الرقاع التي يكتب عليها، ويرجع بداية استخدامه لعام 1863م الموافق 1280هجرية، عندما ابتكره العثمانيون، ويتم تحديد مقاس الحروف باستخدام النقطة، ولا نستخدم تشكيل الحروف الا في الأيات القرأنية، وعلى المجال العام نستخدم التشكيل في أضيق الحدود، وهذا الخط حروفه قصيرة ومستقيمة، وينتشر في الدول العربية ماعدا دول المغرب.

خطوط عربية مشهورة للتصميم arabic font
خطوط عربية مشهورة للتصميم arabic font

الخط الكوفي

يعتبر الخط الكوفي من أقدم الخطوط، وهو يتميز بجمال أشكال الحروف، وقد سمي الخط بهذا الاسم نسبة لمدينة الكوفة الموجودة في العراق، ويوجد عدة أنواع من الخط الكوفي يصل الى 30 نوع، نذكر منهم الآتي:

  • الكوفي المضفر- الكوفي المورق – الكوفي المنحصر – الكوفي المائل – الكوفي المعقد.
  • الكوفي المزهر – الكوفي المعشق – الكوفي المشجر – الكوفي الموشح – الكوفي المربع.
  • الكوفي المعقد – الكوفي المحرر – – الكوفي المتشعب – الكوفي المتداخل – الكوفي الفاطمي.
  • الكوفي الفاطمي – الطوفي المدور – الكوفي الشطرنجي – الكوفي المغربي – الكوفي المشرقي.

خطوط عربية مشهورة للتصميم arabic font

الخط الديواني

لقد أسس ابراهيم منيف الخط الديواني، وكان ذلك في عصر السلطان محمد الفاتح، وعرف الأتراك هذا الخط في الفترة 857هـ عند فتح القسطنطينية، وقد سمي بالخط الديواني لأنه يستخدم في الدواوين والرسائل السلطانية، ومن خصائص هذا الخط أنه يكتب على نفس السطر، ويتميز بسهولة ومرونة وحيوية هذا الخط.

خطوط عربية مشهورة للتصميم arabic font

اقرأ أيضا………..

كيف تصمم خط عربي باستخدام برامج التصميم اون لاين

خط الثلث

خط الثلث من الخطوط المعقدة، حيث أن كل حرف يمكن كتابته بعدة أشكال، ويحتاج وقت طويل في الكتابة والتعلم، نظرا لصعوبته ويستخدم هذا الخط في كتابة العناوين والأيات القرآنية، ويشمل الخط الثلث عدة أنواع منها:

  • خط الثلث المشبك
  • خط الثلث الزخرفي
  • خط الثلث المفرق
  • الخط الثلث الجلي
  • خط الثلث المسلسل
  • خط ثلث وسط
  • خط الثلث المختزل
  • خط الثلث المحبوك
  • خط الثلث المتناظر

خطوط عربية مشهورة للتصميم arabic font

خطوط عربية فخمة

الخط الفارسي

الخط الفارسي سمي بهذا الاسم نسبة لمدينة فارس التي ظهر بها، وحروفه تتميز بالوضوح والسهولة لأن الحروف سهلة، وقد اشتقت عدة خطوط من الخط الفارسي مثل خط الشكستة والذي تم اتخاذه من الخط الديواني، ويوجد الخط الفارسي المختزل حيث يكتب بهذا الخط اللوحات، ويوجد أيضا الخط الفارسي التناظر ويستخدم هذا النوع من الخط في كتابة الأيات القرآنية وكتابة الأشعار، ومن أبرز الخطاطين المشهورين في الخط الفارسي، على أكبر كاوه، حسن مير خاني.

خطوط عربية مشهورة للتصميم arabic font

خط النسخ

يستخدم خط النسخ بكثرة في الكتابة وقد أسسه الوزير ابن مقلة، ومن خصائص هذا الخط أن الحروف تكون واضحة وكبيرة، وهو ما يجعل قرائته بسهولة وبشكل صحيح، ويعتبر محمد حسني البابا، وسيد ابراهيم من أشهر الخطاطين في كتابة الخط النسخ.

خطوط عربية مشهورة للتصميم arabic font

الخط المغربي

يستخدم الخط المغربي بكثرة في بلاد المغرب، لذلك سمي بهذا الاسم، وهذا الخط يتميز بأن حروفه كبيرة وهي شكلها دائري، ويعتبر الخط القيرواني نوع من أنواع الخط المغربي، ويتميز بأ، حروفه متقاربة من بعضها وقصيرة، ويشمل أيضا الخط السوداني أو خط تمبكتو حيث سمي بذلك لانتشاره في مدينة تمبكتو السودانية، وهذا الخط حروفه كبيرة وغليظة.

خطوط عربية مشهورة للتصميم arabic font

خط الطغرى

هذا الخط مشتق من الخط الثلث، ويستخدم هذا الخط في ختم السلاطين والحكام.

خطوط عربية مشهورة للتصميم arabic font

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!